الصحف المصرية: الأمن يقتحم نقابة الصحفيين.. والمصريون يحتفلون بأعياد الربيع

 

تناولت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، احتفالات الربيع وشم النسيم في مصر في ظل استعدادات أمنية مكثفة في مختلف المحافظات، وأشارت الصحف المستقلة والحزبية إلى واقعة غير مسبوقة في تاريخ مصر باقتحام الأمن لمقر نقابة الصحفيين، وسط ردود فعل غاضبة داخل أوساط المثقفين والمفكرين والمنظمات الحقوقية، واهتمت الصحف المصرية بترقب تدويل قضية مقتل شريف حبيب في لندن، إلى جانب تطورات الأوضاع في سوريا ومعركة الحسم في حلب المحاصرة بالدم والنار، وأبرزت الصحف تطورات الأزمة العراقية، وقضايا وأحداث إقليمية ودولية.

 

3 ملفات على مائدة وزراء خارجية «التعاون الصينى العربي»

وأشارت صحيفة الأهرام، إلى أبرز الملفات المطروحة على الاجتماع الدوري السابع لوزراء خارجية الصين والدول العربية، المقرر انعقاده بالدوحة 12 مايو / آيار الجاري، وتشمل متابعة ما تم تنفيذه من القرارات التي أصدرها الاجتماع السادس لوزراء خارجية دول المنتدي، الذى عقد فى بكين عام 2014، والملف الثاني : يتعلق ببلورة نتائج زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج لكل من مصر والسعودية ومقر جامعة الدول العربية في يناير / كانون الثاني  الماضي، ومن المقرر أن يتعلق الملف الثالث  بإصدار  وثيقتين هما إعلان الدوحة، وبرنامج عمل المنتدى للفترة من 2016 إلى 2018.

 

المصريون يحتفلون بأعياد الربيع

وكتبت الصحيفة، في صدر صفحتها الأولى: يحتفل المصريون اليوم بأعياد الربيع ، حيث استعدت الحدائق العامة والمدن الساحلية لاستقبال الملايين، وتم نشر قوات راكبة و نقاط مرورية ثابتة بالتنسيق مع إدارات تأمين الطرق ، كما استعدت المتاحف الأثرية لاستقبال زوارها من المصريين والأجانب، وتم توفير الخدمات واتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة أي طارئ قد يحدث.

 

سياسيون ومثقفون عكس التاريخ

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. حسين أبوطالب، تحت نفس العنوان: من قبيل المصادفة، أن نرى ونشاهد صراعا سياسيا داخل أحد الاحزاب العريقة يقوم على الحشد والاعتصام فى المقر من أجل فرض تغييرات معينة فى أداء الحزب ، لكن ماذا نقول حين نرى أزمة اتحاد الكتاب، وهو بيت المثقفين المصريين، وهم صفوة المفكرين والمبدعين تصل إلى حد عزل الجمعية العمومية لرئيس مجلس الإدارة، بعد أن تمت عدة استقالات من أعضاء مجلس الإدارة فى وقت سابق اعتراضا على سياسات رئيس المجلس .. وإذا كان من حق أحد أن يطالب بإصلاح أو ينادى بتغيير النهج، فمن الأحق والأوفق أن يكون ذلك وفق القواعد المتفق عليها من قبل، والتى يُحتكم إليها ومن خلالها يتم إثبات شرعية الموقف أو خروجه عن مقتضيات تلك الشرعية. أما أن تكون المطالب مصحوبة بكسر للقواعد وفرض للرأى بالعنف فهنا تصبح تلك المطالب بمثابة هدم لمعنى المؤسسية ومعنى القواعد والمعايير ومعنى الالتزام.

وأضاف: حين نرى حال السياسيين أو قسم منهم يتطلع إليهم كثيرون، وكذلك المثقفون أو قسم معتبر منهم، لا يحسنون إدارة ملفاتهم الداخلية، فكيف لنا أن نتوقع من عموم الناس الأقل خبرة ودراية والذين يسهل التأثير عليهم من هذا الطرف أو ذاك. ولاشك أن أحداث السنوات الخمس الماضية أشاعت فى المجتمع، فى كل طبقاته وفئاته، ممارسات أقل ما توصف بأنها فوضوية، كسرت هيبة السلطة وأطاحت بقيمة القانون كعنصر أساسى فى تنظيم الأداء العام.

 

 عودة عضوية مصر في البرلمان الأفريقي

وأشارت صحيفة الجمهورية، إلى سفر وفد برلماني لحضور اجتماع البرلمان الافريقي لاعادة عودة مصر لعضوية البرلمان الافريقي بعد أن تم تجميد عضوية مصر منذ 2013 عقب ثورة 30 يونيو. ومن المقرر أن يحلف  رئيس مجلس النواب د. علي عبدالعال، اليمين أمام البرلمان الافريقي ويلقي كلمة أمامه ويتم اعلان عودة عضوية مصر رسميا.

 

تراجع الاحتجاجات العمالية في مصر

وذكرت الصحيفة، أن تقرير وزارة القوى العاملة، كشف عن تراجع الاحتجاجات العمالية خلال العام الماضي الي 175 حالة شارك فيها 55 ألفا و227 عاملا مقابل 287 حالة عام 2014 شارك فيها 114 ألفا و907 عمال من إجمالي 269 ألفا و107 عمال بالمنشآت التي شهدتها هذه الاحتجاجات وكانت 343 حالة عام 2013 شارك فيها 175 ألفا و158 عاملا. كما أن معظم الاحتجاجات العمالية تم تسويتها ودياً بعد مساعدة طرفيها بابرام اتفاقيات عمل جماعية أو بالتسوية الودية.

 

احتفالات واحتجاجات حول العالم في عيد العمال

وتناولت صحيفة الأخبار، احتفال العالم أمس بعيد العمال، وتنظيم النقابات العمالية والنشطاء تجمعات ومسيرات حاشدة في مختلف المدن والعواصم لاستغلال المناسبة من أجل المطالبة بتحسين ظروف العمل وزيادة الأجور. وتطورت بعض المسيرات لاشتباكات مع قوات الشرطة مثلما حدث في  تركيا وكوريا الجنوبية وروسيا والفلبين.

 

المتظاهرون ينسحبون من المنطقة الخضراء.. ويهددون بالعودة

وفي الشأن العربي، أشارت الصحيفة إلى انسحاب المئات من أتباع رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر من وسط المنطقة الخضراء في قلب العاصمة العراقية بغداد بعد 24 ساعة من عبور أسوار المنطقة المحصنة شديدة التحصين واقتحام مقر البرلمان، لكنهم تعهدوا بالعودة بحلول نهاية الأسبوع لمواصلة الضغط.

 

اعتصام الصحفيين.. ومطالبات بإقالة وزير الداخلية

وتناولت صحيفة الشروق، تصريح نقيب الصحفيين المصريين، يحي قلاش، أن مجلس النقابة في حالة انعقاد دائم، على أن يتم الاعتصام لحين الجمعية العمومية المقبلة، ودعوة رؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والخاصة والصحفيين أعضاء مجلس النواب، والكتاب، وأعضاء مجالس النقابة السابقين، والنقباء؛ في الثانية عشر من ظهر الأربعاء أيضًا، ودعا قلاش، رؤساء ومجالس النقابات المهنية؛ من أجل اتخاذ رد لائق على اقتحام قوات الأمن لمقر نقابة الصحفيين، والحفاظ على العمل النقابي المصري، ومن جانبه قال ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، إن مؤسسة الرئاسة «لم تعلم بأمر مداهمة مقر نقابة الصحفيين ولم ترض عنه، وطالب صحفيون وبرلمانيون بإقالة وزير الداخلية.

 

إسرائيل ومصر وحماس ضد داعش؟

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي، تحت نفس العنوان: هل يمكن أن تتحالف إسرائيل وحماس ومصر في مواجهة داعش فى سيناء؟  الواشنطن بوست ردت على السؤال بالإيجاب، ونشرت تقريرا تحت عنوان أعلن مضمونه إقامة ذلك التحالف، في عددها الصادر فى يوم السبت ٣٠ أبريل / نيسان . ومما ذكرته الصحيفة الأمريكية أن الهجمات التي شنتها عناصر تنظيم الدولة اتسمت بدرجة من الكثافة والتعقيد، استدعت إجراء تفاهمات بين الأطراف الثلاثة لمحاولة احتواء نفوذ «داعش» قبل أن يستفحل ويشكل خطرا على الجميع.

وأضاف: لعلى أذهب إلى أن حديث الواشنطن بوست عن «تحالف» بين إسرائيل وحماس ومصر على مواجهة جماعة «داعش» اتسم بالمبالغة، لأن التفاهم الحقيقي تم بين حماس والقاهرة، في حين تولت القاهرة من جانبها الاتفاق مع الإسرائيليين. ومن ثم لم يكن هناك تفاهم حول الموضوع بين حماس وإسرائيل، لأن الفجوة بين الطرفين أعمق من أن يتم تجاوزها والصراع بينها لايزال على أشده .

 

زيارة نتنياهو المرتقبة لأفريقيا تُربك إسرائيل

وأشارت صحيفة الدستور إلى تصريحات مصادر مطلعة على السياسة الخارجية في إسرائيل، أن نتنياهو يبني آمالا عظيمة عند الجمهور حول زيارته كينيا وأوغندا وبوروندي، وربما دولة رابعة لم تحدد بعد، ولكن هناك من يخشى في وزارة الخارجية من أن تكون خيبة الأمل أكبر من الأمل، وتباينت الآراء داخل الخارجية الإسرائيلية والدوائر السياسية بشأن الزيارة المرتقبة لأفريقيا.

 

الإخوان تستغل «حزب الترابي» للتحريض ضد مصر

وكشفت صحيفة الوفد عن استغلال جماعة الإخوان، لحزب المؤتمر السوداني الحاكم، والذى أسسه القيادي الإخواني الراحل حسن الترابي، في تحريض الحكومة السودانية على استمرار إجراءاتها ومساعيها للحصول على «حلايب وشلاتين».

 

تدويل قضية مقتل شريف حبيب في لندن

وتحت نفس العنوان، نشرت صحيفة اليوم السابع تفاصيل إعلان اتحاد المصريين في أوروبا اعتزامه التقدم بشكوى رسمية أمام المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في ملابسات الحادث، بالتزامن مع تحركات وزارة الخارجية والقنصلية المصرية في لندن مع السلطات البريطانية لمتابعة سير التحقيقات.

 

حقوقيون يطالبون بحماية المصريين في الخارج

وفي تصريحات خاصة لصحيفة الوطن، انتقد حقوقيون مصريون، تعامل الحكومة والدبلوماسية المصرية مع القضايا المتعلقة بانتهاكات حقوق الانسان والتعذيب. وقالوا إن المواقف الدبلوماسية المصرية دائما ما تكون رد فعل على المواقف الغربية،  في إشارة إلى تعامل الحكومة مع تصريحات البرلمانيين الإيطالي والأوروبي على حادث مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، وطالبوا  الخارجية المصرية بانتهاج سياسة واضحة وثابتة فيما يتعلق بقضايا الانتهاكات التي تقع بحق مصريين في الخارج بما فيها قضايا حقوق المهاجرين والعمال في دول الخليج والعالم.

 

خلافات داخل الحكومة حول ضوابط قطع الاتصالات

 وتحت نفس العنوان، نقلت صحيفة المصري اليوم، عن مسؤول بمجلس الوزراء، أنه يُحظر قطع كل أو بعض أنواع خدمات الاتصالات أو وقف تشغيلها كلياً أو جزئياً، وأن التعديلات  بتغيير المادة 67 تجعل هذا الأمر صعباً للغاية،  وقال المصدر، إن لجنة الإصلاح التشريعي  تعمل على دراسة التعديلات المقترحة على القانون، وهناك خلاف بين ممثلي  وزارتى الداخلية والاتصالات حول القانون، لكنها خلافات حول الشكل، وليس المادة الخاصة بقطع الاتصالات.

 

الجالية السورية تقيم صلاة الغائب على شهداء حلب

وذكرت صحيفة التحرير، أن الجالية السورية ، أقامت في مدينة العاشر من رمضان،  صلاة الغائب على أرواح شهداء حلب، اللذين استشهدوا طوال الأيام الماضية، وانضم إليهم الكثير من المصليين المصريين. وشهدت ساحة مسجد التوحيد والنور، تواجدًا أمنيًا، تحسبًا لخروج تظاهرات مناهضة للنظام السوري أو غيره من القوى المتصارعة

 

أزمة حلب أسبابها إقليمية ودولية وليست داخلية

وأكد خبراء وسياسيون لصحيفة البوابة،أن الأزمة الحالية لمدينة حلب سببها أن المفاوضات الجارية بين نظام بشار الأسد والمعارضة المسلحة، والتي لا يمكن حل الأزمة السورية دونها، تدفع كل طرف إلى زيادة عملياته العسكرية على الأرض لكسب مزيد من أوراق الضغط على الطرف الآخر، وأن الصراع بين طرفي الأزمة السورية ليس داخليًا فقط، بل إقليمي ودولي بين القوى الداعمة لكل منهم وصاحبة المصالح في سوريا، ومن غير المعروف إلى أين ستسير أزمة حلب وفقًا لما تتخذه الدول الداعمة للطرفين من إجراءات.

 

ونشرت صحيفة التحرير «كاريكاتيرا»، يعبر عن تجاهل المجتمع الدولي للمأساة الإنسانية في مدينة حلب السورية.

13f505226b3f2e9d8de21f19553a73c9_920_420

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]