تجدد القصف المتبادل في مدينة حلب رغم محاولات فرض التهدئة

تجدد القصف المتبادل الليلة الماضية بين قوات النظام والفصائل المقاتلة في مدينة حلب السورية، في وقت يجري وزير الخارجية الأمريكي جون كيري محادثات في جنيف لفرض إعادة العمل بالهدنة.

وقالت مصادر في حلب، «تعرضت الأحياء الشرقية، الواقعة تحت سيطرة الفصائل المقاتلة، وبينها بستان القصر وصلاح الدين لغارات جوية عنيفة طوال الليل دون الإبلاغ عن سقوط إصابات».

وتشهد مدينة حلب منذ أكثر من 10 أيام تصعيدا عسكريا، أسفر عن مقتل أكثر من 250 مدنيا، بينهم حوالى 50 طفلا، بحسب حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتستهدف الطائرات الحربية السورية الأحياء الشرقية، فترد الأخيرة بقصف الأحياء الغربية الواقعة تحت سيطرة قوات النظام بالقذائف الصاروخية وقوارير الغاز.

وأفاد المرصد السوري، مساء أمس، الأحد، بأن 3 مدنيين قتلوا، بينهم طفل، وأصيب العشرات بجروح جراء سقوط قذائف محلية الصنع أطلقتها الفصائل الإسلامية والمقاتلة على الاحياء الغربية، وبينها الخالدية وشارع النيل.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن، إن «القصف المتبادل تواصل طوال الليل بين الطرفين»، مشيرا إلى أن هدوءا خيّم منذ صباح اليوم على المدينة.

وفي بلدة كفر حمرا في شمال مدينة حلب، أفاد بمقتل 3 مدنيين في غارات جوية.

وفي جنيف، يجري كيري محادثات الاثنين مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا ونظيريه الأردني ناصر جودة والسعودي عادل الجبير في محاولة لإعادة العمل باتفاق الهدنة الذي يتعرض لانتهاكات كثيرة، خصوصا في مدينة حلب.

وتعد مدينة حلب من أبرز المناطق المشمولة بوقف الأعمال القتالية الساري منذ 27 شباط/فبراير، لكن تم استثناؤها من تهدئة بموجب اتفاق روسي أمريكي يسري منذ الجمعة الماضية على جبهتي الغوطة الشرقية لدمشق وريف اللاذقية الشمالي.

وقال كيري بعيد وصوله إلى جنيف مساء الأحد: «نتحدث مع الروس مباشرة بما في ذلك في الوقت الحالي».

وكان كيري صرح قبل وصوله إلى جنيف أن «وضع حد للعنف في حلب والعودة إلى وقف دائم للأعمال العدائية هما أولوية واشنطن».

وأعلنت روسيا، حليفة دمشق، أن محادثات تجري لوقف القتال في محافظة حلب. ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن الجنرال سيرجي كورالنكو، رئيس المركز الروسي للمصالحة بين أطراف النزاع، الذي أنشأته موسكو لمراقبة الهدنة، أن «هناك مفاوضات نشطة تجري حاليا لإقرار نظام تهدئة في محافظة حلب».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]