الصحف المصرية: السيسى يبحث مع بوتين قضيتي سوريا وليبيا.. واقتحام استفزازي للأقصى

اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم، الأربعاء، بالاتصال الهاتفي بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي بوتين، لبحث تطورات الأزمة في سوريا وليبيا واستئناف الطيران الروسي إلى مصر.

وتناولت الصحف قضايا محلية، من آثار وخسائر حريق العتبة إلى مواصلة الجهد البرلماني لحل أزمة نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية، وأشارت الصحف إلى تطورات الأحداث على الساحتين السورية والليبية إلى جانب الساحتين الإقليمية والدولية.

السيسي يبحث مع بوتين قضيتي سوريا وليبيا

وكتبت صحيفة الأهرام: بحث الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين التطورات والمستجدات على الساحة الإقليمية وجهود مكافحة الإرهاب، وعلى رأسها سبل دعم جهود التهدئة في سوريا.وخلال اتصال هاتفى جرى بينهما أمس، أكد الرئيس أهمية دعم الحكومة الليبية ومساندة مؤسسات الدولة الوطنية، وفى مقدمتها الجيش الليبي.

اقتحام استفزازي جديد للأقصى

وأشارت الصحيفة، إلى قيام مجموعات من المستوطنين اليهود يتقدمهم الحاخام المتطرف يهودا غليك أمس، باقتحام جديد للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، وبحراسة كبيرة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة، والتدخل السريع بشرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولة استفزازية في المسجد الأقصى، امتدت من باب المغاربة، وحتى الخروج من باب السلسة.

السياسي والخوف

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. أسامة الغزالي حرب، تحت نفس العنوان: في كلمته يوم الخميس الماضي بالفرافرة،كرر السيسي عبارة أنه لا يخاف تسع مرات. غير أن هذا الموقف يغرى بطرح سؤال هام، وهو: هل يفترض ألا يخاف السياسي؟ أنني أعتقد أن ذلك الموقف من الرئيس السيسي يرتبط أساسا بخلفيته العسكرية، أكثر منه بهويته المدنية الحالية! فالعسكري فضيلته الاساسية هي الشجاعة، أي عدم الخوف، أما السياسي فإن فضيلته الأساسية هي الحكمة، بما يرتبط بها من حذر ودهاء. الخوف يحمى السياسي، ولكن الخوف يشل العسكري.

وأضاف : في إدارة العملية السياسية يكون الخوف، بمعنى الحذر و تقدير العواقب المحتملة، والتصرف وفق الظروف المتغيرة، فضيلة محمودة. ألم نسمع العبارة المأثورة عن السياسي العربي الداهية معاوية بن أبى سفيان عندما سئل عن سلوكه في حكمه طوال اربعين سنة : «لو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت، كانوا إذا مدوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها». ذلك هو الخوف المشروع، أو الحذر والحكمة والقدرة على المناورة.

البرلمان ينتقد تغيب الحكومة عن جلساته

وأوضحت صحيفة  الأخبار  أن جلسة مجلس النواب أمس شهدت جدلاً قانونياً حول مدي قانونية تغيب الحكومة عن جلسات البرلمان خاصة أثناء نظر البيانات العاجلة وطلبات الإحاطة والأسئلة التي تستوجب رداً عليها من الوزراء وأكد الدكتور على عبدالعال في هذا الإطارأن جلسات البرلمان صحيحة ولا يشترط لصحتها حضور الوزراء من عدمه.

القاهرة تستضيف مؤتمر الدول الإسلامية الثماني

وذكرت الصحيفة، أن فعاليات مؤتمر وزراء الصناعة والتجارة، للدول الأعضاء بمنظمة الدول الإسلامية الثماني النامية D8 في دورته الخامسة، تبدأ اليوم الأربعاء، تحت رعاية عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، ويشارك فى المؤتمر، وزراء صناعة الدول الأعضاء، وهى مصر وإندونيسيا ونيجيريا تركيا وإيران وماليزيا وبنجلاديش وباكستان.

حكومة الوفاق الليبية تشكل «الحرس الرئاسي» لحماية الحدود

وتناولت صحيفة الجمهورية، إعلان حكومة الوفاق الوطني في ليبيا تشكيل قوة عسكرية نظامية جديدة تحت مسمي «الحرس الرئاسي» لحماية المقرات الرسمية والأهداف الحيوية وتأمين الحدود وحراسة الوفود حسبما جاء في القرار.

البرلمان يحذر الحكومة من التأشيرات «المضروبة»

وفي الشأن البرلماني وتحت عنوان «البرلمان يحذر الحكومة من تأشيرات الوزراء المضروبة» ذكرت الصحيفة، أن جلسة مجلس النواب أمس،  شهدت انتقادات حادة للحكومة بسبب التأشيرات التي وصفتها بالمضروبة التي يحررها الوزراء للنواب التي تضعهم في حرج شديد أمام دوائرهم.

أكبر عملية تطهير في تاريخ «الداخلية»

وكشفت صحيفة الدستور، عن تفاصيل أكبر عملية تطهير في تاريخ وزارة الداخلية، والتي ستشمل استبعاد 300 قيادة أمنية ما بين عقيد ولواء، ومراجعة ملفات كافة الضباط المشتبه فيهم.

رفض الرقابة على وسائل التواصل الاجتماعي

وذكرت صحيفة الشروق، أن لجنة الاتصالات والتكنولوجيا بمجلس النواب ، أكدت رفضها لأي رقابة على وسائل التواصل الاجتماعي في مشروع  قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية، والمقرر مناقشته تحت قبة البرلمان، يوم الاثنين المقبل، وسيتم تعديل بعض التشريعات؛ لتطوير المنظومة وحماية البيانات الشخصية، بما لا يسمح بالمساس بالأمن القومي المصري.

الاستقرار في هذا البلد

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان : من صعب الحديث الآن عن أي استقرار مطمئن والحوادث منذرة بتقلبات لا تحتملها مصر المنهكة، وسد قنوات الحوار العام لا يساعد على الاستقرار، هناك فارق بين الاستقرار والسكون. الأول، فعل اعتقاد.. والثانى، أثر خوف. ولا يمكن أن يتأسس استقرارا على خشية ملاحقة. الأصل في أي استقرار ضروري أن تكون هناك دولة قانون تحمى وتطمئن وتحفظ السلامة العامة وفق قواعد لا أهواء، ودولة مؤسسات تعرف أدوارها ولا تتعداها، تلتزم الشرعية الدستورية ولا تتجاوزها. وإذا ما تجاوزنا الأصول القانونية فكل شىء محتمل.

وأضاف :إذا لم تنتبه الدولة لأهمية بناء توافقات واسعة بالحوار لا الإقصاء، فسوف يجد الأمن نفسه أمام تحديات عسيرة فوق طاقته.أخطر ما يواجه الاستقرار الممكن أن تجتاح المجتمع تساؤلاته دون قدرة على الإجابة عليها باستثناء «نظريات المؤامرة» و«شيطنة» أي اجتهاد خارج السياق الرسمي.

«القضية الفلسطينية» ضمن أولويات الأجندة الخارجية للبرلمان

وأكد برلمانيون لصحيفة اليوم السابع، أن القضية الفلسطينية أحد أبرز القضايا العربية التي يضعها البرلمان ضمن أولوياته الخارجية، وأن دعوة الرئيس الفلسطيني  لعقد مؤتمر دولي يتطلب أولا توافق عربي حول الشروط التي ينبغي اتباعها لوقف الاحتلال، وأن يكون القرار بشأن حل الأزمة الفلسطينية عربي خالص دون تدخل من دول الغرب التي ينحاز معظمها للجانب الإسرائيلي.

السودان: علاقتنا بمصر «خط أحمر»

وأشارت صحيفة الوفد، إلى تصريحات إبراهيم غندور، وزير الخارجية السوداني، عن عدم تنازل السودان عن أحقيته في حلايب وشلاتين ، مضيفا،  أن السودان عرض خيارين منطقيين على الحكومة المصرية بشأن حلايب وهما الجلوس للتفاوض أو الذهاب للتحكيم الدولي، منوها أن مصر رفضت كلا الخيارين، واوضح غندور، أن الحكومة السودانية تعتبر العلاقات مع مصر خطا أحمر، وأن قضية حلايب لن تكون سببا لقطع العلاقات المشتركة.

السيسي بحث مع بوتين عودة السياحة الروسية

ونقلت صحيفة المصري اليوم تصريح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس بحث خلال الاتصال مع الرئيس بوتين عودة السياحة الروسية إلى مصر، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتأكيد على مواصلة الجهود لاستئناف الطيران بين البلدين.

القانون يمنع «الضحك»

وتناولت صحيفة التحرير، خبر القبض على فرقة «أطفال شوارع»، وقال المحامي طارق العوضي، إن قوات الأمن ألقت القبض على جميع أعضاء فرقة “أطفال شوارع”، التي اشتهرت بتقديم مقاطع فيديو ساخرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وستوجه لهم اتهامات نشر فيديوهات تحريضية على شبكة الإنترنت ضد مؤسسات الدولة.

«النواب» يواصل مساعي الخروج من الأزمة بين الصحفيين والداخلية

وتناولت صحيفة البوابة، زيارة وفد من لجنة الإعلام والثقافية بمجلس النواب أمس. نقابة الصحفيين في إطار مواصلة البرلمان مساعيه للخروج من الأزمة بين النقابة ووزارة الداخلية، وتناول اللقاء آخر المستجدات والاتصالات التي تجريها جميع الأطراف في محاولة لتصفية الأجواء علي أثر الأزمة بين النقابة والداخلية.

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» يعبر عن حالة القلق من ظاهرة الحرائق في مصر.

52016118531115kkk

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]