الصحف المصرية: القاهرة تعود درعا لأفريقيا والحكومة: لا بيع للقطاع العام 

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم الجمعة، التوجه لإحياء دور مصر الأمني في أفريقيا، من خلال تجمع دول الساحل والصحراء، ودعم دول القارة في مكافحة الإرهاب، واهتمت الصحف بعرض توجهات برنامج الحكومة  الجديد المقرر مناقشته داخل البرلمان لنيل الثقة، كما أبرزت تطورات الأحداث  في سوريا واليمن، والمشاورات العربية لطرح  مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي لوقف الاستيطان الإسرئيلي ، إلى جانب مجريات الأحداث على الساحة الدولية.

الانفتاح على القارة الأفريقية

وكتبت صحيفة الأهرام، أن الرئيس السيسي أعلن خلال اللقاء الذى عقده مساء أمس مع رؤساء وفود الدول المشاركة بمؤتمر وزراء الدفاع لتجمع دول الساحل والصحراء المنعقد بمدينة شرم الشيخ، قيام وزارة الدفاع بتقديم ألف منحة دراسية للدول الإفريقية الشقيقة فى الكليات والمعاهد العسكرية المصرية. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، بأن الرئيس السيسى أكد أن مصر ستواصل العمل مع دول التجمع، وكذلك بقية الدول الإفريقية وذلك فى إطار السياسة المصرية الرامية إلى الانفتاح على القارة الإفريقية .

«داعش» درب ٤٠٠ مقاتل لشن هجمات دموية فى أوروبا

وفي الشأن الدولي، ذكرت الصحيفة، أن مصادر أمنية كشفت أن تنظيم «داعش» الإرهابى درب ٤٠٠ مقاتل على الأقل لإرسالهم إلى أوروبا لتنفيذ هجمات إرهابية، وتم إعطاء مقاتلى التنظيم الأوامر لإيجاد الوقت والمكان الملائمين والطريقة المناسبة لتنفيذ مهماتهم الإرهابية.

لقاء الرئيس بين الأمل والتحديات

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فاروق جويدة، تحت نفس العنوان : كان الرئيس عبد الفتاح السيسى واضحا وصريحا وهو يتحدث عن التحديات التى تعيشها مصر فى لحظة تاريخية صعبة..وبقدر ما استمع الرئيس الى مجموعة من المثقفين وأصحاب الفكر، كان حريصا أن يوضح لهم الصورة بكل تفاصيلها كمواطن مصرى دفعت به الأقدار فى مهمة إنقاذ صعبة، وهو يؤكد دائما انه لن يواجه التحديات وحده وان على الإعلام أن يقوم بدوره ، وعلى مؤسسات الدولة أن تكون أكثر حماسا وانجازا وعملا ، وعلى الشعب أن يقف صامدا لكى يصنع المستقبل الذى يليق به ..كان لقاء الرئيس صريحا وهو يتحدث عن التحديات وكان واضحا أيضا هو يصر على التمسك بخيوط الأمل.

حل الدولتين في الشرق الأوسط «ينزلق من بين أصابعنا»

وأشارت صحيفة الأخبار، إلى تصريحات مبعوث الأمم المتحدة في الشرق الأوسط، بأن تحقيق حل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يتعرض بصورة متزايدة للخطر بسبب استمرار العنف، وغياب الوحدة الفلسطينية، واستمرار النشاط الاستيطاني الإسرائيلي .. وقال نيكولاي ملادينوف، الذي ينسق جهود الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، أمام مجلس الأمن الدولي، “لقد حان الوقت لدق ناقوس الخطر من أن حل الدولتين ينزلق من بين أصابعنا، حيث الواقع على الأرض يجعل احتمال قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة ومستقلة، أقل إمكانا وأقل احتمالا”.

مشاورات عربية لطرح مشروع قرار جديد في مجلس الأمن

ونقلت الصحيفة، عن السفير أحمد بن حلي، نائب الأمين العام للجامعة العربية، أن هناك مشاورات بين أعضاء اللجنة الوزارية العربية المصغرة المعنية بالتحرك على الساحة الدولية لدعم القضية الفلسطينية برئاسة مصر، بهدف التواصل مع فرنسا صاحبة المبادرة الخاصة بعقد مؤتمر دولي للسلام، ومع الدول الأعضاء في مجلس الأمن ،خاصة روسيا والصين، للعمل على طرح مشروع عربي جديد في المجلس لوقف الاستيطان الإسرائيلي.

مصر تعود «درعا» لأفريقيا

وكتبت صحيفة الجمهورية، ان مصر عادت درعا لأفريقيا، بتأمين الحدود، ومكافحة الارهاب، وإزالة الالغام ، وهي أهم الملفات التي طرحت  أمام 27 وزير دفاع  من القارة، وأكد الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع والإنتاج الحربى القائد العام للقوات المسلحة، أن مصر على استعداد تام لتقديم كل ما لديها من إمكانات وخبرات لتحقيق الأمن والاستقرار فى منطقة الساحل والصحراء، وفى القارة الأفريقية كلها.

مصر في قمة الأمن النووي

ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن قمة الأمن النووي السنوية لعام 2016 سوف تنعقد بالعاصمة الأمريكية واشنطن يومي 31 مارس / آذار الجاري و1 ابريل / نيسان المقبل، ويترأس وزير الخارجية سامح شكري وفد مصر خلال أعمال القمة. ويشارك في القمة السنوية قادة من 52 دولة في العالم بالاضافة إلي ممثلين عن منظمات الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الشرطة الجنائية والاتحاد الأوروبي.

لا تواجد دائم للخبراء الروس في المطارات

وذكرت صحيفة الوطن، أن  المهندس اسماعيل أبوالعز، رئيس القابضة للمطارات والملاحة الجوية، نفى  تواجد خبراء روس بشكل دائم لعودة السياحة الروسية، مؤكدا أنه لم يتم الحديث من قبل الشركة القابضة للمطارات والجانب الروسي إطلاقا في هذا الصدد. مشيرا إلي أن الشركة تعمل وفق تشريعات دولية بالاضافة الي تشريعات سلطة الطيران المدني.

عنوان برنامج الحكومة «لا بيع للقطاع العام»

وكتبت صحيفة الوفد، أن المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، أسامة عبد العزيز، أوضح أن الاجتماع الأول للحكومة عقب التعديل الوزاري اتسم بالجدية تمهيداً لتقديم بيانها للبرلمان، وأن إعادة وزارة قطاع الأعمال لا تعني العودة للخصخصة مرة أخرى، مضيفاً أن عنوان برنامج الحكومة “لا بيع للقطاع العام”، وستتم إعادة هيكلة شركات القطاع العام وتطويرها لتعويض خسائرها وتحقيق أرباح.

 

النواب يذبحون القطة للحكومة

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة اليوم السابع، أن نواب البرلمان استعدوا لاستقبال حكومة شريف اسماعيل الجديدة بـ 10 طلبات إحاطة، ومطالبتهم بإقالة وزير القوى العاملة الجديد، ” لتهنئته الرئيس المعزول محمد مرسى في ذكرى حرب اكتوبر ووصفه بما لا يستحقه ” ودعوات لاستبعاد وزيري التعليم و الصحة، فى الوقت الذى يستعد فيه مجلس الوزراء لعرض بيان الحكومة أمام البرلمان.

إنشاء مركز أفريقي لمكافحة الإرهاب في مصر

وأكد السفير محمد أبو بكر، مندوب مصر الدائم لدى تجمع دول الساحل والصحراء، للصحيفة، أن الجلسة العامة لاجتماع وزراء دفاع دول التجمع، أمس الخميس، ناقشت آليات إنشاء مجلس السلم والأمن داخل التجمع، واعتماد آلية لفض المنازعات ومركز إقليمى لمكافحة الإرهاب مقره مصر. وأوضح السفير أبو بكر فى تصريحات لـ”اليوم السابع”  أن مركز مكافحة الإرهاب يستهدف تسهيل تبادل المعلومات ووضع خطط لمعالجة أزمات بعينها، فى دول القارة ، والتنسيق مع المنظمات المهتمة بمكافحة الإرهاب.

تشكيل لجنة لدراسة بيان الحكومة قبل تجديد الثقة

وذكرت صحيفة التحرير، أن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، سوف يعرض برنامج الحكومة وخطتها في الفترة المقبلة على نواب المجلس، صباح يوم الأحد المقبل، وأكد وكيل مجلس النواب، محمود الشريف، للصحيفة، أنه سيتم تشكيل لجنة من عدد من النواب المتخصصين لدراسة بيان الحكومة جيدًا، وبعدها سيتم مناقشته في جلسة عامة لتحديد موقف البرلمان من الحكومة سواء بتجديد الثقة فيها، أو المطالبة بإقالتها وهذا متوقف علي ما جاء في البيان، وهل سيلبي طموح المواطنين من عدمه.

4 ساعات مباحثات حول سوريا بدون نتائج

وأشارت صحيفة الوطن، إلى مباحثات وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مع نظيره الأمريكي جون كيري، في موسكو، والتي استمرت 4 ساعات بدون تصريحات تعكس الوضع الحقيقي لتلك المباحثات، والمغزى الفعلي لزيارة كيري إلى العاصمة الروسية.

بوتين يداعب كيري: ماذا يوجد في حقيبتك؟

وذكرت صحيفة الشروق، أن الرئيس الروسي “بوتين” بادر بمداعبة وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، قبل بدء  المباحثات في موسكو، متسائلا : ماذا يوجد في حقيبتك؟ هل هو المال لكي تساوم أفضل معنا؟ وبدأ «بوتين» اللقاء ممازحا كيري بقوله ، إن أمله “خاب” عندما رآه ينزل من الطائرة وهو يحمل بنفسه أغراضه.. وتابع بوتين أمام كاميرات التلفزيون “من جهة هذا تصرف ديموقراطي جدا، لكن من جهة ثانية سألت نفسي إن كان الوضع في الولايات المتحدة ليس جيدا بحيث إنه لا يوجد أحد يساعد وزير الخارجية على حمل حقيبته.

مصر ترد على اتهامات الغرب

وأشارت الصحيفة إلى بيان وزارة الخارجية، ردا على اتهامات الغرب لمصر بالتضييق على منظمات المجتمع المدنتي، وذكر البيان “أنه في الوقت الذي تشير فيه هذه التصريحات إلى وجود مناخ من التضييق على عمل منظمات المجتمع المدني في مصر، يتم إغفال حقيقة وجود أكثر من 47 ألف جمعية أهلية، وما يقرب من 100 منظمة غير حكومية أجنبية، تعمل في مصر بكل حرية في العديد من المجالات ذات المنفعة للمجتمع المصري، مما يدحض كل الادعاءات التي تثير علامات استفهام حول مغزى التصريحات التي تتهم مصر”

هجمات بروكسل كانت تستهدف «محطات نووية»

وأشارت صحيفة الدستور إلى  تقرير  صحيفة بريطانية، يؤكد أن “منفذي هجمات بروكسل  استعدوا في الأساس لشن هجوم  على محطة للطاقة النووية، حيث تجسست خلية تابعة لتنظيم (داعش) الإرهابي على خبير للطاقة النووية في بلجيكا، كجزء من خطة لخطفه وإجباره لكي يمكنهم من دخول المنشأة النووية”.

تأجيل الاجتماع الوزاري  العربي ـ الأوروبي

وكتبت صحبفة الوطن ، أن جامعة الدول العربية، أعلنت أنه تم الاتفاق على تأجيل الدورة الرابعة لوزراء الخارجية العرب ونظرائهم الأوروبيين، الذي كان مقررًا يوم 21 إبريل / نيسان المقبل بالقاهرة، إلى موعد آخر يتم تحديده بالتشاور بين الجانبين.. وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي، إن هذا التأجيل جاء بناء على طلب دول مجلس التعاون الخليجي بتغيير الموعد، نظرًا لتزامنه مع قمة دول المجلس مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في نفس التوقيت.

مصر نقف بجانب وحدة سوريا

ونقلت صحيفة المصري اليوم، عن المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية، ان مصر تقف دائماً مع وحدة الأراضي السورية، وترفض كل محاولات التقسيم أو أشكال الفدرالية، وأوضح أبو زيد أن موقف مصر كان يدعو لمشاركة كافة الأطياف بما فيهم الأكراد لرسم مستقبل سوريا، ومن حق الشعب السوري وكافة أطياف وممثليه أن يجلسوا معا لتحديد مصير بلادهم.

ونشرت صحيفة الأهرام “كاريكاتير” يشير إلى المؤامرة الأمريكية ـ الإسرائيلية لتقسيم سوريا

2016-635944471978662976-866

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]