الصحف المصرية: تعديل وزاري خلال ساعات..والدولار يفجر قنبلة الأسعار

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم السبت، التعديل الوزاري المرتقب خلال ساعات، والمشاورات الجارية لاختيار الوزراء الجدد، إلى جانب تصريحات الرئيس السيسي بدعم القوات المسلحة لمؤسسات الدولة، وأبرزت الصحف ما تحقفق من اتفاقيات مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي بعد مرور نحو عام، واهتمت الصحف بتطورات الأوضاع على الساحتين السورية واليمنية.

القوات المسلحة داعم قوي لمؤسسات الدولة

وكتبت صحيفة الأهرام على صدر صفحتها الأولى، أن الرئيس  السيسى، أشاد بالدور الوطني الذى تقوم به القوات المسلحة لحماية الدولة وحفظ أمنها وسلامتها، وأعرب خلال زيارته للمنطقة الشمالية العسكرية، عن اعتزازه بالدور الذى تقوم به القوات المسلحة فى دفع عملية التنمية الشاملة بالتعاون والتنسيق مع جميع أجهزة ومؤسسات الدولة، مشيرا إلى أن القوات المسلحة تمثل ذراعًا قوية تدعم جميع مؤسسات الدولة بغية تعظيم الاستفادة من الامكانات المتاحة لدفع عجلة التنمية.

إعلان التعديل الوزارى ..غدا

وأكدت الصحيفة أنه من المتوقع إعلان التعديل الجديد خلال ساعات، وعلى الأرجح غدًا الأحد، حتى يتمكن الوزراء الجدد من استلام المهام وخطاب التكليف وحضور الاجتماع الأسبوعي الأربعاء المقبل، وذكرت الأهرام، أن مشاورات التعديل تتضمن ما يقرب من 30 مرشحًا لوزارات العدل والسياحة والمالية والاستثمار والتربية والتعليم والنقل، ومن بين الأسماء المرشحة حسام بدراوي، لحقيبة التربية والتعليم، ونفين الطاهرى لوزارة الاستثمار وعادل الشوربجى للعدل، وعمرو الجارحى لوزارة المالية،فيما تردد إسناد حقيبة المالية لوزير التخطيط الحالى أشرف العربي، وعمرو الجناينى لوزارة السياحة وطارق قطب لحقيبة الري، وعلاء فهمى وزير النقل الأسبق لتولى حقيبة النقل مرة أخرى.         

«سايكس ـ  بيكو» .. «كيري ـ لافروف» 

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب خيري منصور ـ  كاتب أردني ـ : بعد قرن من معاهدة سايكس – بيكو، نجد أنفسنا كعرب مهددين بتقسيم جديد، لكنه أقرب إلى ما يسمى التذرر، بحيث يتحول العالم العربي إلى كسور عشرية، وفق مقياس رسم طائفي ومذهبي وجهوي أيضًا، وهكذا تصبح التضاريس السياسية للعالم العربي خطوط طول وعرض، تحددها استراتيجيات دولية مشتبكة، حول منطقة كانت على الدوام مجالًا حيويا لتمدد إمبراطوريات، وطالما سال لعاب خيول الغزاة على تخومها وثغورها من مختلف الجهات، إنه تزامن مُثير، ودراماتيكي بين عدة مئويات تحل ذكراها مع هذا العام الجديد 2016، مئوية سايكس بيكو.

وأضاف: ما أشبه الليلة بالبارحة، فعدد المرات التي تكرر فيها اسم الثنائي كيرى ولافروف خلال عامين فقط، يعادل ما تكرر من اسم الثنائى سايكس وبيكو خلال قرن، ولو نجح العرب في تعريب أزماتهم، لما تحولوا خلال خريف بلغ العام السادس من عمره إلى غنائم، ولما تحول فائض الثروة الى مديونيات وفائض الثورات إلى فوضى مدمرة.

مؤتمر شرم الشيخ حقق أهدافه الرئيسية

وذكرت صحيفة الأخبار، أن معدلات تنفيذ الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال مؤتمر شرم الشيخ، لدعم وتنمية الاقتصاد المصري والتي بلغت قيمتها نحو 58.4 مليار دولارًا، في قطاعات الكهرباء والبترول، تؤكد أن المؤتمر حقق أهدافه، وأكد وزير الاستثمار أنه تم بدء تنفيذ 4 اتفاقيات في قطاع البترول، بقيمة 21 مليار دولار، في مجالات الاستغلال الاقتصادى لاكتشافات غاز جديدة.

قانون إسرائيلي  لـ«إعدام» منفذي «الطعن» الفلسطينيين

وأشارت الصحيفة، إلى مناقشة اللجنة الوزارية المشكلة، من قوات الاحتلال الإسرائيلية لشؤون التشريع، غدًا الأحد، مشروع قانون يقضي بفرض عقوبة الإعدام بحق الفلسطينيين المدانين بتنفيذ عمليات قتل إسرائيليين.. وذكرت وسائل إعلام عبرية أن مشروع القانون ينص على أن كل فلسطينى أدين بقتل إسرائيلى خلال عملية يحكم عليه بالإعدام.

التعديل الوزاري خلال ساعات

وفي السياق المتصل بالتعديل الوزاري، أكدت صحيفة الجمهورية على صدر صفحتها الأولى، أنه من المنتظر الإعلان عن التعديل، خلال ساعات وذلك قبل بيان الحكومة في عرض برنامجها أمام مجلس النواب في 27 مارس/ آذار الجاري، وأن التقديرات تشير إلي أن التعديل الوزاري يشمل من 6 إلي 8 حقائب وزارية، ويرجح  أن يطول التعديل وزارات الاستثمار والمالية والنقل والآثار والسياحة والتربية والتعليم والصحة والثقافة، إلي جانب وزارة العدل بعد إقالة المستشار أحمد الزند.

أيتها الحكومة من يخشى الصحافة لا يصطاد السمك !

وانتقدت الصحيفة علاقة الحكومة بالصحافة، فيما يتصل بعدم توافر المعلومات الرسمية، خشية التصريحات من كبار المسؤولين .. وكتب مدير تحرير الجمهورية، يسري السيد، تحت نفس العنوان : إذا كان الوزراء ممنعون من الكلام لأن الحكومة في امتحان قريب في مجلس النواب، فلماذا أساتذة الجامعات ممنعون من الكلام، حتى يأذن لهم ناظرهم أقصد رئيس الجامعة، وكذلك كبار المسئولين ووكلاء الوزراء لابد من استئذان الوزير الذى لا بد أن يستأذن رئيس الوزراء له ولهم.. والسؤال: كيف يكون حال الإعلام ؟ قد يتحجج بعض الوزراء والمسؤولين أن موقفهم يأتي نتيجة تحريف بعض تصريحاتهم المنشورة ومعهم بعض الحق، لكن العلاج يكون بالتصحيح والاستمرار في تدفق المعلومات الصحيحة وليس حجبها، لأن ذلك يتيح للأخبار المغلوطة والمعلومات الباطلة طريقًا للانتشار.

وأضاف: أقول ذلك بمناسبة القرار الذى تم تسريبه عن وجود تعليمات مشددة من رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل لوزرائه بعدم الحديث مع الإعلام إلا بإذنه، وتجنب الكلام فى القضايا الحساسة أو التي تجلب وجع الدماغ للحكومة.. والغريبة أن هذا القرار سبق بأيام الواقعة الأخيرة التي انزلق فيها المستشار أحمد الزند وزير العدل المقال، أيتها الحكومة من يخشى الصحافة لا يصطاد السمك!

 مواجهة تحديات المرحلة الراهنة

وذكرت الصحيفة، أن الرئيس السيسي، أكد ضرورة بذل المزيد من الجهد والعمل نظراً لما تتطلبه المرحلة الراهنة من تضافر لجهود جميع الجهات بالدولة، ونوه الرئيس خلال زيارته للمنطقة الشمالية العسكرية، إلي أن القوات المسلحة تمثل ذراعًا قوية تدعم جميع مؤسسات الدولة، بغية تعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتاحة لدفع عجلة التنمية.

شبح الإرهاب يخيم على تونس

في الشأن العربي، ذكرت صخيفة الوطن، أن شبح عودة الإرهاب والاغتيالات السياسية، خيم على إحياء تونس أمس الذكرى السنوية الأولى للهجوم الإرهابى على متحف باردو بالعاصمة، والذي خلف نحو ٢٢ شهيدًا، العديد من بينهم سياح أوربيون ويابانيون، وتلقى حسين العباسى الأمين العام لاتحاد الشغل، كبرى منظمات المجتمع المدني في تونس، تهديدًا باغتياله، وربطت الصحف التونسية، التهديد بهزيمة الدواعش في بنقردان، وبمبادرة الاتحاد التث دعت للتعبئة العامة ضد الإرهاب.

مصر تحتفل بذكرى عودة طابا

وأشارت صحيبفة الوفد، إلى احتفال الشعب المصر اليوم  19 مارس/ آذار، بالذكري الـ26 لاسترداد طابا وعودتها إلى أحضان الوطن ورفع علم مصر فوق أراضيها، معلنًا استرداد أخر نقطة حدود مصرية واكتمال نصر حرب أكتوبر 73، وذكرت الصحيفة أن مصر نجحت في النهاية، بعد العديد من المعارك القانونية والتي استمرت لوقت طويل في استعادة طابا، وأصدرت هيئة التحكيم الدولية حكمها في 27 سبتمبر/أيلول  1988 بأحقية مصر في ممارسة السيادة على كامل ترابها.

السلفيون ورثة الاخوان

وفي حواره مع صحيفة اليوم السابع، أكد سعد الدين إبراهيم، مدير مركز ابن خلدون، وأستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية، أن السلفيين هم ورثة الإخوان.. وقال «الإخوان ليست جماعة إرهابية، ومايهمنيش الرأي العام المصري»، مضيفًا «قابلت قيادات الجماعة مرتين بتركيا بالتنسيق مع أيمن نور، وسألت الأمريكان: لماذا لا تطلبون مني شيئاً؟ فقالوا إني أقوم بالدور «من غير فلوس».

فتح ملف قضية  التمويل الأجنبي

 ونقلت صحيفة التحرير، عن رئيس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، أن عودة الحديث عن قضية التمويل الأجنبي في الوقت الراهن، أمر مثير للاستغراب، مؤكدًا أنه قد تكون هناك عدة مؤشرات لفتح هذا الملف مرة أخرى، يكمن أبرزها في عدم احترام الدولة للقانون، واتجاهها لمحاكمة من يفضحون التعذيب والفساد والاختفاء القسري، بدلًا من معاقبة من يقومون بهذه الممارسات والأفعال في المجتمع، وأضاف جمال عيد، أن البعض يحاول استخدام الملف الحقوقي كعنصر أصيل في صراع الأجنحة الذي يدور داخل الدولة من أجل القضاء على الحقوقيين.

الدولار يهدد بتفجير قنبلة الأسعار

وأكدت صحيفة الدستور، أنه من المتوقع أن تلقي أزمة ارتفاع الدولار بظلالها على أسعار السلع والمنتجات، وهو ما تباينت بشأنه آراء الخبراء الذين ذهب بعضهم إلى ترجيح تأثر السلع بذلك، ليس فقط فيما يخص ارتفاع الأسعار وإنما على مستوى توافرها، خاصة وأن مصر تستورد نحو 60% من احتياجاتها الغذائية.

ورجّح الخبراء الاقتصاديون تعرض الأسواق لموجة من الارتفاعات في أسعار السلع المستوردة، على المدى القريب، نتيجة عدم توافر الدولار لاسيما مع حلول شهر رمضان. 

الدول لا تبنى بالتبرعات

وتقلت صحيفة الشروق عن الخبير الإقتصادي الدكتور زياد بهاء الدين، النائب الأول لرئيس حزب المصري الديمقراطي، أن الوقت الحالي هو الأنسب لتوجيه الدولة الدعم لمستحقيه، وليس رفع الدعم أو خفضه، مؤكدًا ضرورة توجيه الدعم للمواطن البسيط، وذلك لمواجهة موجة الأسعار التي لا يستطيع تحملها المواطن الفقير.. وأضاف أنه لا توجد دول تبنى من خلال التبرعات أو الإعانات، وفي غياب المعايير والرؤى الواضحة للتنمية، مطالبًا الدولة بأن تكون أكثر شفافيه فى تناولها لقضايا تهرب رجال الأعمال من الضرائب.

ختام المفاوضات بين النظام والمعارضة الأسبوع المقبل

وفي الشان العربي، ذكرت الصحيفة أن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، أكد أن الأسبوع المقبل سيكون الأخير في الجولة الثانية من المفاوضات بين المعارضة والنظام السوريين، وأن المفاوضات المقبلة ستعمل على إيجاد أرضية مشتركة بين الطرفين، خاصة وأن الخلافات مازالت كبيرة بين وفدي المعارضة والنظام، وبالتالي ستكون المفاوضات المقبلة فيصلية وفارقة.

 الصراع على النفوذ في مصر 

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: أن صراعات النفوذ من طبيعة النظم السياسية بغض النظر عن مدى التزامها بالقواعد الحديثة، طالما تعددت المؤسسات العامة والأجهزة الأمنية ومراكز صنع القرار فإنه لا يمكن استبعاد هذه الصراعات، غير أن هناك فارقا جوهريا بين صراع منضبط على قواعد يصعب تجاوزها دون حساب وصراع مفتوح على كل تفلت بلا قيود.. ما يجرى في مصر الآن ينتسب إلى النوع الأخير من صراعات النفوذ، في غياب السياسة تقدم الأمن لملء الفراغ واكتسب نفوذًا يتجاوز مهمته وتحولت إدارات الدولة إلى ما يقارب إقطاعيات المماليك دون سياسات تحكم التصرفات. كما نشأت مراكز قوى جديدة تضم بعض الأمن وبعض الإعلام وبعض رجال الأعمال، اتسع نفوذها بغير سند دستورى فى صناعة القرار والتحكم فى التوجهات العامة.

وأضاف: بيقين فإن مصر تشهد أسوأ أنواع صراعات النفوذ بالقياس على أية مراحل أخرى في التاريخ المصرى الحديث، هذه حقيقة يسهل إثباتها بتفكيك إقالة وزير العدل المستشار «أحمد الزند»، السبب المعلن غير السبب الحقيقي، ما هو معلن إساءته إلى مقام النبى الأكرم، وما هو مكتوم أن وجوده بات عبئا لا يطاق على نظام الحكم.

أكراد سوريا يختارون سيدة لرئاسة الإقليم

وأشارت صحيفة المصري اليوم، إلى اختيار  سيدة لرئاسة إقليم كردستان في شمال سوريا، وأن «هدية يوسف» هي الحاكمة المشتركة لما يعرف بـ«مقاطعة الجزيرة» بينما يرأس «السلوم» ما بات يعرف بـ«مقاطعة كري سبي» بالمشاركة. ويأتي اختيارهما ضمن إعلان تأسيس ما أطلق عليها فيدرالية «روج آفا – شمال سوريا» من جانب واحد كأقليم يتمتع بالحكم الذاتي.

 

ونشرت صحيفة الأهرام “كاريكاتير” يعبر عن حالة الاستياء الشعبي من تصريحات الوزراء وكبار المسؤولين.

2016-635938398111153485-115

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]