الصحف المصرية: لا أعباء إضافية على محدودي الدخل.. وتجدد ملف مصالحة مصر وتركيا

أبرزت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، تأكيد الحكومة على عدم  وجود أعباء إضافية على محدودي الدخل، وتوجيه ضربات موجعة للإرهاب في سيناء، وتناولت تصريحات الخارجية المصرية، بأنه لا صحة  لتأجيل زيارة الملك سلمان لمصر، وأن الزيارة في موعدها، وأشارت الصحف إلى تجدد مساعي المصالحة بين مصر وتركيا، إلى جانب تطورات الأوضاع في اليمن وسوريا، والقضايا الدولية وأبرزها مخاوف هجوم داعش بـ”القنبلة القذرة”.

ضربات موجعة للإرهاب

وتحت نفس العنوان ، كتبت صحيفة الأهرام ، على صدر صفحتها الأولى: نفذت عناصر إنفاذ القانون بشمال سيناء من القوات المسلحة والشرطة المدنية هجمات ضد عدد من الملاجئ والتجمعات ومخازن للسلاح والذخيرة والوقود للجماعات الإرهابية بمدينتى رفح والشيخ زويد، أسفرت عن مقتل 65 من العناصر الإرهابية شديدة الخطورة.

أبومازن مستعد للقاء نتنياهو

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات رئيس السلطة الفلسطينية،  محمود عباس، أنه يعمل على وقف هجمات الطعن الفلسطينية وأعمال العنف الأخرى، التي تستهدف الإسرائيليين، وأنه عرض الاجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإحياء جهود السلام.

التصفية الجسدية في جرائم الإرهاب

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب مكرم محمد أحمد ، تحت نفس العنوان : كثر الحديث في تقاريرنا الإخبارية عن التصفية الجسدية لعناصر الإرهاب، التي تعنى استثمار فرصة الاشتباك مع الجناة في قضية بعينها للخلاص من المتهمين على نحو مخطط يغلق الملف بصورة نهائية لعدم وجود متهمين!! إنني أستثنى من ذلك ما يحدث في سيناء من اشتباكات تسرى عليها قواعد الحرب التي فرضها تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي على مصر.

وأضاف: بعبارة أكثر مباشرة ووضوحا، من الذى أصدر قرار تصفية المتهمين الاربعة في عصابة سرقة الأجانب في التجمع الخامس؟!، وما هي ضرورة هذا الاجراء؟!، وهل ثمة فرصة للتحقق من صحته وقانونيته؟!، لأن وجود قواعد واضحة ومعلنة للاشتباك تضمن حيدة هذا الإجراء وشفافيته، وترقى بإداء أجهزة الدولة إلى الحدود التي  ينبغي أن تلتزم بها الدولة المدنية القانونية التي يخضع فيها الجميع لحكم القانون.

مخاوف هجوم «القنبلة القذرة»

وذكرت صحيفة الأخبار، أن ممثلي ٥٠ دولة تعهدوا أمس بالتعاون بهدف الحيلولة دون شن تنظيم “داعش” الإرهابي المزيد من العمليات الإرهابية، وذلك خلال قمة الأمن النووي الرابعة في واشنطن .. وكشفت مناقشات القمة عن أن خطر وقوع هجوم بواسطة “قنبلة قذرة” مازال ماثلاً في  أذهان الجميع، حيث يخشى أن ينجح إرهابيون في حيازة مواد نووية يستخدمونها لتنفيذ تفجير غير نووي بواسطة قنبلة تبث جسيمات مشعة.

أوباما تعهد بالحفاظ على أمن تركيا

وتناولت الصحيفة اجتماع الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، لم يكن مقررا مسبقا،  وتعهد أوباما خلاله بالحفاظ على أمن تركيا .. وذكر البيت الأبيض فى بيان له أن”الرئيس أوباما أكد مجددا دعم الولايات المتحدة لأمن تركيا  وأن الرئيسين بحثا التعاون بين الولايات المتحدة وتركيا فى مجالات الأمن الاقليمى ومكافحة الإرهاب والهجرة

 لا أعباء إضافية علي محدودي الدخل

ونقلت صحيفة الجمهورية، عن المستشار مجدي العجاتي،  وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، أن الموازنة العامة الجديدة للعام المالي 2016/2017 وصلت مجلس النواب، وأوضح العجاتي، أن الحكومة ملتزمة بمواد الدستور المتعلقة بدورة الموازنة العامة للدولة، مضيفا أن مشروع الموازنة لايتضمن أي أعباء إضافية على محدودي الدخل.

استسلام عشرات الحوثيين

وفي الشأن العربي ذكرت الصحيفة أن القوات اليمنية واصلت عملياتها بمساندة طائرات التحالف العربي ضد المتمردين الحوثيين و مليشيات صالح فى مدينة تعز ومحافظة حجة والجوف، وأعلنت المقاومة الشعبية أن العشرات من مليشيات الحوثيين وصالح سلموا أنفسهم لقوات الجيش والمقاومة.

لا صحة لتأجيل زيارة الملك سلمان إلى مصر

ونقلت صحيفة الشروق، نفى السفير أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، ما تردد حول تأجيل زيارة العاهل السعودي،  الملك سلمان، إلى مصر، مؤكدا أن الزيارة في موعدها ويتم التنسيق لها بشكل متكامل بين الجانبين المصري والسعودي.

مصر لا تحاصر «المجتمع المدني»

وذكرت الصحيفة، أن وزير الخارجية، سامح شكري، أكد  أن هناك توافقا في العلاقات بين القاهرة وواشنطن في كثير من القضايا الإقليمية، مشيرا إلى أنه ناقش مع كيري موضوع منظمات المجتمع المدني، موضحا له أن مصر لا تحاصر “المجتمع المدني” بل تقدر الدور الذى تلعبه هذه المنظمات لأن دورها الأساسي الارتقاء بالمجتمع.

أشباح الدولة الفاشلة

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان : لا يصح إنكار أن هناك تدهورا فادحا في الصورة السياسية للأوضاع الحالية في مصر .. في التدهور نيل من الثقة العامة في المستقبل وتآكل في جذر الشرعية، واحتمالات لا يمكن استبعادها بغير تدارك أسبابها .. والكلام عن أن «العالم لا يهمنا» فيه استهتار بالمنزلقات الحرجة، وفيه استخفاف بكل مسئولية عامة .. والنزوع إلى تنظيم حملات علاقات عامة على الصعيد الدولى محكوم عليها بالإخفاق مسبقا، ما لم تكن هناك إصلاحات حقيقية تستجيب لأنين مواطنيها وتؤسس لتوافقات صلبة فإن كل شىء سوف يندفع إلى نهاياته دون قدرة على تجنب أية كوارث محتملة تأخذ من البلد أمله في مستقبله.

وأضاف : إذا ما اتسعت الاضطرابات وضاقت الطاقة عن أي احتواء سياسي وتنامت الضغوطات الخارجية فمن غير المستبعد السيناريو الأكثر كارثية: «التحول إلى دولة فاشلة» يعجز اقتصادها عن تلبية أدنى مهامه ويفلت أمنها عن أية سيطرة وتعمها الاضطرابات دون قدرة على ضبطها.
 ومن الحكمة التحسب لكل سيناريو واتخاذ ما هو ضروري لتجنب أية أشباح لدولة فاشلة.

«جنينة» ليس تحت الإقامة الجبرية

وأكد  المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، في أول تصريحات خاصة لـصحيفة التحرير، منذ قرار عزلة من منصبه، إنه لم يتم وضعه تحت الإقامة الجبرية، وأنه يعيش حياة طبيعة هو وكل أفراد أسرته، نافيًا ما تردد في وسائل الإعلام المحلية أو الدولية بخصوص هذا الشأن وأضاف جنينة:  لم أمثُل للتحقيق أمام أي جهة، وليس لدي أي نيّة لتحريك دعاوى قضائية ضد قرار عزلي، ولم أوكل أي شخص لرفع للقيام بذلك.

هيكل «مات زعلان»

ونقلت صحيفة اليوم السابع، عن إبراهيم المعلم، رئيس مجلس إدارة الشروق، أن الكاتب محمد حسنين هيكل ” مات زعلان ” على مستوى الصحافة بمصر، وأن تأسيسه لمؤسسة هيكل كان هدفه انفتاح الصحافة المصرية على الصحافة العالمية وتطوير المهنة، إلا أنها لم تتمكن من القيام بأهدافها بسبب الحرب الشعواء عليها، ظنا أن هيكل يريد السيطرة على الإعلام. وكشف المعلم، عن تلقيه تهديدات بسبب عمله مع “هيكل” ، وأن ذلك سيضيع الفرص فى ترشيحي وزيرا، والبعض كان يقول لى: أنت طلّعت هيكل من المقبرة بعد ما كنا دفناه”. 

مقاومة الإرهاب في تونس تبدأ من سوريا

وفي حوار مع صحيفة الوطن، أكد  أسامة عويدات، عضو المكتب السياسي لحزب حركة الشعب التونسي، أن الهجمة صارت قوية على حركة الشعب وأمينها العام زهير المغزاوي، بعد زيارته إلي سوريا، وإعلانه وقوف الحركة اللا مشروط إلى جانب المقاومة في مواجهة الإرهابيين .. وأضاف عويدات : ليس بالإمكان مقاومة الإرهاب في تونس إلا إذا قاومنا الإرهاب ذاته في سوريا، وهذا يتطلب فرز الأعداء من الأصدقاء.

5 تحديات أمنية كبرى في الشرق الأوسط

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. معتز بالله عبد الفتاح، تحت نفس العنوان : تقوم مراكز الدراسات الغربية بتقييم الأوضاع في منطقتنا. وقد قدمت مجموعة عمل استراتيجية الشرق الأوسط التابعة للمجلس الأطلسي، وبالتعاون مع مؤسسة بروكنجز، تقريراً بعنوان: «الأمن والنظام العام” .. ويركز التقرير على خمسة تحديات كبرى تواجه الشرق الأوسط, أولاً: تصاعد الحروب الأهلية ..ثانياً: التمدد الإيراني الإقليمي.. ثالثاً: الصراع العربي ـ  الإسرائيلي ..  رابعاً: انخفاض أسعار النفط  .. خامساً: تحدى مكافحة الإرهاب.

وأضاف: إجمالاً، يؤكد التقرير أن التهديدات الأمنية التي تواجه دول الشرق الأوسط تتجه نحو مزيد من التشابك والتعقيد المستمر، ولم يعد يجدى معها الحلول التقليدية، وأصبحت هناك حاجة ضرورية لإيجاد أساليب إبداعية وابتكارية لإنهاء هذه التهديدات، أو ما يمكن أن يطلق عليه “الأمن الابتكاري”.

تجدد مساعي المصالحة بين مصر وتركيا

وتناولت صحيفة المصري اليوم، ما كشف عنه  أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، الدكتور إياد مدنى، عن مساعٍ جديدة للمصالحة بين مصر وتركيا قبل القمة الإسلامية، وأنهم يتطلعون لأن تكون عملية تسليم مصر رئاسة المنظمة إلى تركيا خلال القمة نموذجا عمليا على قدرة الدول الإسلامية على تجاوز خلافاتها.. وردا على سؤال لـ«المصرى اليوم»، عن مساعي الوساطة ودور العاهل السعودي، قال «مدنى»: نعمل بقدر ما نستطيع من منطلق الأمانة لتحقيق صالح كل الدول الإسلامية، ولم نصل لشىء بعد، وخادم الحرمين الشريفين سيزور مصر قبل القمة مباشرة.

سنقتل البغدادي كما قتلنا بن لادن

وذكرت الصحيفة، أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أكدت أمس، أن زعيم تنظيم “داعش” الإرهابي، أبو بكر البغدادي سيلقى مصيره “العادل” في نهاية المطاف.. وقال المتحدث باسم البنتاجون، الكولونيل ستيف وارن: “نطارده وسنجده، مثلما وجدنا مرشده أبو مصعب الزرقاوي وقتلناه، ومثلما وجدنا سيد الإرهاب أسامة بن لادن وقتلناه، سنجد البغدادي وسيلقى مصيره العادل”.

اتهام تركيا بإعادة اللاجئين السوريين إلي دمشق قسرا

وأشارت صحيفة  البوابة، إلى اتهام منظمة العفو الدولية، لتركيا بإجبار الآف اللاجئين السوريين علي العودة الي بلادهم قسرا،  في مخالفة للقانون الدولي باعتبار سوريا من مناطق الحرب .. قال باحثون تابعون للمنظمة الدولية في جنوب تركيا، أن السلطات التركية بدأت في إعادة المئات من اللاجئين الي سوريا يوميا منذ منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي.

لقاء «مصري- إسرائيلي» برعاية أمريكية

وذكرت صحيفة الوفد، أنه في أول لقاء يجمع بين وزير إسرائيلي ومسؤول مصري رفيع المستوى، منذ سنوات، التقى السفير سامح شكري، وزير الخارجية، مع وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، فى العاصمة الأمريكية «واشنطن» .. وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، إن اللقاء- الذى استغرق ساعة وتم مساء أمس الأول، برعاية أمريكية، جرى فى أجواء طيبة للغاية، ويعد مؤشراً طيباً على تحسن العلاقات بين القاهرة وتل أبيب.

 

ونشرت الاهرام “كاريكاتير” عن  مطاردة   “الروتين”  للمستثمرين فى  مصر

2016-635951493775579446-557

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]