الفلبين: المقاتلون الإسلاميون في وضع دفاعي ضعيف في ماراوي المحاصرة

قال مسؤولون عسكريون، اليوم الخميس، إن المتشددين الإسلاميين المتحصنين في مدينة ماراوي في جنوب البلاد باتوا عبارة عن “قوة مقاومة صغيرة” بعد أن شلت قوات الجيش قدراتهم اللوجيستية وفر عدد من المقاتلين من المعركة.

وقال رئيس أركان القوات المسلحة الجنرال إدوارو أنيو لمحطة (ايه.إن.سي) التليفزيونية “قد ينتهي الأمر في غضون أيام قليلة”.

وجاء تصريح أنيو في اليوم السابع عشر من حصار ماراوي الذي يشارك فيه عدة مئات من المتشددين الذين أعلنوا ولاءهم لتنظيم داعش.

وأثارت معركة ماراوي المخاوف من إقامة تنظيم داعش قاعدة إقليمية له في جزيرة مينداناو ما قد يمثل خطرا على دول اندونيسيا وماليزيا وسنغافورة المجاورة أيضا.

وقال المسؤولون إنه بين مئات المقاتلين الذين استولوا على المدينة في 23 مايو/ أيار هناك حوالي 40 أجنبيا من إندونيسيا وماليزيا والهند والسعودية والمغرب والشيشان.

وقال الميجر جنرال كارليتو جالفيز قائد القيادة العسكرية للمنطقة إن القوات الحكومية دخلت ثلاثة أحياء انسحب منها المسلحون بعد أسبوعين من الدفاع عنها معتمدين بقوة على القناصة.

وأضاف في مؤتمر صحفي في ماراوي “رأينا طعاما وعبوات ناسفة بدائية الصنع. بالنظر إلى أننا أصبنا القدرات اللوجيستية بالشلل فإننا ندرس احتمال أن تكون النهاية قريبة”.

وأضاف جالفز أن الجيش يعتقد أن المقاتلين أخذوا “حوالي 100” مدني رهائن.

وقال ريستيتوتو باديلا المتحدث باسم الجيش في مقابلة إذاعية إن عددا من المقاتلين فروا من المعركة بعد تراجع قدراتهم القتالية، مشيرا إلى أن تسعة منهم استسلموا وهم حاليا يقدمون “معلومات جيدة”.

وقال الجيش، إن 138 متشددا قتلوا في المعركة في حين بلغ عدد القتلى بين العسكريين 39 والمدنيين 20.

وحددت الحكومة “ممرات آمنة” ليتمكن المدنيون من الخروج من المدينة وإدخال المواد الغذائية والأدوية إليها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]