«القيمة المضافة» تثير تخوفات المصريين من زيادة أسعار السجائر والمحروقات

أثارت الأنباء عن إقرار ضريبة القيمة المضافة في مصر، تخوفات الجمهور، من زيادة مفاجئة للأسعار، حيث لم توضح المصادر الاقتصادية التي نشرتها صحف مصرية، اليوم الإثنين، مقدار الزيادة والتأثير المباشر على الأسعار، بعد إلغاء ضريبة المبيعات على الكثير من السلع والخدمات، وزاد من التخوفات والجدل، نفي وزارة البترول ما نشر حول وجود زيادة في أسعار البنزين والسولار حيث أن أسعار بيع تلك منتجات تشمل الضرائب.

البنك الدولي وشروط قرض المليارات

وكان البنك الدولي قد اشترط على مصر، بداية العام الجاري، خمسة شروط، من ضمنها إقرار ضريبة القيمة المضافة، من أجل منحها قرض مليار دولار، كشريحة أولى من البرنامج الشامل للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، المقترح تنفيذه مع البنك الدولى على مدار 3 سنوات، بإجمالى مبلغ 3 مليارات دولار.

مفهوم ضريبة القيمة المضافة

عرفت جريدة البورصة المصرية، ضريبة القيمة المضافة، على أنها ضريبة غير مباشرة ظهرت للمرة الأولى سنة 1954 في فرنسابفضل موريس لوريه، الذي وضع قواعدها الرئيسية سنة1953.

ويمكن تعريفها على أنها نوع من أنواع الضرائب غير المباشرة التي تسري على جميع السلع والخدمات إلا ما أعفي منها صراحة، بمناسبة التعامل مع تلك السلع أو أداء تلك الخدمات، وهي تصيب عمليات بيع السلع، سواء كانت تباع بحالتها المشتراة بها أم بعد إدخال بعض التعديلات عليها وسواء كانت محلية أم مستوردة، كما تصيب عمليات تأدية الخدمات، وتفرض على الفرق في قيمتها بين المدخلات والمخرجات في مرحلة المحاسبة الضريبية، وذلك بإضافتها إلى فاتورة البيع أو تأدية الخدمة في بند مستقل من قبل المكلف بتحصيلها (البائع أو مؤدي الخدمة) وتوريدها إلى مصلحة الضرائب على القيمة المضافة في مواعيد يحددها قانون فرضها.

نموذج توضيحي..

إذا كانت القيمة المضافة تساوي قيمة الإنتاج عند البيع (المخرجات) – قيمة مستلزمات الإنتاج (المدخلات)، وكانت قيمة المخرجات تساوي ألف جنيه وقيمة المدخلات (مواد أولية وأهلاك الآلات والماء والكهرباء والهاتف وغيرها) كانت تساوي أربعمائة جنيه، وكان معدل الضريبة على القيمة المضافة على هذا الفرق هو 10% من هذه القيمة فإن:

الضريبة على القيمة المضافة = (1000-400) × 10 %= 600 × 10%.

ما الذي يعنيه سعر الضريبة هذا عمليًا؟

أوضح موقع مدى مصر، أن السعر العام للضريبة في قانون الضريبة على المبيعات الحالي يبلغ 10%. لكن القانون يتضمن عدة شرائح أخرى من الضريبة تبلغ 5% و 25%و 45%، تبعًا لمدى ارتباط استهلاك هذه السلع بالطبقات الاجتماعية المختلفة. وبذلك يفترض أن يؤدي توحيد سعر الضريبة إلى انخفاض الضريبة – وبالتالي الأسعار- على عدد من السلع غير الأساسية نسبيًا، وارتفاع أسعار عدد آخر من السلع الأساسية.

جداول الضريبة المنشورة مؤخرا

وكانت صحيفة الوطن المصرية، قد نشرت نسخة من جداول الضريبة والسلع والخدمات المعفاه في مشروع القانون، ولم تحدد الحكومة سعر الضريبة، والذي تردد أنه كان 14% بدلا من 10% التي كانت موجودة في المبيعات.

السجائر والبنزين والسولار

وأوضحت الجداول المرفقة بمشروع القانون في الضريبة على التبغ الخام والتمباك 100% بحد أدنى 40 جنيها وزيادة ضريبة “سيجارتوسكاني” المستخدم في صناعته الأدخنة والوداء المسواة بالنار كما تم زيادة الضريبة على المعسل والنشوق وخلاصات وأرواح التبغ لتكون فئة الضريبة 150% بحد أدنى 100 جنيه.

وتراوحت ضريبة القيمة المضافة على البنزين بين 18 قرشا على بنزين 80 و36 قرشا لبنزين 90 والسولار وكيروسين و48 قرشا لبنزين 92 على اللتر.

الضريبة تطول فئات جديدة

وتم ضم فئات جديدة للضريبة لم تكن موجودة في المبيعات منها الزيوت النباتية بضريبة 1% والمقرمشات بفئة ضريبة 5% والأسمدة والمبيدات الذراعية بفئة الضريبة 5% والأدوية المحلية بفئة ضريبية 5% والمستوردة 1.5% والمقاولات والتشييد والبناء 5%.

بينما جاءت الضريبة على سيارات الركوب “النقل المكيف” بين المحافظات أتوبيس وسكة حديد والخدمات التعليمية التي تقوم بها الأقسام والمدارس والمعاهد والكليات.

وبلغت الضريبة على المياه الغازية والصودا أو المياه الغازية المعطرة 8%، وكذلك الكحول أثبلب نقي 8% بقيمة 15 جنيه.

وبلغت الضريبة في القانون الجديد على سيارات الجولف 10% وعلى سيارات الركوب حتى 1600 سم3 أو ذات المحركات الدورة 1% وسيارات الركوب سعة السلندرات من 1601 سم3 حتى 2000 وسيارات نقل البضائع 15% وسيارات ركوب سعة السندرات أكثر من 200سم3 30%، وخدمات الاتصالات عن طريق التليفون المحمول 8%.

كما حددت جداول قانون القيمة المضافة الضريبة على النبيذ الطازج وعصير العنب 150% بحد أدنى 15 جنيها للتر ومشروبات الروحية والكحولية المحلاة وأخرى 150% بحد أدنى 15 جنيها للتر السائل.

كما حددت جداول القانون الضريبة على الجعة “البيرة” 250% بحد أدنى 500 جنيه عن الهيلوكتولتر «100 لتر»، والتلفزيونات والتلاجات والديب فريزر، وأجهزة تكييف الهواء ووحداتها المستقلىة 8%.

السلع والخدمات المعفاه من ضريبة القيمة المضافة

وتضمن القانون جدول بالإعفاءات، حسب ما نشرت الوطن، منها الخبز بجميع أنواعه ومحضرات أغذية الأطفال والشاي والسكر والبيض عدا المبستر والأسماك ومنتجات المطاحن والمكرونة والحيونات والطيور الحية والمنتجات الزراعية والبقول والحلاوة الطحينية وغيرها.

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]