الكثافة السكانية تحوّل قرى ومدن الضفة الغربية إلى مخيمات للاجئين

قال فلسطينيون إن مدنهم وقراهم في الضفة الغربية، باتت تتحول إلى مخيمات، في ظل الكثافة السكانية والتكدس العمراني، وذلك بسبب سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على مساحات كبيرة من أراضي الضفة الغربية، وحظر التوسع في البناء أو الحصول على تراخيص لإنشاء مشاريع اقتصادية وزراعية.

وبحسب غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية، فإن الاحتلال يمنع منذ انتهاء اتفاق أوسلو، وحتى اليوم منذ (20 عاماً) أي توسع عمراني في الضفة الغربية وكذلك قام بوقف المخططات الهيكلية للمدن والقرى.

وأضاف “المدن والقرى تحولت إلى مخيمات للاجئين. فيها كثافة سكانية كبيرة”.

في تشرين الأول / أكتوبر 2016 الماضي، وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي على خطة توسيع مدينة قلقيلية بمبادرة من وزير الجيش أفيغدور ليبرمان، وذلك بحسب موقع “واللاه” العبري.

وكانت الخطة تتضمن توسيع مدينة قلقيلية شرقا وشمالا في المناطق المصنفة “سي”، بهدف استيعاب الزيادة السكانية في المدينة من 51 الف نسمة إلى 80 الف حتى عام 2035، وكانت تتضمن أيضا بناء حديقة حيوان جديدة وملاعب رياضية ومنطقة تجارية.

بيد أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، عاد اليوم الجمعة، وجمد الخطة التي تتضمن بناء 14،000 وحدة سكنية للفلسطينيين.

وقال وزراء إسرائيليون أعضاء في “الكابينت”، إن نتنياهو قرر تجميد مخطط لبناء آلاف المنازل وترخيص آلاف أخرى في مدينة قلقيلية، بزعم أن الخطة لن تحظى بتأييد أغلبية وزراء “الكابينت”.

ولاقى المخطط معارضة شديدة من جانب وزيري كتلة “البيت اليهودي”، نفتالي بينيت وأييليت شاكيد، واضاف بينيت “ان بلدات عربية هامة مثل طولكرم وقلقيلية تقع على التلال وان التوازن المكاني لا يجب تغييره”.

غير ان مصدرا أمنيا اسرائيليا رفيع المستوى قال إن “الخطة لم تترك، بل على العكس من ذلك، فهي مدرجة على جدول الأعمال، ولكن بسبب حاجة الوزراء إلى دراستها وفي أعقاب الهجمات الأخيرة، يتأخر اقرارها”.

وعقب هذه المبادرة، سأل الوزراء نتنياهو عن خطة البناء في قلقيلية، رد عليهم بأن المسألة تم تجميدها حتى إشعار آخر.

وقال دغلس، إن مدينة قلقيلية تقع في منطقة (ج) الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية بموجب إتفاق أوسلو، حيث تسيطر سلطات الاحتلال على ما يعادل 64% من مساحة الأرض في المنطقة.

وأضاف أن “البناء في المدن والقى التي تقع في المناطق الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية، يتم بشكل عموي وليس افقي، وهناك لكثافة سكانية كبيرة، وهذا قد يولد إنفجار سكاني”، مشيراً إلى أن سلطات الاحتلال ترفض اعطاء أي موافقة على التوسع العمراني.

وأشار دغلس إلى أن الفلسطينيين يخسرون الكثير من مصادرهم الاقتصادية ويحرمون من المياه والتوسع العمراني وإنشاء المشاريع الاقتصادية والزراعية والصناعية بسبب الاجراءات الإسرائيلية في المنطقة (ج).

وتقسم إسرائيل الضفة الغربية، حسب اتفاق (أوسلو) للسلام المرحلي الموقع مع منظمة التحرير الفلسطينية عام 1993 إلى ثلاثة مناطق (أ) وتخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، والثانية (ب) وتخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية وإدارية فلسطينية، والثالثة (ج) وتخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية.

وفي الوقت الذي تهدم فيه سلطات الاحتلال المنازل الفلسطينية وتمنع أي تمدد عمراني في الضفة الغربية، توافق بشكل مستمر على بناء وحدات استيطانية في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]