الكويت تنتخب مجلس الأمة السابع عشر

يتوجه اليوم للمرة السابعة خلال 10 سنوات ، 483 ألف مواطن كويتي إلى صناديق الاقتراع لاختيار مجلس جديدن بعد 6 مجالس متتالية لم تكمل مدتها.. وانتخابات اليوم هي السادسة وفق الدوائر الخمس، والثالثة وفق نظام الصوت الواحد، وسط توقعات بمشاركة واسعة لاختيار 50 عضوا في مجلس الأمة، بفصله التشريعي الخامس عشر، من بين  293 مرشحا ومرشحة ، بينهم 81 نائبا سابقا.

ويعتبر المجلس النيابي الجديد  رقم 17 على مدى التجربة النيابية في الكويت، وقد سبقته 6 مجالس اكتملت مدتها، و8 جرى حلها، و2 أبطلا.

 60000-1يذكر ان المراة الكويتية شاركت في انتخابات 2006 للمرة الأولى، ترشحا وانتخابا، وخلال دورتين متتاليتين لم تتمكن أي امرأة من الفوز بمقعد نيابي، لكن مجلس 2009 شهد نجاح أربع عضوات للمرة الأولى في تاريخ الكويت، ثم عاد حضور المراة للغياب عن مجلس فبراير/شباط 2012 ، وعادت بعد ذلك  بثلاث نائبات في مجلس 2012 وتراجع العدد في انتخابات 2013.

من جانبه، أكد وزير الإعلام  الكويتي، الشيخ سلمان الصباح، أن المؤشرات تشير إلى أن نسبة المشاركة في التصويت ستكون عالية وكبيرة.. موضحا أنه تم دعوة أكثر من ثمانيين إعلامي من مختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة والإلكترونية لحضور انتخابات مجلس الأمة.

 

05a3d346-820d-4105-9148-4b88f4ca7ee1-660x330

ويضطلع مجلس الأمة الكويتي، بدور برلماني مرموق في تعزيز علاقات الكويت مع الدول العربية والأجنبية وتقوية المصالح المشتركة معها في ضوء التحديات التي تفرضها المستجدات الإقليمية والدولية.

كما تؤدي السلطة التشريعية المكونة من 50 عضوا يجري انتخابهم من قبل الشعب، دورا مهما في تطوير وتشريع القوانين التي تسهم في دفع التنمية بالبلاد إلى جانب تعزيز العمل العربي المشترك الهادف إلى إزالة العقبات والحواجز بين الدول العربية لتتلاقى الأهداف والغايات في مصلحة شعوبه.

 

download

كان أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد، أصدر في 16 أكتوبر / تشرين الأول الماضي،  مرسوما بحل مجلس الأمة وفقا للمادة 107 من الدستور الكويتي نظرا للظروف الإقليمية الدقيقة وما استجد منها من تطورات وما تقتضيه التحديات الأمنية وانعكاساتها المختلفة من ضرورة مواجهتها بقدر ما تحمله من مخاطر ومحاذير الأمر الذي يفرض العودة إلى الشعب مصدر السلطات لاختيار ممثليه للتعبير عن توجهاته وتطلعاته والمساهمة في مواجهة تلك التحديات.

 

e69392d5-3ac7-4494-a076-1dc2469a0f11


يتألف مجلس الأمة الكويتي من خمسين عضوا،  ينتخبون بطريق الانتخاب العام السري المباشر، في خمس دوائر انتخابية  وفقا لقانون الانتخاب.

ويعتبر الوزراء غير المنتخبين بمجلس الأمة أعضاء في المجلس بحكم وظائفهم ولا يزيد عدد الوزراء جميعا على ثلث عدد أعضاء مجلس الأمة.

مدة مجلس الأمة أربع سنوات ميلادية من تاريخ أول اجتماع لـه ويجري التجديد خلال الستين يوما السابقة على نهاية تلك المدة.. والكويت مقسمة  حاليا إلى 5 دوائر يتم انتخاب 10 نواب عن كل دائرة، وكان لكل ناخب الحق بالتصويت لأربعة مرشحين حتى نهاية عام 2012 ، ومن بعدها أصبح حق التصويت مقتصرا على صوت واحد لكل مواطن كويتي من كلا الجنسين، ويحق للمواطن متى ما أتم عمره 21 سنة أن ينتخب، ولا يحق للعسكريين أن ينتخبوا باستثناء أفراد الحرس الوطني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]