المعارضة الأرمينية تدعو لإضراب يوم 22 ديسمبر للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء

دعت المعارضة في أرمينيا أنصارها اليوم الأربعاء إلى المشاركة في إضراب عام يوم 22 ديسمبر كانون الأول الجاري من أجل الضغط على رئيس الوزراء نيكول باشينيان لكي يقدم استقالته.

وتتهم المعارضة باشينيان بالإخفاق في إدارة الصراع مع أذربيجان حول منطقة ناجورنو قرة باغ.

كان رئيس الوزراء، الذي ارتقى إلى السلطة في ثورة سلمية في مايو أيار 2018، قد قبل اتفاقا لوقف إطلاق النار بوساطة روسية الشهر الماضي لإنهاء صراع دموي بين أذربيجان وقوات أرمنية على جيب ناجورنو قرة باغ والمناطق المحيطة به.

وحقق الاتفاق مكاسب إقليمية لأذربيجان، الأمر الذي أثار احتجاجات في يريفان. وقبل باشينيان المسؤولية عن نتيجة الصراع لكنه رفض الاستقالة متجاهلا المهلة التي حددها منتقدوه للتنحي في وقت سابق هذا الشهر.

واحتشد المئات من متظاهري المعارضة في يريفيان ورددوا هتافات تطالب برحيله مع انتهاء المهلة الأسبوع الماضي. وطالبوا بإجراء انتخابات مبكرة وطرحوا ترشيح زعيم مؤقت لخلافة باشينيان.

وقال إيشخان ساجاتليان، وهو من زعماء المعارضة، لأنصاره في تجمع بيريفان حيث أعلن عن خطط الإضراب، “…سنواصل حشد القوى ليصبح يوم الثلاثاء (22 ديسمبر كانون الأول) حاسما”.

وقال باشينيان اليوم الأربعاء في مقابلة أجرتها معه إذاعة أوروبا الحرة إن الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة ليست من اختصاصه وإن مثل هذه الخطوة يجب الاتفاق عليها مع الأحزاب الأخرى الممثلة في البرلمان.

وأضاف أن قوى المعارضة التي تنتقده بسبب اتفاق وقف إطلاق النار هي ذاتها التي طالبت برحيلة في ديسمبر كانون الأول العام الماضي، وأردف قائلا “لم يطرأ تغيير جوهري طوال ذلك الوقت”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]