المغرب أول فريق يودع كأس العالم بعد الخسارة بهدف رونالدو

بات المغرب أول منتخب يفقد حظوظه في العبور إلى الدور ثمن النهائي لكأس العالم في كرة القدم 2018، بخسارته بهدف إضافي للبرتغالي كريستيانو رونالدو، متصدر ترتيب هدافي مونديال روسيا الأربعاء، في يوم ستحاول إسبانيا والسعودية تعويض خيبتي الجولة الأولى.

في المباراة الأولى التي أقيمت على ملعب لوجنيكي في موسكو، كان الهدف المبكر الذي سجله رونالدو في الدقيقة الرابعة، كافيا لفوز منتخب بلاده 1-صفر، وإبعاد أسود الأطلس عن المنافسة في مشاركتهم الخامسة في البطولة العالمية، والأولى منذ العام 1998.

وواصل رونالدو، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، هوايته التهديفية التي تجلت بـ «هاتريك» في المباراة الأولى ضد إسبانيا (3-3)، لينفرد بصدارة ترتيب هدافي مونديال 2018، رافعا رصيده إلى أربعة أهداف في روسيا، وسبعة أهداف في مجمل مشاركاته في المونديال.

كما رفع نجم ريال مدريد رصيده الدولي إلى 85 هدفا، ليصبح أفضل هداف في تاريخ المنتخبات الأوروبية.

وفقد أسود الأطلس الأمل بالمنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة للدور المقبل، قبل مباراتهم الأخيرة ضد إسبانيا الإثنين المقبل، بينما وضعت البرتغال قدما في ثمن النهائي بعدما رفعت رصيدها إلى 4 نقاط.

وكان المنتخب المغربي مطالبا بالفوز للإبقاء على آماله بالتأهل إلى الدور الثاني، لكنه مرة أخرى فشل في حسم نتيجة مباراة سيطر على مجرياتها وحصل فيها على عدد كبير من الفرص، خصوصا قائده المهدي بنعطية الذي أهدر فرصتين بارزتين في الدقائق الأخيرة.

ولم يظهر المنتخب البرتغالي بطل أوروبا بالمستوى القوي الذي قدمه ضد إسبانيا بطلة العالم 2010 وأوروبا 2008 و2012، واكتفى بقيادة المباراة إلى بر الأمان بعد هدف بضربة رأسية لرونالدو إثر ركلة ركنية مبكرة.

  • إسبانيا للتعويض

وتقام اليوم مباراتان أخريان، تجمع الأولى عند الساعة 15,00 بتوقيت غرينيتش الأوروغواي والسعودية في سان بطرسبورغ، على أن يختتم النهار الكروي بمباراة إسبانيا وإيران (18,00 ت غ في قازان)، ضمن المجموعة الثانية التي تضم البرتغال والمغرب.

وستكون المباراة الثانية أبرز عناوين اليوم، إذ يسعى فيها «لا روخا» المتوج بلقب 2010، إلى تجاوز «عثرة» الجولة الأولى والتعادل مع البرتغال، في مباراة كان نجمها رونالدو الذي سجل ثلاثية في مرمى الحارس ديفيد دي خيا، بينها ركلة حرة رائعة قبل دقيقتين من النهاية.

ولم تكن هذه البداية المثالية التي يأمل بها الإسبان، لاسيما وأنها أتت بعد يومين من هزة على رأس الجهاز الفني تمثلت بإقالة مدربهم جولن لوبيتيغي إثر الإعلان عن انتقاله إلى ريال مدريد بعد النهائيات، وتكليف فرناندو هييرو ذي الخبرة المحدودة تدريبيا، بتولي المهمة خلال المونديال.

وإذا كان الطموح الإسباني بإحراز اللقب الثاني غير خاف على أحد، أعاد لاعب خط الوسط المخضرم أندريس إنييستا تأكيد ذلك الثلاثاء، بقوله، «اللاعبون يريدون دوما الفوز بأكبر الألقاب ولا يخفى على أحد أنني أريد الفوز بكأس العالم.. لدينا هذا الحلم الذي نركز عليه جميعنا».

تصريح إنييستا (34 عاما) يكتسب بعدا إضافيا لكونه يأتي من اللاعب الذي «أحرز» لقب 2010، بتسجيله الهدف الوحيد في الوقت الإضافي ضد هولندا في المباراة النهائية لمونديال جنوب أفريقيا.

واعتبر لاعب إسبانيا الباحثة عن رابع لقب كبير (مونديال 2010 وكأس أوروبا 2008 و2012)، مباراة إيران «بمثابة النهائي، إذا فزنا بها ستمنحنا الأفضلية في مجموعتنا، وحينها باستطاعتنا التطلع نحو المراحل المتقدمة».

«نهائية» مباراة الأربعاء حضرت أيضا لدى المدرب البرتغالي للمنتخب الإيراني كارلوس كيروش الذي قال الجمعة، «إذا كانت المباراة ضد المغرب بمثابة نهائي كأس العالم بالنسبة إلينا، فالمباراة ضد إسبانيا ستكون بمثابة نهائي كأس الكون»، مؤكدا أن هدفه «محاولة أن نجعل المستحيل ممكنا».

  • السعودية تطوي الصفحة

وبينما تمضي البرتغال نحو تأهل مرجح إلى الدور ثمن النهائي، سيسعى المنتخب السعودي إلى إنقاذ ماء الوجه ضد الأوروغواي، وطي صفحة الخسارة الأقسى في المونديال حتى الآن (صفر-5 ضد روسيا).

وسيكون المنتخب الأخضر المشارك في المونديال للمرة الخامسة، أمام تحدي الخروج بأقل ضرر ممكن أمام المنتخب الأمريكي الجنوبي، الباحث الأربعاء عن فوز يضمن له بطاقة الدور المقبل.

وقال المدرب الأرجنتيني للسعودية خوان أنطونيو بيتزي الثلاثاء، «النتيجة الأولى لم تكن مرضية ونريد أن نظهر أننا قادرون على المنافسة. نحن ننتقد أنفسنا، لسنا مسرورين مما قدمناه. علينا أن نظهر أننا قادرون على القتال».

واعتبر لاعبه تيسير الجاسم، «يجب أن ننسى سريعا لأن أمامنا مباراة هامة، فنحن نسعى لإسعاد الشعب السعودي.. طوينا كل الصفحات، نثق أننا قادرون على الظهور بشكل أفضل، لأننا على يقين أن ما ظهرنا به أمام روسيا ليس مستوانا الحقيقي».

في حال فوزها، ستكون الأوروغواي بطلة 1930 و1950 ضد ضربت عصفورين بحجر واحد: ضمان بلوغ الدور ثمن النهائي مع روسيا، وإقصاء المنتخبين العربيين في المجموعة السعودية ومصر، بعدما تلقت الأخيرة خسارتها الثانية الثلاثاء أمام روسيا (1-3)، على رغم العودة المنتظرة لنجمها محمد صلاح بعد تعافيه من الإصابة في الكتف.

وحذر مدرب الأوروغواي أوسكار تاباريز من أن الخسارة القاسية للسعودية أمام روسيا، قد تتحول إلى سلاح ذي حدين ضد منتخب بلاده.

وقال، «عندما تخسر مباراة بنتيجة كبيرة كهذه، تصبح غاضبا، لكن أيضا يمكنك أن تحول هذا الغضب وتصنع أمرا إيجابيا للمباراة المقبلة. لا أتوقع أن يمد لي خصمي السجاد الأحمر. سيغيرون الأمور».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]