المنظمات غير الحكومية مصدومة من كثافة القصف على الغوطة الشرقية

بكلامها عن «خسائر بشرية فادحة»، و«وضع مشين»، و«كارثة إنسانية»، أعربت المنظمات غير الحكومية عن صدمتها اليوم الثلاثاء إزاء كثافة قصف قوات النظام السوري على الغوطة الشرقية المعقل الأخير لفصائل المعارضة في ريف دمشق.

  • اليونيسف

في بيان حمل عنوان «الحرب على الأطفال في سوريا: تقارير عن سقوط أعداد كبيرة من القتلى بين أطفال الغوطة الشرقية ودمشق»، ترك المدير الإقليمي لليونيسف لشمال أفريقيا والشرق الأوسط غيرت كابيلاري الصفحة بيضاء.

واكتفى كابيلاري بجملة واحدة كتب فيها، «ليس هناك من كلمات بإمكانها أن تنصف الأطفال القتلى وأمهاتَهم وآباءَهم وأحباءَهم». فقد وثّق المرصد السوري لحقوق الإنسان تجاوز عدد القتلى المدنيين المئة ليوم الإثنين وحده.

  • أنقذوا الأطفال

أشارت هذه المنظمة غير الحكومية البريطانية إلى «قصف غير مسبوق»، مضيفة، «في بعض مناطق الغوطة الشرقية الدمار بات أكبر مقارنة مع ما حصل في حلب في 2016، لكن ذلك لا يثير سوى اهتمام واستنكار محدودين من قبل الأسرة الدولية».

وأضافت، أن صورا التقطت بالأقمار الاصطناعية لبلدة عين ترما، حيث يقيم 18 ألف شخص، أظهرت، أن 71 بناء تدمر أو تعرض لأضرار كبيرة.

ولا يزال نحو 350 ألف مدني عالقون في منطقة الغوطة الشرقية.

وعلقت صونيا خوش مديرة «أنقذوا الأطفال» في سوريا بالقول، إن «الوضع مشين»، ودعت إلى وقف لإطلاق النار «بشكل عاجل»، مضيفة، «نحن بحاجة ماسة لوصول العمال الإنسانيين من أجل إيصال الغذاء والمواد الطبية إلى الأشخاص الأكثر تضررا بسبب هذه الحرب المروعة التي تزداد سوءا يوما بعد يوم».

  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر

أعتبرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر على «تويتر»، أنه «لا يمكن أن يستمر الوضع»، على ما هو عليه، مشيرة إلى «تقارير مثيرة للقلق حول سقوط عشرات القتلى أو الجرحى يوميا في الغوطة الشرقية»، ولافتة إلى «أسر عالقة ليس لديها أي ملجأ آمن للاحتماء من القصف».

وأضافت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، «لا يمكننا أن نسمح بتكرار ما حصل في السابق».

  • منظمة «كير» الدولية

أعلنت المنظمة في بيان، أن الجمعيات الإنسانية السورية المتعاونة معها توقفت عن تقديم المساعدات إلى السكان في الغوطة الشرقية بسبب شدة القصف.

وقالت هناء التي تعمل لدى جمعية تدعمها منظمة «كير» في الغوطة الشرقية، «الوضع في الغوطة الشرقية خطير أكثر من أي وقت مضى والناس رغم صمودهم منذ سنوات يفقدون الأمل. وخلافا للغارات الجوية السابقة، فإن الدمار يشمل كل الأحياء هذه المرة ولم يعد هناك مكان يمكن اللجوء إليه أو الاختباء فيه، لم يعد هناك أمان».

واعتبر ووتر شاب مدير المنظمة في سوريا، «إذا لم يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار بشكل سريع فسنواجه كارثة إنسانية».

  • منظمة العفو الدولية

اعتبرت هذه المنظمة غير الحكومية البريطانية، أن القصف الذي تقوم به قوات نظام بشار الأسد، تشكل «جرائم حرب».

وعلقت الباحثة لدى منظمة العفو المكلفة الملف السوري دينا سمعان بالقول، إن «الحكومة السورية تستهدف بدعم من روسيا وبشكل متعمد شعبها في الغوطة الشرقية حيث الناس يعانون من حصار خانق منذ ست سنوات، وباتوا الآن عرضة لقصف يومي يقتلهم ويشوههم بشكل متعمد، وهذا يشكل جرائم حرب موصوفة».

وأضافت سمعان، «من الضروري أن يوجه مجلس الأمن الدولي رسالة قوية مفادها أن مرتكبي جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية لن يفلتوا من العقاب».

  • الأمم المتحدة

ندد منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية في سوريا بانوس مومتزيس الثلاثاء بتعرض ستة مستشفيات للقصف في الغوطة الشرقية في سوريا في يومين، معتبرا أن أي اعتداء متعمد ضد مبان طبية «قد يرقى لجريمة حرب».

وقال مومتزيس، «أفزعتني وأحزنتني جدا تقارير حول اعتداءات مرعبة ضد ستة مستشفيات في الغوطة الشرقية خلال 48 ساعة، ما خلف قتلى وجرحى».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]