المهرجان القومي للمسرح المصري يسدل الستار على دورته السادسة عشرة

أُسدل الستار اليوم الاثنين على الدورة السادسة عشرة للمهرجان القومي للمسرح المصري والتي حملت اسم الفنان عادل إمام بعد عروض مكثفة وندوات وورش تدريبية على مدى أسبوعين بمختلف مسارح القاهرة.

وقال رئيس المهرجان الممثل محمد رياض “خلال هذه الدورة شاهدنا عشرات العروض المتميزة والتي طرحت أفكارا جديدة بأسلوب فني مبدع وباستخدام أحدث التقنيات”.

وأضاف “لقد تحول المهرجان هذا العام إلى عرس فني وكرنفال شعبي، وكان الجمهور هو كلمة السر في نجاح هذه الدورة”.

ذهبت جائزة أفضل عرض في المهرجان لمسرحية (سيدتي أنا) من إخراج محسن رزق وبطولة داليا البحيري ونضال الشافعي وفريد النقراشي فيما حصلت على المركز الثاني مسرحية (ياسين وبهية) لفرقة مسرح الشباب التابعة للبيت الفني للمسرح.

وتقاسم جائزة أفضل ممثل في المهرجان كل من ياسر عزت عن دوره في مسرحية (ستوكمان) وحازم القاضي عن مسرحية (ياسين وبهية)، كما مُنحت جائزة أفضل ممثلة مناصفة لفاطمة محمد علي عن مسرحية (سيب نفسك) وإيمان غنيم عن مسرحية (ياسين وبهية).

وحصدت جائزة أفضل ممثلة صاعدة كل من ياسمين أشرف وإسراء سامح وسلمى نصر عن مسرحية (ثلاثة مقاعد في القطار الأخير) فيما تقاسم جائزة أفضل ممثل صاعد كل من سعيد سلمان عن مسرحية (العائلة) وميشيل ميلاد عن مسرحية (شابوه).

وفاز بجائزة أفضل مخرج في المهرجان محسن رزق عن عرض (سيدتي أنا) فيما حصل يوسف مراد منير على جائزة أفضل مخرج صاعد عن مسرحية (ياسين وبهية).

وذهبت جائزة أفضل تصميم ديكور مناصفة بين حمدي عطية عن عرض (سيدتي أنا) ومحمود صلاح عن عرض (أحدب نوتردام) لجامعة عين شمس بينما حصل على جائزة أفضل إضاءة محمود الحسيني عن عرض (الرجل الذي أكله الورق) لفرقة جروتيسك المسرحية.

وحصل على جائزة أفضل دعاية أحمد بلال عن عرض (الدنيا لما تضحك) لفرقة البنك الأهلي المصري فيما ذهبت جائزة تصميم الأزياء مناصفة لكل من مروة عودة عن عرض (سيدتي أنا) وهناء النجدي عن عرض (الرجل الذي أكله الورق).

وحصلت على جائزة التصميم الحركي كريمة بدير عن عرض (حتشبسوت) لفرقة فرسان الشرق التابعة لدار الأوبرا المصرية وذهبت جائزة الأشعار إلى عادل سلامة عن عرض (سيدتي أنا).

وأعلن المهرجان في الختام نتيجة مسابقة التأليف المسرحي للعمل الأول، إذ فاز بالمركز الأول هاني مصطفى قدري عن مسرحية (فتاة المترو) ونال المركز الثاني أحمد رجائي عن مسرحية (النصف الثاني من الطريق) فيما حصل أحمد سمير قرني على المركز الثالث عن مسرحية (ليلة بعد ألف ليلة).

وفي الختام أعلن رئيس المهرجان محمد رياض أن دورة العام المقبل ستحمل اسم الفنانة سميحة أيوب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]