النساء يتنافسن على رجال داعش الأكثر وسامة

ليس الفقراء فقط هم الذين ينضمون إلى صفوف «داعش» أو أي تنظيمات متطرفة دموية، وليست عقدة النقص بسبب الدمامة وحدها التي تتسبب في عدوانية الشخص واتجاهه نحو الهدم والقتل، فمعظم المنضمين إلى جيش القتال في الدولة الإسلامية هم من الشباب المنحدرين من عائلات ميسورة في بلادهم مؤمنين بما يقومون به، وتلقى بعضهم تعليما راقيا، يتحدثون بلغات عديدة، يتمتعون بالوسامة الشديدة، بعضهم يتمتع بملامح أوروبية، وآخرون لديهم شعر جميل وعيون ملونة، ومنكبين عريضين وقامة طويلة وعضلات بارزة، أي أنهم للوهلة الأولى لا يعانون من عقد النقص أو الحقد أو العوز الذي قد يدفع إلى إبادة وقتل الناس، لكنهم ربما يتوهمون أن العدل والسلام سيتحقق بإبادة الشر بتلك الطريقة التي يرونها.

وبعكس الصورة الذهنية عن التنظيمات الجهادية المتطرفة، التي يقترن فيها القبح والدمامة بالشر، لدى «داعش» فكر مختلف، ويتعمد التنظيم اختيار قادته، وإبراز الوجوه الحسنة لديه إعلامية لاستقطاب الشباب، وتصدير صورة مختلفة، حتى أن زعيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي يحظى ببعض الجاذبية.

أبو بكر البغدادي «عاشق الرولكس»
الخيلفة الإسلامي المزعوم، واحد من الرجال المثيرين للاهتمام، الرجل الأبرز في تنظيم الدولة الإسلامية، وضعت مجلة التايم اسمه ضمن ترشيحات الشخصيات الأبرز في العالم، فالرجل حيّر العالم، وهو يدير أكبر تنظيم جهادي متطرف في العالم، وتتضارب الأنباء حول مقتله منذ يومين بعدما نقلت بعض الصحف عن البنتاجون إعلان مقتله لكن مصيره مازال مجهولا.

294

البغدادي يبلغ من العمر 45 عاما، لديه عينان سوداويتان واسعتان، وبشرة سمراء مشربة بحمرة، وهو عراقي، حين كان تلميذاً في المدرسة اضطر إلى إعادة دراسة إحدى السنوات المدرسية لمرة واحدة، وتمكن بعد ذلك من تخطي الثانوية العامة عام 1991 بنتيجة 481 من أصل 600 نقطة.

وبعد إنهائه التعليم الثانوي تقدم البغدادي بطلب الدراسة في جامعة بغداد. والتحق في نهاية المطاف بكلية الشريعة الإسلامية في جامعة بغداد وحصل على البكاوريوس في الدراسات القرآنية. وبعدها على الماجستير، وتمحورت رسالته حول موضوع تلاوات القرآن الكريم، وبعد ذلك على شهادة الدكتوراه في الاختصاص ذاته. وفي عام 2003 تزوج من زوجته الأولى في محافظة الأنبار العراقية، ويتردد ولع الرجل بالساعات ماركة «رولكس».

شاكر وهيب
ربما يكون مقتل شاكر وهيب أحد ابرز قيادات داعش والوجه المعروف في داعش بالعراق صدمة كبرى لدى معشوقاته، ومحظياته أو من أقنعهن بالقدوم إلى أرض دولته الإسلامية المزعومة.

لأول وهلة عندما تشاهد وهيب سيلفت نظرك الشعر الأسود المسترسل والعينين الملونتين، والبنية القوية، والاشمئزاز من يديه الملوثتين بالدم، لكن بخلاف تلك الصورة فالحياة في داعش ليست قتالا طيلة الوقت.

BTjTrwTIIAAdqDz

«القائد أبو وهيب» معروف بوسامة كبيرة وتتصدر صوره الأشرطة والصور التي نشرها التنظيم عبر نوافذه الإعلامية، صنعته داعش ليبدو كأبطال أفلام هوليود الخيالية المقاتلين حتى لقبته وسائل الإعلام بـ«فتى داعش الوسيم والرومانسي» حتى أن نساء داعش لا يخجلن من كتابة تغريدات غزل بأبي وهيب الذي أعلن عن مقتله اليوم.
أبو علي الشيشاني

n00424838-b
بايع الشيشاني أبو بكر البغدادي زعيم الدولة الإسلامية، وفي معركة القصير السورية، كان «أبو على الشيشاني» يقود مجموعة من المقاتلين تحت مسمّى «كتيبة درع الإسلام»، قبل أن تُعرف اليوم بـ «كتيبة الشيشاني»، ويبلغ عدد عناصرها نحو 30 عنصرا يتمركزون في مزرعة في الجرود بالقرب من منطقة تعرف باسم وادي ميرا.

إسلام يكن المعروف «أبي سلمة»

شاب مصري وسيم يعشق الرياضة وكان يحلم بأن يصبح مدربا للألعاب الرياضية، لكنه اتجه إلى الفكر المتشدد إبان ثورة 25 يناير في مصر، وتدريجيا تم استقطابه حتى ترك أصدقاءه وأهله دون أن يخبر أحدا وسافر إلى سوريا لكي ينضم إلى مجاهدي سوريا.

يكن كان شابا وسيما مفتول العضلات ممشوق القامة، من سكان مصر الجديدة، تعلم في مدارس فرنسية ثم التحق بكلية الحقوق في مصر، نشرت النيويورك تايمز قبل أكثر من عام تقرير عن يكن تناولت فيه حياته ولقاءات مع أصدقاء طفولته والحي الذي عاش فيه والتحول الجذري في أفكاره من الاعتدال وحتى التطرف.

أبو عمر الشيشاني

من أصحاب الشعر الأحمر والبشرة البيضاء، والجسد المفتول كنجوم هوليوود، هو رجل جورجي، وتولى قيادة القوات المسلحة في تنظيم الدولة الإسلامية، اسمه الحقيقي طرخان باتيرشفيلي باللغة الجورجية، وهو من مواليد 1968 في قرية بيركياني في جورجيا، لعائلة باتيرشفيلي المعتنقة للدين المسيحي. وهي عائلة فقيرة مكونة من الأب تيمور باتيراشفيلي مسيحي الديانة، وأمه المسلمة هي ليلى اخيشفيلي، الأخ الأكبر تماز وهو مقاتل إسلامي أيضاً. يظهر تنازع الأفكار جليا في حياته، فطبيعة القرية تغلب عليها الأرثوذكسية، وأمه المسلمة الغير ملتزمة، وأبوه المسيحي، وأخوه السلفي، وواجبه «الوطني» للدفاع عن جورجيا من روسيا لذا تطوع في القوات الجورجية.

News-P-244602-635868997518187149

حارب في الجيش «الجورجي» عام 2008، قبل أن يصبح في عام 2013 المسئول العسكري لـ«داعش» في المنطقة الشماليّة، أحد أبزر القيادات التي تتميز بوسامة ومعشوق نساء التنظيم.

أعلن البنتاجون مقتله في 14 مارس 2016 بعدما أصيب في غارة جوية في ريف الشدادي التابعة لمحافظة الحسكة، بينما نفت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية مقتله.

أبو أسامة الغريب

هو أحد أبرز فتيان تنظيم «داعش»، نشأ في النمسا ثم انتقل إلى ألمانيا، وكان أحد رموز مسجد «ملة إبراهيم»، في مدينة «سولنجين» التابعة لمحافظة «ديسلدورف» عاصمة ولاية «الراين» غرب ألمانيا، كما كان له دور كبير في توحيد صفوف الشباب السلفيين في تلك الولاية.

أبو-أسامة-الغريب

وبالرغم من ملاحقة «الغريب» في ألمانيا، وتعرضه للسجن عدة مرات، استطاع السفر إلى تركيا تمهيدًا لدخوله الأراضي السورية، إلا أن السلطات التركية اعتقلته، قبل أن يطلق سراحه في صفقة التبادل التي تمت قبل أسابيع مع تنظيم الدولة، خرج بموجبها رهائن أتراك لدى التنظيم، مقابل إطلاق أنقرة عددا من الجهاديين، وفق مصادر أجنبية.

ونظرا لوسامة أبو أسامة الغريب تملك قلب شاعرة «داعش» أحلام النصر وعُقد مؤخرا قران أبي أسامة، على شاعرة الدولة الإسلامية، في محكمة الرقة الإسلامية.

علي الأوسايمي

وهو ظابط كويتي ذكرت صحيفة «ديلي ميل» أنه تلقى تدريبا لدى البحرية البريطانية، التحق بتنظيم داعش مؤخرا، فيما أطلقت تحذيرات من إمكانية استغلال معرفته بالنشاط البحري لتنفيذ هجوم إرهابي.

572f24cbc46188f1288b45a9

الأوسايمي، يبلغ من العمر 28 عاما، تلقى تدريبا لدى البحرية البريطانية لمدة 3 سنوات قبل أن ينضم لتنظيم «داعش»، درس في المدرسة البحرية بكلية تينيسايد جنوب شيلدز، قبل التوجه إلى سوريا والانضمام لـ«داعش» في أبريل/نيسان 2014، وكان يعمل قبل إيفاده إلى بريطانيا في شركة ناقلات النفط الكويتية، بحسب ديلي ميل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]