النهضة ترشح شخصيتين وتحيا تونس يضيف اثنتين.. من يخلف الفخفاخ؟

رشحت حركتا النهضة وقلب تونس شخصيتين لرئاسة الحكومة التونسية، خلفا لإلياس الفخفاخ، هما خيام التركي وفاضل عبد الكافي، فيما أضاف حزب تحيا تونس شخصيتين أخريين، وقالت حركة الشعب إنها ستصدر بيانًا لاحقًا تضع فيه تصوراتها لملامح الشخصية المقبلة.

وقال الناطق الرسمي باسم النهضة البرلماني عماد الخميري إن الحركة قدمت الخميس كلا من محمد خيام التركي ومحمد الفاضل عبد الكافي لرئيس الجمهورية قيس سعيد.

وأوضح الخميري أن اختيار الشخصيتين جاء بعد إجراء حوارات مع بعض الأطراف وداخل مؤسسات الحركة، وبناءً على اعتبارات التخصص في المجال الاقتصادي لا سيما في المجال المالي.

ولفت إلى أن البلاد في حاجة لشخصية قادرة على تجميع المشهد البرلماني، قائلا إن الشخصيتين تتوافر فيهما الخصال الاقتصادية والسياسية.

وكنات وكالة تونس إفريقيا للأنباء نشرت في وقت سابق أن النهضة رشحت خمسة أسماء لتولي منصب رئيس حكومة هم الحبيب الكشو، ومنجي مرزوق، ومحمد الفاضل عبد الكافي، وحكيم حمودة، وخيام التركي.

وكانت رئيسة الحزب الدّستوري الحرّ عبير موسي أكّدت أنّها غير معنية بأي حكومة سيتمّ تشكيلها و لن تشارك في أي حكومة.

وقالت موسي إنها ستصوّت مع أي حكومة يكون رئيس حكومتها وأعضاؤها غير مقترحين ولا ينتمون لحركة النّهضة، ولا تربطهم أي علاقة كانت بها.

وفق النائب وليد جلاد، اقترحت تحيا تونس، الخيام وعبد الكافي مع سنية بالشيخ وزيرة الصحة سابقا، ووديع الجري، رئيس جامعة كرة القدم، لرئاسة الحكومة.

فيما قدمت الكتلة الوطنية في البرلمان التي تضم 11 نائبًا إلى رئيس الجمهورية قيس سعيد، أربعة أسماء اقترحتها لتولي رئاسة الحكومة، وفق ما صرح به رئيس الكتلة حاتم المليكي لوكالة تونس إفريقيا للأنباء مساء الخميس.

وأشار المليكي إلى ترشيح شخصيتين من داخل الكتلة هو إحداهما، والشخصية الثانية رضا شرف الدين، بالإضافة إلى أخريين من الخارج هما محمد الفاضل عبد الكافي وحكيم بن حمودة.

من جانبها لم ترشح حركة الشعب أي شخصية، معلنة ان الحزب سيصدر بيانًا لاحقًا يضع فيه تصوراته لملامح الشخصية المقبلة، لتبقى الكلمة الفصل  الأن للرئيس قيس سعيد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]