انتخابات الرئاسة التونسية.. ماذا يرى المراقبون؟

الانتخابات الرئاسية في تونس تمثل اختبارا حقيقيا لرغبة الأطراف السياسية الفاعلة في الحفاظ على الديمقراطية والنظام السياسي الذي لا يتحكم فيه أي منهم أو يسيطر عليه.

وعلى الرغم من أن تونس قد شهدت انتخابات متعددة منذ 2011 فإن السباق الرئاسي لهذا العام في طريقه لأن يكون سباقا استثنائيا.. فبعد سنوات تميزت بالإجماع والتسويات تمثل الانتخابات القادمة شكوكا لدى الناخب التونسي.

شبه رئاسي

يشير مراقبون إلى أن نتيجة الانتخابات الرئاسية قد تؤدي إلى التأثير على النظام السياسي شبه الرئاسي في تونس. ففي حال وصول أحد المرشحين الذي لا يحظى بدعم حزبي قوي إلى قصر قرطاج.. ربما قد يدافع عن نظام أكثر رئاسية ويدفع باتجاه تعديلات دستورية.. بينما وصول مرشح يحظى بدعم برلماني قوى ربما يتجه أكثر فأكثر إلى النظام البرلماني.

ويرى مراقبون أن فوز حزب النهضة بالرئاسة سيؤدي بالقوى السياسية الأخرى إلى تشكيل تحالف من اليسار إلى الوسط لمنع النهضة من التحكم في البرلمان .. كما أن فشل مرشح الحزب في الوصول إلى قصر الرئاسة قد يؤدي إلى قيام النهضة بإلقاء كل ثقلها خلف الانتخابات البرلمانية.

الأكيد أن الانتخابات الرئاسية تعد اختبارا حاسما في تثبيت المسار الديمقراطي في تونس وأن عدم القدرة على التنبؤ بنتيجة السباق الانتخابي من شأنها أن تظهر قوة العملية الديمقراطية.

إضراب عن الطعام

وفي سياق متصل، أفاد مراسل الغد بأن المرشح لانتخابات الرئاسة في تونس نبيل القروي دخل في إضراب عن الطعام داخل محبسه.

وتخوض تونس الانتخابات في ظل وجود المرشح نبيل القروي داخل السجن والمرشح سليم الرياحي خارج البلاد.

ويفتتح اليوم أول مركز اقتراع للاتتخابات التونسية في مدينة سيدني الأسترالية، حيث يبدأ التونسيون في المهجر الإدلاء بأصواتهم.

وتستمر التحضيرات للانتخابات التونسية عبر افتتاح مركز إعلامي وتوفير الصناديق، إذ سيبلغ عدد مراكز الاقتراع 30 ألف مركز علاوة على توفير 60 ألف موظف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]