انتفاضة غامبيا تقودها إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية

حولت غامبيا تأخرها بهدفين إلى تعادل 2-2 أمام الكونغو في المغرب المنكوب بعد كارثة الزلزال اليوم الأحد لتحجز مقعدها في نهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم العام المقبل.

وكانت غامبيا بحاجة إلى التعادل بينما كانت الكونغو مجبرة على الفوز في آخر جولات المجموعة الخامسة التي أقيمت في مراكش رغم الزلزال المدمر قرب المدينة والذي أسفر عن وفاة نحو 2100 شخص.

وأقيمت المباراة في المغرب بسبب حرمان غامبيا من استضافة مباريات دولية من الاتحاد الإفريقي (الكاف) لحين تحديث استاداتها، وأثيرت شكوك حول لعب المباراة بعد الزلزال الذي أجبر المنتخبين على ترك غرف فندقهما والنوم بالقرب من أحواض السباحة بالفندق.

وقال المدربان إن اللاعبين شعروا بصدمة بسبب آثار الزلزال القوي لكن الكاف تمسك بإقامة المباراة رغم تأجيل لقاء المغرب وليبيريا أمس السبت.

سجلت الكونغو أولا عبر جايوس ماكوتا من مدى قريب بعد نصف ساعة ثم ضاعفت النتيجة من ركلة جزاء نفذها سيلفيري جانفولا.

وانتفضت غامبيا بطريقة غير متوقعة عبر الصاعد يانكوبا مينتيه في الدقيقة 79 ومحمد باداموسي قبل نهاية اللقاء لتختتم جامبيا المجموعة في المركز الثاني خلف مالي المتأهلة بالفعل، وحرمت الكونغو من مكان بالنهائيات.

وتأهلت أصغر دولة إفريقية لكأس الأمم للمرة الثانية على التوالي بعد أن فجرت مفاجآت في نسخة الكاميرون قبل الخروج من دور الثمانية.

ويتبقى مكانان فقط في البطولة التي تشمل 24 منتخبا في ساحل العاج بين 13 يناير/ كانون الثاني و11 فبراير/ شباط.

وتلتقي الكاميرون مع بوروندي في المجموعة الثالثة بعد غد الثلاثاء في لقاء سيحسم تأهل فريقين من بين بوروندي والكاميرون وناميبيا.

وبجانب ساحل العاج صاحبة الضيافة تأهلت بالفعل منتخبات الجزائر وأنجولا وبوركينا فاسو والرأس الأخضر والكونغو الديمقراطية ومصر وغينيا الإستوائية وغانا وغينيا وغينيا بيساو ومالي وموريتانيا والمغرب وموزمبيق ونيجيريا والسنغال وجنوب أفريقيا وتنزانيا وتونس وزامبيا.

وفي وقت سابق اليوم أحرز فيكتور أوسيمين ثلاثية في فوز ساحق لنيجيريا 6-صفر على ساوتومي وبرنسيب، بعد أن اكتسحت منتخب الجزيرة الصغيرة 10-صفر في وقت سابق بالتصفيات.

وحولت توجو تأخرها بهدفين لتهزم الرأس الأخضر 3-2 بعد ثنائية كيفن دينكي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]