باحث: على الجميع تلقف مبادرة سيف الإسلام لإنقاذ ليبيا

يرى الكاتب الصحفي والباحث السياسي في الشأن الليبي حسين مفتاح، في المبادرة السياسية التي اقترحها سيف الإسلام القذافي، لحل مشكلة الانسداد بين الأطراف المتصارعة في البلاد، إنقاذا لليبيا وأنه على الجميع في الداخل والخارج تلقفها ومناقشتها، إذا صدقت النوايا في العبور من الأزمة الراهنة وتجنب استمرار الانقسام.

وقال مفتاح في مداخلة مع قناة الغد، أن مبادرة سيف الإسلام القذافي، تمهد لإنقاذ خارطة الطريقة السياسية المتفقق عليها دوليا وليبيًا، عبر خلق برنامج جديد يعالج كل المشكلات التي عرقلت الحياة السياسية.

وأوضح أنه وفق للمبادرة يتم إجراء انتخابات برلمانية عاجلة وإرجاء الرئاسية، مشيرا إلى أن مجلس النواب الجديد يستطيع اتخاذ اللازم بشأن انتخابات الرئاسة، لا سيما أن الموجودين حاليا في المشهد لم يستطيعوا إنجاز المطلوب حتى لو توافرت النوايا الحسنة.

وأكد أن المبادرة رغم أنه تم الإعلان عنها قبل قليل ولم تسجل بعد أي ردود فعل، فإنها تمهد للتغيير المرجو والضروري لإنهاء الصراعات العسكرية والسياسية.

وقال مفتاح إنه إن كانت هناك نية صادقة لإحداث التغيير سيتم الترحيب بالمبادرة دوليًا وليبيًا وعلي الجميع تلقفها وتبنيها بل العمل على تنفيذها من أجل إنقاذ الحل السياسي في البلاد، مشددا على أن الانتخابات البرلمانية ستكون أقل حدة ولكن نتائجها ستكون إيجابية.

وكشف خالد محمد الزائدي، محامي سيف الإسلام القذافي، الخميس، عن مبادرة من موكله لحل مشكلة الانسداد السياسي والخروج من الوضع الحالي في لييبا.

واقترحت المبادرة إرجاء الانتخابات الرئاسية، والتعجيل بإجراء عملية الاقتراع البرلمانية دون تأخير، بشكل يضمن انتخاب مجلس نواب جديد يجنب البلاد احتمالات الحرب والانقسام والتدخل الخارجي.

 

وقال الزائدي، في بيان “إنقاذا لما تبقى من خارطة الطريق، واحترما لإرادة 2.5 مليون ليبي، نقترح إرجاء الانتخابات الرئاسية والمباشرة دون تأخير في إجراء الانتخابات البرلمانية، التي ستضمن انتخاب برلمان لتجنب البلاد احتمالات الحرب أو الانقسام، وتقطع الطريق أمام كل المبررات لمرحلة انتقالية جديدة، وللبرلمان الجديد بعد ذلك اتخاذ ما يلزم بشأن استكمال الانتخابات الرئاسية، بما يضمن وصولنا للمرحلة الدائمة، التي من خلالها يمكن لليبيين بناء وطنهم واستعادة سيادتهم وصون مقدراتهم دون أي تدخل خارجي، وبعيدا عن المناكفات السياسية لدول وأجندات محلية وأجنبية”.

وكانت محكمة سبها الابتدائية أعادت سيف الإسلام القذافي إلى سباق انتخابات الرئاسة الليبية، بعد استبعاده إثر طعون قدمت ضد ترشحه، وتوجه نجل القذافي بالشكر للقضاة، الذين وصفهم بأنهم “غامروا بأنفسهم في سبيل كلمة الحق”.

كما شهدت عدة مدن ومناطق ليبية احتفالات بعودة سيف الإسلام لسباق انتخابات الرئاسة، كما تظاهر عشرات الليبيين أمام مجمع محاكم سبها، دعما لاستقلالية القضاء.

وتم تأجيل الانتخابات، التي كانت مقررة في 24 ديسمبرالماضي، وفشل الليبيون، حتى الآن، في الاتفاق على جدول زمني جديد. كما ظهرت انقسامات بين الغرب وروسيا في سبتمبر الماضي بشأن تمديد المهمة السياسية في ليبيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]