بدء أكبر عملية تبادل للأسرى في اليمن

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن الطائرات التي تحمل أسرى سيتبادلهم الطرفان المتحاربان في اليمن ستقلع، اليوم الخميس، في عملية لإعادة حوالي ألف رجل إلى ديارهم عبر خطوط القتال.

وأكد مبعوث الصليب الأحمر لرويترز، صباح الخميس، بدء أكبر عملية تبادل أسرى في الصراع اليمني، وأنه سيتم تحرير أكثر من 1000 سجين.

وقالت يارا خواجة المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر لرويترز “فرق اللجنة الدولية موجودة في مطارات مختلفة. الاستعدادات جارية”.

واتفق التحالف العسكري بقيادة السعودية وميليشيا الحوثي الشهر الماضي في سويسرا على تبادل 1081 سجينا، بينهم 15 سعوديا، في أكبر تبادل منذ محادثات السلام في ديسمبر/ كانون الأول 2018 والتي توقفت منذ ذلك الحين.

وقالت يارا خواجة المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر لرويترز “فرق اللجنة الدولية موجودة في مطارات مختلفة. الاستعدادات جارية..”.

وبموجب الاتفاق، ستفرج ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران عن نحو 400 شخص بينهم 15 جنديا سعوديا وأربعة سودانيين، بينما سيطلق التحالف سراح 681 من مقاتلي الحوثي في إجراء لبناء الثقة يهدف إلى إحياء محادثات السلام.

يأتي هذا عقب سراح اثنين من المواطنين الأمريكيين في إطار صفقة تبادل السجناء مع الحكومة اليمنية، وبالتزامن أرسلت سلطنة عمان رحلتين جويتين إلى صنعاء لإعادة 250 يمنيا من السلطنة ومن الخارج.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]