بريطانيا تمنع بيع شركة أشباه موصلات لشركة صينية بدعوى الأمن

منعت الحكومة البريطانية شركة مملوكة للصين من الاستحواذ على شركة لتصنيع الرقائق الدقيقة ”مايكروتشيب” مقرها ويلز، واصفة ذلك بأنه خطر على الأمن القومي.
أعلنت نيكسبريا، وهي شركة مقرها هولندا مملوكة لشركة وينغتيك الصينية، العام الماضي أنها استحوذت على حصة 100 في المائة في شركة نيوبورت ويفر فاب، أحد أكبر مصنعي أشباه الموصلات في بريطانيا.
قالت الحكومة في وقت متأخر من يوم الأربعاء أن وزير الأعمال جرانت شابس أصدر أمرًا ”يطلب من نيكسبريا بيع ما لا يقل عن 86٪ من نيوبورت ويفر فاب لمنع مخاطر الأمن القومي المحتملة”.
قال شابس إن تطوير موقع نيوبورت بواسطة نيكسبريا يمكن أن ”يقوض قدرات المملكة المتحدة” في هذا القطاع.
قالت نيكسبريا إنها ”صدمت” من القرار.
قال توني فيرسلويجس، المدير الإقليمي للشركة في المملكة المتحدة، ”القرار خاطئ، وسوف نستأنف لإلغاء أمر التجريد هذا لحماية أكثر من 500 وظيفة في نيوبورت … هذا القرار يرسل إشارة واضحة إلى أن المملكة المتحدة مغلقة للعمل”.
واجهت بريطانيا صعوبة في تحقيق التوازن بين أهمية العلاقات الاقتصادية مع الصين والمخاوف بشأن النفوذ العالمي المتزايد لبيجين وتأكيدها.
سلط رئيس وكالة المخابرات البريطانية إم أي 5، كين ماكالوم، الضوء يوم الأربعاء على ”حجم واتساع اكتساب المعلومات (الصينية)، ليس فقط باستخدام ضباط المخابرات والمخترقين الإلكترونيين ولكن رجال الأعمال والباحثين لسرقة المعلومات الحكومية والتجارية على حد سواء”.
في قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا هذا الأسبوع، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن الصين ”أكبر تهديد قائم على الدولة لأمننا الاقتصادي”، رغم أنه شدد أيضًا على أهمية العلاقات مع بيجين.
رحبت ”مجموعة أبحاث الصين” التابعة للمشرعين المحافظين في المملكة المتحدة، والتي تجادل ضد توثيق العلاقات مع الصين، بقرار الحكومة.
وقالت في بيان: ”يعتمد أمننا على المدى الطويل على مرونة اقتصادنا وهذا يعني ضمان أننا لا نسمح للأصول الاستراتيجية بأن تقع في أيدي القوى الاستبدادية من أجل تحقيق تقدم على المدى القصير”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]