بعد انتقادات أوكرانية.. مؤلفة «طعام صلاة حب» تؤجل إطلاق رواية جديدة تدور أحداثها في روسيا

ستؤجل الكاتبة إليزابيث جيلبرت نشر رواية تدور أحداثها في روسيا إلى أجل غير مسمى بعد ما زعمت أنه هجوم من “الغضب والحزن وخيبة الأمل والألم” من القراء الأوكرانيين.

تعرض أحداث رواية “الغابة الجليدية”، قصة درامية لفتاة برية وغامضة في سيبيريا من الحقبة السوفيتية وكان من المقرر إطلاقها في فبراير 2024.

وقالت جيلبرت في رسالة فيديو نشرت يوم الاثنين على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي: “أريد أن أقول إنني سمعت هذه الرسائل وقرأت هذه الرسائل وأنا أحترمها”. “نتيجة لذلك، أقوم بإزالة الكتاب من جدول نشره”.

وتابعت: “لا أريد أن أضيف أي ضرر لمجموعة من الأشخاص الذين عانوا بالفعل، والذين ما زالوا يتعرضون لضرر جسيم وشديد”، معترفة بأن الوقت “ليس وقتاً” لنشر الكتاب و واعدة باسترداد المبالغ لجميع الطلبات المسبقة.

على الرغم من أن الكتاب يخلو من دلالات الحرب الحديثة ويتم الإعلان عنه على أنه “بعيد جدًا، بعيدًا عن كل ما نسميه عاديًا”، انتقد النقاد قرار جيلبرت بنشر محتوى يعرض روسيا بأي صفة وسط الغزو المستمر للقوة الأوروبية الآسيوية لأوكرانيا المجاورة .

 

لقد تم قصف الكتاب بالفعل بأكثر من 500 تقييم بنجمة واحدة على موقع غودريدز لمراجعة الكتب، وقد تم نشر العديد من المراجعات التي يبلغ عددها حوالي 200 تحسرًا على عدم حساسيته وإضفاء الطابع الرومانسي على أحد المعتدين على صراع دولي كبير.

في حين أن الكتاب نفسه أثار شكاوى من عدم الحساسية، فإن قرار جيلبرت الذي تلا ذلك بتأجيل نشره أثار حفيظة دعاة حرية التعبير.

وقالت سوزان نوسيل، المديرة التنفيذية لـ PEN America، إن “توقيت الضجة، مباشرة بعد إعلان جيلبرت للنشر القادم، يوضح أن أولئك الذين يعترضون لم تتح لهم الفرصة بعد لقراءة العمل نفسه أو الحكم عليه”. “لا ينبغي اعتبار نشر رواية تدور أحداثها في روسيا على أنه عمل يؤدي إلى تفاقم الاضطهاد”، مضيفة أن “اختيار قراءة كتاب جيلبرت يقع على عاتق القراء أنفسهم”.

وصُنفت مذكرات جيلبرت التي حققت مبيعات هائلة عام 2006 بعنوان “أكل، صلاة، حب” على أنها أكثر الكتب مبيعًا في نيويورك تايمز لما يقرب من ستة أشهر بعد نشرها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]