بعد تبنيه المسؤولية عن هجوم أنقرة.. ماذا تعرف عن حزب العمال الكردستاني؟

أعلن حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عن تفجير قنبلة بالعاصمة التركية أنقرة، في أول هجوم من نوعه هناك منذ سنوات، مما دفع تركيا إلى الرد في العراق وفي الداخل.

وفيما يلي تفاصيل عن الجماعة:

من هو حزب العمال الكردستاني؟

حزب العمال الكردستاني جماعة مسلحة أسسها عبد الله أوغلان في جنوب شرق تركيا عام 1978، ترتكز على أيديولوجية مستقاة من الماركسية اللينينية.

ماذا تريد الجماعة؟

بدأت الجماعة تمردها ضد الدولة التركية عام 1984، مستهدفة في بداية الأمر إنشاء دولة كردية مستقلة، ثم خفضت أهدافها عند حد زيادة الحقوق للأكراد والحكم الذاتي المحدود في جنوب شرق تركيا.

حصد الصراع أرواح أكثر من 40 ألفا معظمهم من المسلحين.

وتركز غالبية القتال في الماضي في المناطق الريفية في جنوب شرق تركيا الذي تسكنه أغلبية كردية، لكن الحزب شن هجمات أيضا في المناطق الحضرية.

أدرجت تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني في قائمة المنظمات الإرهابية.

قوات أمن خارج وزارة الداخلية بعد هجوم بقنبلة في أنقرة يوم الأحد. تصوير: تشالا جوروغان - رويترز.
قوات أمن خارج وزارة الداخلية بعد هجوم بقنبلة في أنقرة يوم الأحد. تصوير: تشالا جوروغان – رويترز.

ما هي «كتيبة الخالدون»؟

قال حزب العمال الكردستاني إن هجوم أنقرة نفذه أحد أفراد فرقة في وحدة تسمى «كتيبة الخالدون»، وكان أحد قادة حزب العمال الكردستاني قد وصف الوحدة في الماضي بأنها مجموعة من الانتحاريين في خلايا نائمة.

تاريخ الجماعة

نشط حزب العمال الكردستاني في سوريا حتى عام 1998، حين اضطر أوغلان إلى الفرار وسط ضغوط تركية متزايدة، وألقت القوات الخاصة التركية القبض عليه بعد أشهر عدة في كينيا، وقضت عليه محكمة تركية بالإعدام في 1999، وتم تخفيف الحكم إلى السجن مدى الحياة في أكتوبر/ تشرين الأول 2002، بعد أن ألغت تركيا عقوبة الإعدام، وما زال أوغلان مسجونا في جزيرة بالقرب من إسطنبول.

وخفتت حدة القتال بعد القبض على أوغلان، مما أدى أيضا إلى عدد من موجات وقف إطلاق النار من جانب حزب العمال الكردستاني وحده وانسحاب المقاتلين المتمردين من تركيا.

بعد اندلاع أعمال العنف في وقت لاحق، شاركت تركيا وحزب العمال الكردستاني في محادثات سلام منذ أواخر عام 2012، لكن هذه العملية ووقف إطلاق النار انهارا في يوليو/ تموز 2015، مما أطلق العنان لأكثر الفترات دموية في الصراع وإلى دمار واسع النطاق في بعض المناطق الحضرية في جنوب شرق تركيا.

أين يتركز الصراع الآن؟

في السنوات القليلة الماضية انتقل الصراع من جنوب شرق تركيا ليتركز أساسا في شمال العراق، حيث توجد قواعد لحزب العمال الكردستاني في الجبال.

وتحتفظ تركيا بعشرات المواقع العسكرية في الأراضي العراقية، وشنت عمليات ضد المسلحين هناك.

ودأبت تركيا على شن غارات جوية بطائرات حربية وطائرات مقاتلة مسيرة.

وقال الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، في تصريحات بثت، اليوم الإثنين، إن العراق يرفض الضربات الجوبة التركية أو وجود قواعد تركية في إقليم كردستان، وإنه يأمل في التوصل إلى اتفاق مع أنقرة لحل هذه المشكلة.

وتستهدف تركيا أيضا ميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا التي تعتبرها تابعة لحزب العمال الكردستاني، ونفذت عمليات لإبعاد الجماعة عن حدودها.

لكن وحدات حماية الشعب هي أيضا رأس حربة التحالف الرئيس الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش الإرهابي، وكان دعم واشنطن لقوات سوريا الديمقراطية مصدرا للتوتر بين الولايات المتحدة وتركيا لسنوات.

إجراءات أمنية بعد أن نفذ إرهابيان هجومًا بالقرب من مدخل وزارة الداخلية التركية في أنقرة - صورة من AFP
إجراءات أمنية بعد أن نفذ إرهابيان هجومًا بالقرب من مدخل وزارة الداخلية التركية في أنقرة – صورة من AFP

هجوم أنقرة

وشهدت العاصمة التركية أنقرة، صباح أمس الأحد، هجوما إرهابيا، استهدف المديرية العامة للأمن التابعة لوزارة الداخلية.

وقال وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، في تغريدة على حسابه الرسمي بمنصة «إكس»: «في حدود الساعة 09.30 صباحا، نفذ إرهابيان جاءا على متن مركبة خفيفة هجوما بالقنابل أمام بوابة مدخل المديرية العامة للأمن التابعة لوزارة الداخلية»، مضيفا أن أحد الإرهابيين قام بتفجير نفسه وتم تحييد الإرهابي الآخر.

وأشار إلى أن ضابطي شرطي أصيبا بجروح طفيفة أثناء تبادل إطلاق النار.

أردوغان يعلق

من جهته، أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الأحد، أن التنظيمات الإرهابية لن تمنع بلاده من تحقيق أهدافها في التنمية.

جاء ذلك خلال جلسة للبرلمان التركي، بعد ساعات قليلة من الهجوم الإرهابي الذي طال مقر وزارة الداخلية في أنقرة.

وشدد أردوغان على أن بلاده ستستمر في مكافحة الإرهاب والقضاء على كل أشكال التطرف.

وأضاف: «القوى الكبرى تسلط علينا تنظيمات إرهابية حاربناها وسنقضي عليها تماما».

وقال الرئيس التركي: «أقمنا شريطا أمنيا بعمق 30 كيلومترا خارج حدودنا الجنوبية وقد نقوم بعملية عسكرية جديدة في الوقت والزمانين المناسبين».

وطالب أردوغان، في كلمته، الاتحاد الأوروبي ألا ينتظر من تركيا شيئا إذا لم يتراجع عن أخطائه وفي مقدمتها مسألة التأشيرة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]