تفاصيل اجتماعات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في أوكرانيا

كشف مراسلا الغد من موسكو وكييف، آخر تطورات الأوضاع بشأن الحرب الروسية الأوكرانية، في ظل اجتماعات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في العاصمة الأوكرانية.

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي

ويجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي للمرة الأولى خارج حدوده في العاصمة الأوكرانية كييف، حسبما أعلن مسؤول الشؤون الخارجية للتكتل القاري، جوزيب بوريل، اليوم الإثنين، مضيفا أن الاجتماع جاء للتعبير عن تضامننا ودعمنا للشعب الأوكراني بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن كافة وزراء خارجية التكتل يعقدون اجتماعا للمرة الأولى خارج حدوده، في العاصمة الأوكرانية كييف.

صب الزيت على النار
بداية، قال مراسل الغد من موسكو، إن روسيا معنية بنتائج اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على الأراضي الأوكرانية، خاصة وأن الاجتماع يعقد في ظل ظروف أمنية خاصة، وارتفاع بعض الأصوات الغربية المنتقدة للهجوم الأوكراني المضاد، وفي ظل تقارير روسية تؤكد فشل الهجوم الأوكراني، والمحاولات الغربية لإلحاق الهزيمة بروسيا.

وأضاف المراسل في إفادة إخبارية أن روسيا تنتقد الدعم الغربي المتواصل لأوكرانيا، لافتا إلى أن موسكو وصفت هذا الدعم بأنه محاولة لـ «صب الزيت على النار».
كما أوضح المراسل أن الرئيس الروسي السابق، ديميتري ميدفيديف، حذر من الدعم الغربي المتواصل لأوكرانيا، وقال إنها محاولات لنشوب لحرب عالمية ثالثة.
كما أشار المراسل إلى أن روسيا تستعد لأي تطورات أو نتائج لاجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروربي لدعم كييف.

كما ذكر المراسل أن الجيش الروسي مستعد لدعم القوات الروسية المشاركة في الحرب بأي أنواع من الأسلحة، وكذلك الأسلحة المتطورة والحديثة.

أوكرانيا تقترب خطوة

من جانبه، قال مراسل الغد من كييف، إن بعض وزراء الخارجية المشاركين في المؤتمر صرحوا بأن الاتحاد الأوروبي سيتوسع، وأن أوكرانيا تقترب خطوة في هذا الإطار.

وأضاف المراسل أن وزير الخارجية الأوكراني، ديمتري كوليبا، رحب باجتماعات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في أوكرانيا، كما رحب بفكرة اقتراب بلاده خطوة من الاتحاد الأوروبي.

زيلينسكي يصافح مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل - صورة من صفحة الرئيس الأوكراني على منصة إكس
زيلينسكي يصافح مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل – صورة من صفحة الرئيس الأوكراني على منصة إكس

وأوضح المراسل أن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أكد على أن المساعدات العسكرية الأميركية ستكون مستمرة، وسيتم تلبية كل احتياجات الجيش الأوكراني لمواصلة الهجوم المضاد على القوات الروسية.

وميدانيا، أكد المراسل أن الجيش الأوكراني أعلن أنه يواصل التقدم على الأرض، وأن القوات الأوكرانية تتخذ مواقف دفاعية، لكنها تكثف من هجماتها على القوات الروسية.

جدير بالذكر أن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أكد خلال الاجتماع على أن استمرار المساعدات العسكرية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا أمر مهم، سواء على الفور أو على المدى الطويل، فضلاً عن المساعدات المالية وممارسة مزيد من الضغوط والعقوبات على روسيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]