بعد تخلي إمبراطور اليابان.. «الحب والمرض والأبناء» أبرز أسباب التنازل عن الحكم

أثار إمبراطور اليابان أكيهيتو الجدل بعد إعلان رغبته في التخلي عن عرش اليابان، في سابقة هي الأولى منذ 200 عام، في اليابان، لكنها سابقة ليست الأولى في العالم.

عشرات من الملوك والرؤساء تخلوا عن الحكم تارة من أجل الحب وأحيانا، من أجل اعتلال الصحة، وهناك من رغب في أن يطمئن على استقرار الحكم من بعده ففضل نقل الكرسي للابن خلال حياته.

 

التنازل من أجل الحب

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2013-12-13 06:35:49Z | | 7
قصة عشق خلدها التاريخ، فملك المملكة المتحدة إدوارد الثامن تنازل عن عرشه من أجل الزواج من محبوبته.

أحب الملك واليس سمبسون التي كانت مطلقة في هذا التوقيت، لذا فحسب الكنيسة الإنجليزية أن زواجهما مستحيل، ولكنهما صمما على الزواج، وتزوجا بالفعل في 3 يونيو/حزيران 1937 في فرنسا بعد تنازل الأمير إدوارد الثامن عن الحكم.

وخطب في شعبه خطاب التخلي عن العرش في 11 ديسمبر/ كانون الأول من العام 1936 وقال فيه« لم أنس أبدا البلد والإمبراطورية اللذين حاولت أن أخدمهما طوال 25 سنة، ولكن عليكم أن تصدقوني حين أقول لكم إنني وجدت من المستحيل أن اقوم بواجبي الثقيل وأن أتخلى عن مسؤولياتي كملك لولا العون والدعم الذي قدمته إلى المرأة التي أحب».

 

البابا يتخلى بسبب السن

(FILES) This file picture taken on December 29, 2012, in St.Peter's square at the Vatican shows Pope Benedict XVI saluting as he arrives to the ecumenical christian community of Taize during their European meeting. Pope Benedict XVI on February 11, 2013 announced he will resign on February 28, a Vatican spokesman told AFP, which will make him the first pope to do so in centuries. AFP PHOTO / FILES / ALBERTO PIZZOLI (Photo credit should read ALBERTO PIZZOLI/AFP/Getty Images)

8 سبقوا البابا بنديكت السادس عشر في التخلي عن العرش الباباوي، أغلبهم كان بسبب الصراع مع السلطة الحاكمة، لكن بنديكت السادس عشر الذي استقال في سابقة تاريخية في التاريخ المعاصر، كانت لديه أسبابه الخاصة، والتي تمثلت في تقدم العمر، والمتاعب الصحية، هو ما دفعه للتخلي عن عرشه كبابا للفاتيكان، ليصبح المقعد شاغرا في 28 فبراير/شباط 2014.

 

ملكة هولندا .. من أجل الابن

الملكة بياتريس1

قررت ملكة هولندا بياتريس التنازل عن العرش لصالح أكبر أبنائها فيلم ألكسندر، ليصبح أول ملك لهولندا منذ أكثر من 120 عاما.

في 28 يناير/كانون الثاني 2013 أعلنت في خطاب متلفز، تنازلها عن العرش يوم 30 أبريل/نيسان 2013 مواكبا لعيد الملكة، وقالت إنها حددت هذا التوقيت حيث بلغت في هذا العام الخامسة والسبعين، في وقت يوافق الذكرى المائتين للملكية الهولندية، وبذلك ستكون قد اعتلت عرش هولندا 33 عامًا.

وقالت «أنا لا أنسحب لأن مهمتي أصبحت ثقيلة علي، ولكن لاقتناعي بأن مسؤولية بلدنا يجب أن تكون في أيدي جيل جديد».

 

ملك إسبانيا.. الاعتلال الصحي

الملك-خوان-كارلوس

تنازل ملك إسبانيا خوان كارلوس عن عرشه، بسبب تراجع صحته في السنوات الأخيرة، وفي يوم 2 يونيو/حزيران عام 2014 أعلن رئيس وزراء إسبانيا أن الملك خوان كارلوس الأول يرغب بالتنازل عن الحكم لابنه وولي العهد الأمير فيليبي.

جاء التنازل بعد نحو 40 عاما من اعتلاء العرش، ورغم أنه كان يحظي بشعبية هائلة في بلاده إلا أن هذه الشعبية انخفضت قبل تنازله عن العرش عندما كشف عن اشتراكه في رحلة مسرفة لصيد الفيلة إلى بوتسوانا خلال الأزمة المالية لاسبانيا.

وفي حفل التنازل قال الملك «عندما احتفلت بعيد ميلادي السادس والسبعين، كنت واثقا أنه الوقت المناسب لتحضير تنازلي وتسليم العرش إلى الشخص الذي سيضمن التحضير للإستقرار».

 

أمير قطر يتنازل لتميم

39

عام 2013، تنازل أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني عن حكم البلاد لابنه تميم، وأعلن في خطاب تنحيه «حان الوقت لكي نفتح صفحة جديدة في مسيرة وطننا».

وقالت صحيفة «ديلي تلجراف» البريطانية، إن شخصيات ذات شأن في قطر رأت إن الوقت حان ليتسلم الأمير الشاب.

 

فاروق يجبر على التنازل عن العرش

ca16270240d76b3a1b542b5c03bef414

فى 26 يوليو/تموز عام 1952 غادر الملك فاروق الأول أرض مصر، على متن اليخت الملكي «المحروسة»، بعد أن أجبر على التنازل عن عرشه إلى ابنه الأمير أحمد فؤاد الثاني، وذلك بعد قيام تنظيم الضباط الأحرار بالثورة.

وقال في وثيقة التنازل «لما كنا نتطلب الخير دائما لأمتنا، ونبتغى سعادتها ورقيها، ولما كنا نرغب رغبة أكيدة في تجنيب البلاد المصاعب التي تواجهها في هذه الظروف الدقيقة، ونزولا على إرادة الشعب قررنا النزول عن العرش لولدنا الأمير فؤاد».

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]