بـ26 صوتا.. “اليونسكو” تستنكر تعاملات إسرائيل مع المسجد الأقصى

تبنَّت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، اليوم الأربعاء، قرارا يستنكر أسلوب تعامل إسرائيل مع المسجد الأقصى، وسط موجة من العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال دبلوماسيون إسرائيليون، في تصريحات نقلتها وكالة “رويترز” للأنباء، إنه “بعد تغييرات في اللحظات الأخيرة، حذف من مشروع القرار، الذي أقره المجلس التنفيذي لليونسكو بند مثير للجدل”، يشير إلى أن حائط البراق بالقدس موقع ديني للمسلمين فحسب.

وتم شطب هذا البند، الذي اقترحته عدة دول إسلامية، وكان ينص على أن حائط البراق جزء لا يتجزأ من حرم المسجد الأقصى، بعد أن “نددت به الحكومة الإسرائيلية واليهود في أنحاء العالم ورفضوه، ووصفته المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، بأنه “مؤذ”.

ونص القرار، الذي اعتمد اليوم الأربعاء، على أن منظمة “اليونسكو” تندد بالقيود على حرية العبادة في المسجد الأقصى، وتؤكد مجددا شكاوى أخرى بشأن إدارة إسرائيل للمواقع الدينية.

ولم توفر المنظمة على الفور نسخة من القرار، الذي تم إقراره بعد مفاوضات مطولة، لكن دبلوماسيين فلسطينيين وإسرائيليين قدموا روايات متطابقة للصحفيين.

وتزامنت الأنباء الواردة من مقر اليونسكو مع مساع دولية لتهدئة العنف، الذي أودى بحياة 42 فلسطينيا و8 إسرائيليين على الأقل، وكان من أسباب اندلاع العنف زيادة زيارات اليهود لحرم المسجد الأقصى.

وأضاف الدبلوماسيون أنه تم اعتماد القرار بتأييد 26 صوتا، ورفض 6، بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا، فيما امتنعت 25 دولة عن التصويت منها فرنسا.

والبلدة القديمة في القدس وأسوارها مدرجة في قائمة مواقع التراث العالمي والحفاظ على هذه المواقع من مهام منظمة اليونسكو.

وأشار الدبلوماسيون إلى أن القرار أكد مجددا أيضا أن الحرم الإبراهيمي بالخليل وقبر راحيل في بيت لحم “جزء لا يتجزأ من فلسطين”.

وحصل الفلسطينيون على العضوية الكاملة باليونسكو في أكتوبر تشرين الأول عام 2011، فيما اعتبر خطوة مهمة ضمن جهودهم للحصول على اعتراف بدولة مستقلة على الرغم من المعارضة الشديدة من الحكومة الإسرائيلية وواشنطن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]