بـ4 آلاف جنيه.. «عمرة البدل» تثير جدلا واسعا في مصر

أثار داعية مصري، يدعى أمير منير، حالة من الجدل على منصات التواصل الاجتماعي، بعدما حذف مقطع فيديو أعلن فيه عن ما أسماه «عمرة البدل» وذلك عن طريق تطبيق إلكتروني نظير مبلغ 4000 جنيه.

عمرة البدل

منشور للداعية المصري أمير منير قبل أن يقوم بحذفه من على فيسبوك

نشر الداعية المصري، أمير منير، قبل يومين على «فيسبوك» منشورا جاء فيه: «تخيل تعمل عمرة لأحبابك (متوفي – مريض – عاجز ) بأقل من 4 آلاف جنيه مصري فقط لا غير»، ليبدأ سيل من الانتقادات اضطرته لحذف منشوره، ودعوته التي تتيح للإنسان أن يوكّل أحد القائمين على التطبيق بعمل عمرة له أو لأحد أفراد أسرته.

وقال أمير منير، خلال مقطع فيديو عبر صفحته على فيس بوك، إنه جرب التطبيق وشرح خلال الفيديو خطوات استخدام ذلك التطبيق، مضيفا: «عمرة عن حد مريض مرض لا يرجى بره، أو حد عاجز لا يستطيع الذهاب لأداء العمرة.. حد متوفى.. فثبت عن النبي جواز الوكالة بالعمرة، ومش لازم يكون قريب من المتوفى أو العاجز، وقدرت أجيبلكم خصم 35% لأول 500 هيطلبوا عمرة بتطبيق عمرة البدل».

وأثارت دعوة أمير منير، غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما وأنها تعتبر متاجرة بالدين ومخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية ونوع من التلاعب بمشاعر الفقراء.

تطبيق عمرة البدل

تطبيق إلكتروني يعمل وسيطًا بين الراغبين في العمرة عن (العاجزين، المرضى، المتوفين) وبين الأشخاص المؤهلين شرعًا من سكان مكة المكرمة لأداء عمرة البدل عنهم.

كما قام منير بالرد في فيديو جديد على صفحته الرسمية على أزمة «عمرة البدل».

أول رد من السعودية

في السياق، نفى حسين حجازي، عضو لجنة الحج والعمرة بالغرفة التجارية بالسعودية، أن يكون هناك شيء اسمه «عمرة البدل».

جاء ذلك خلال مداخلة تلفزيونية، بحسب ما ذكرت صحيفة المصري اليوم.

وقال: «تطبيق (عمرة البدل) أثار حالة من الجدل في مصر ويتحدث عن أن سعر عمرة البدل بـ 4000 جنيه وهذا الأمر غير صحيح».

واختتم حجازي: «تطبيق عمرة البدل يعتبر تجارة في الدين، والسعودية سهلت قدوم ضيوف الرحمن بتقديم مختلف البرامج لتسهيل أداء مناسك العمرة».

رأي العلماء

في السياق، قال أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية في مصر، الدكتور أحمد كريمة، إن الأفضل للإنسان أن يذهب هو لأداء العمرة والحج دون الحاجة إلى شخص آخر يؤدي هذا العمل عنه، بحسب موقع مصراوي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]