بمشاركة 5 دول.. افتتاح أسبوع “الكوميكس” في مصر

بمشاركة فنانين من 5 دول، بدأ مساء الإثنين 2 نوفمبر/تشرين الثاني، “أسبوع الكوميكس الثاني في مصر”، والذي يهدف إلى التعريف بفن القصص المصورة، وتعزيز تبادل الخبرات في هذا المجال بين فنانين عرب وأجانب.

وشهد الافتتاح استعراضا لجوانب من تاريخ الرسوم الساخرة في مجلات عربية، بعضها توقف عن الصدور، فضلا عن إلقاء أضواء على السياق السياسي، الذي أدى إلى انحدار مستوى بعض المجلات، ثم العودة إلى الانتعاش في السنوات القليلة الماضية.

وفقا لما ذكرته وكالة رويترز للأنباء، فإن الباحث الأمريكي جوناثان جاير صاحب مدونة عنوانها “أم كرتون”، تناول نشأة الكوميكس العربي قائلا: إن مصر “قاعدة ناشري هذا النوع” من الفن، والذي يجد انتعاشا في كل من مصر وتونس والجزائر والمغرب ولبنان.

وأضاف أن الرسوم الساخرة في الغالب ذات طابع سياسي ساخر، وإن كانت تجربة الفنان اللبناني جاد خوري في مجلة “من بيروت” في الثمانينيات وسعت دائرة الاهتمام إلى ما هو خارج السياسية، حيث قدمت “قصة فرويد” عالم النفس الشهير في رسوم مصورة.

وقال إن تجربة الفنان المصري مجدي الشافعي، التي حملت عنوان “مترو”، والتي يصفها البعض بأنها أول رواية جرافيك مصرية “صودرت عام 2007″، وإن الشافعي عاد في السنوات الثلاث الأخيرة إلى تقديم تجارب جديدة في هذا المجال ومنها مجلة “الدشمة”.

أما الكاتب والمدون المصري أحمد ناجي، صاحب مدونة “وسع خيالك”،فاستعرض تطور الكوميكس في مصر منذ مجلة “البلبل”، التي صدرت عام 1946 ومجلة “سندباد”، التي أصدرها في يناير/كانون الثاني 1952 نجيب متري، مؤسس “دار المعارف” بالقاهرة عام 1890، والكاتب محمد سعيد العريان والفنان التشكيلي حسين بيكار.

وأضاف أن ثورة 1952 أدت إلى التضييق على الفنانين الأجانب وفرضت “أيديولوجيا الدولة” على مجلات الأطفال، التي أصبحت أغلفتها وموادها المصورة تعنى بالقضايا والمشاريع الوطنية، مثل بناء السد العالي.

وقال إن مجلات الأطفال في الخليج ذات طابع محافظ، وعنيت بترسيخ الوازع الوطني، و”احتكرت جهود كثير من الفنانين” بسبب السخاء المادي، ولكنها لم تنجح في ملاحقة التطور التقني والوعي لدى الأطفال فتراجع توزيعها، كما تراجع توزيع مجلات الأطفال في مصر.

وأضاف أن دور النشر المصرية لا تستطيع تحمل عبء نشر قصص مصورة مسلسلة على مدار العام، واستبدلت بذلك نشر قصص مترجمة كاملة في كتاب مثل “المحاكمة” لفرانز كافكا و”فردوس الزهراء” و”الثورة المغدورة.. قصة كومونة باريس في شرائط مصورة”.

وأقيم العام الماضي في القاهرة “أسبوع الكوميكس الأول في مصر”، وتعقد الدورة الجديدة تحت شعار “الرسم.. حرية” بمشاركة فنانين من سويسرا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة.

ويقام أسبوع الكوميكس الثاني بالتعاون بين مؤسسات ثقافية منها الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، ومعهد جوته والمعهد الفرنسي، والمجلس الثقافي البريطاني، والمؤسسة الثقافية السويسرية، ودار صفصافة للنشر في مصر.

وقال محمد البعلي، مدير الدار، إن الرسم يقترن بحرية التعبير “فلا يستطيع أحدهما أن يعيش دون الآخر”، وإن الأنشطة التي تستمر 5 أيام تشمل معارض وندوات وورش عمل وطاولة نقاش بهدف “الوقوف على أهم التحديات التي تواجه فن الكوميكس في مصر والآفاق التي يطرحها بالنسبة للشباب”، مضيفا أنه يتمنى انتظام عقد هذا النشاط سنويا في القاهرة.

وتنظم ورشتان إحداهما للهواة والأخرى للمحترفين، إضافة إلى مائدتين للحوار بعنوان “النشر المستقل في مجال الكوميكس” و”فن الكوميكس وحرية التعبير” في القاهرة ومدينة المنيا الجنوبية، كما يقام معرض للفنانة السويسرية باربرا مويلي ومعرض لعدد من المصريين، وفي الختام سيكرم الفنان المصري خالد الصفتي.

وقالت المؤسسة الثقافية السويسرية، في بيان، إن 3 سويسريين سيشاركون في الملتقى “وسوف يقود” كل من جوليا مارتي وليكا نوسيلي ورشة عمل مع فناني الكوميكس المصريين، أما باربارا مويلي فتعرض أعمالها حتى السابع من نوفمبر/تشرين الثاني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]