بنس: توقيت خطة ترامب للسلام يتوقف على الفلسطينيين

قال مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، اليوم الثلاثاء، إن توقيت مبادرة سلام أمريكية طال انتظارها يتوقف على عودة الفلسطينيين للمفاوضات.

ويعكف مستشارو الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على وضع الخطوط العريضة للخطة منذ بعض الوقت، لكن الفلسطينيين قالوا، إن واشنطن لم تعد وسيطا للسلام، بعدما قرر ترامب في السادس من ديسمبر/ كانون الأول، الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وقال بنس لـ«رويترز»، في مقابلة بمدينة القدس، آخر محطات جولته التي استمرت 3 أيام في الشرق الأوسط، «يعمل البيت الأبيض مع شركائنا في المنطقة لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا تطوير إطار عمل للسلام، أعتقد أن كل شيء الآن يعتمد على توقيت عودة الفلسطينيين إلى الطاولة».

وأغضب قرار القدس الفلسطينيين وفجر احتجاجات في الشرق الأوسط، وأثار مخاوف دول غربية من تفاقم الاضطرابات في المنطقة، ويريد الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولة لهم في المستقبل.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض، للصحفيين، إنه يأمل في طرح الخطة في 2018.

وأضاف المسؤول، طالبا عدم ذكر اسمه، «ستطرح عندما تكون جاهزة وعندما يكون الطرفان مستعدين بالفعل للتحدث بشأنها».

وأقر المسؤول بأنه لم تجر اتصالات دبلوماسية مباشرة بين الولايات المتحدة والقيادة الفلسطينية منذ قرار القدس.

وأشار بنس إلى أنه وترامب يعتقدان أن قرار القدس سيعزز آفاق صنع السلام، وبموجب القرار ستنقل الولايات المتحدة سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

وقالت حنان عشرواي، وهي مسؤولة كبيرة في منظمة التحرير الفلسطينية، إن إدارة ترامب وجهت ضربة قاتلة لأي أفق للسلام.

وأضافت عشراوي، في مدينة رام الله بالضفة الغربية، «إن المواقف المتشددة لهذه الإدارة الأمريكية والرسالة الإنجيلية المسيحية لبنس لا تجعل الولايات المتحدة لا تصلح كوسيط للسلام فحسب، بل تخلق أيضا الظروف للاضطرابات وعدم الاستقرار في المنطقة وما وراءها».

وناقش بنس مسألة القدس خلال محادثات مع الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله يوم الأحد، وقال إن الزعيمين وافقا على إبلاغ الفلسطينيين بأن الولايات المتحدة حريصة على استئناف محادثات السلام.

وأضاف، «نريدهم (الفلسطينيين) أن يعلموا أن الباب مفتوح، نتفهم أنهم غير سعداء بهذا القرار، لكن الرئيس أراد مني إبداء استعدادنا ورغبتنا في أن نكون جزءا من عملية السلام».

داعم لنتنياهو

ويريد الفلسطينيون إقامة دولة مستقلة في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة عاصمتها القدس الشرقية.

وسيطرت إسرائيل على القدس الشرقية في حرب 1967، وضمتها إليها في خطوة لم تلق اعترافا دوليا، وتقول إن القدس المحتلة هي «عاصمتها الأبدية غير القابلة للتقسيم».

وقال بنس، إن وزارة الخارجية الأمريكية ستعلن خلال أسابيع تفاصيل خطة نقل السفارة إلى القدس بحلول نهاية عام 2019.

كانت وسائل إعلام إسرائيلية تكهنت بأن نقل السفارة في عام 2019، قد يساعد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، على الفوز مرة أخرى في الانتخابات المقررة العام المقبل.

وقال بنس، إنه معجب بقيادة نتنياهو ويقدر صداقته، وردا على سؤال عما إذا كان يتمنى فوز نتنياهو، قال بنس، «أؤيد بنيامين نتنياهو بشدة لكن لا يحق لي التصويت هنا».

وضغط نائب الرئيس على القادة الغربيين أيضا للاستجابة لدعوة ترامب بصياغة اتفاق متابعة للاتفاق النووي مع إيران الذي جرى توقيعه خلال عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

وقال، «في نهاية المطاف ستحين لحظة يجد فيها المجتمع الأوروبي نفسه مضطرا لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيمضي قدما مع الولايات المتحدة أم سيبقى في الاتفاق المعيب بشدة مع إيران».

وعند سؤاله عما إذا كان سيعتقد أن بلاده ستنجح في التوصل إلى هذا الشكل من الاتفاق مع الحلفاء الأوروبيين قال، «سنرى».

كان ترامب قال في وقت سابق من الشهر الجاري، إن الولايات المتحدة ستنسحب من الاتفاق ما لم يتم إصلاح ما به من عيوب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]