بيروت المنكوبة.. يوم أسود في لبنان

مشهد الكارثة التي حلت بالعاصمة اللبنانية بيروت اليوم الثلاثاء، داخل المرفأ “ميناء بيروت”، هو أقوى بكثير من مشاهد الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد منذ منتصف السبعينيات حتى أوائل التسعينيات، لتعيش المدينة يومًا أسود عمت فيه ألسنة النيران والدخان.

هيروشيما ونكازاكي

الانفجار الضخم الذي أوقع عشرات القتلى والجرحى، هو صورة طبق الأصل من انفجار هيروشيما ونكازاكي الذري الذي ضرب اليايات عام 1945، مثلما وصف محافظ بيروت وأيضا مدير عام الجمارك في لبنان.

محافظ بيروت القاضي مروان عبود فوجي، قال إن ما حدث لم أره في حياتي من قبل بلبنان، وأن ما حدث يشبه هيروشيما وناجازاكي في اليابان بالحرب العالمية الثانية.

وبالدموع، استكمل “عبود” قائلا: “في طريقي إلى المرفأ، رأيت بيروت منكوبة وهناك دمار كبير وما حصل غير مسبوق في لبنان”.

ووقع انفجار ضخم هز العاصمة اللبنانية بيروت، وقال وزير الصحة، إنه خلّف عشرات الإصابات وهناك خسائر مادية كبيرة، فيما أفادت مراسلتنا ليلى خليل بسقوط قتلى جراء انفجارين في مرفأ بيروت.

وذكرت مراسلتنا أن دمارًا هائلًا طال الأبنية وعشرات السيارات في محيط  الانفجار، الذي وقع في العنبر رقم 6 في مرفأ بيروت، فيما أشارت مصادر أمنية إلى أن العنبر رقم 12 بالقرب من الحادث يحتوي على مفرقعات نارية.

وقال شاهد عيان لقناة الغد إن بعض الإصابات التي وصلت المستشفيات جراء انفجار بيروت في حالات حرجة، مشبها الحادث بأنه أقرب للزلزال في تداعياته ونتائجه.

جثث ومفقودون وجرحى

“المنطقة كلها منكوبة”، هذا ما قالته مراسلة الغد من موقع الحادث، ليلى خليل، مشيرة إلى أنه بحسب رئيس بلدية بيروت، أكد أنه تواصل مع فوج الإطفاء وأنه لا صحة لما تردد عن انقطاع الاتصال مع الفوج، في حين قال رئيس فوج الإطفاء في المرفأ، إن الاتصال مقطوع مع 4 أفراد.

ولفتت إلى أن البعض ممن يعملون بالداخل، قالوا إن العديد من رفاقهم مفقودون وأن هناك الكثير من الجثث والجرحى.

وأكدت أن السفن الموجوده والبواخر في الميناء مدمرة، ونفس الحال لسيارات متواجدة في ساحات بالمرفأ، والحال كذلك لمبان محيطه بالميناء “مدمرة”.

سيناريوهات

ولفتت إلى أن السيناريوهات بحسب شهود عيان، ترددت بين أن كان هناك نيران تشتعل وفي ظل محاولات إطفائها جرى انفجار ضخم، وهناك سيناريو أخر، بأنه ربما يكون هناك صاروخ إسرائيلي ضرب المرفا، في حين أن البعض يقول إن هناك باخرة محملة بالأسلحة، والانفجار وقع بها.

ردود فعل عربية ودولية

وعلى مستوى ردود الفعل العربية والدولية، قدمت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة،  تعازيها للبنان بعد انفجاري مرفأ بيروت.

فيما أعربت وزارة الخارجية المصرية ، عن عميق القلق بشأن الانفجار الذي وقع في لبنان بعد ظهر اليوم،و أنها تبحث في كيفية مساعدة لبنان الشقيق في هذا الظرف الدقيق.

بينما أكدت الخارجية الفرنسية على استعداد باريس للمساعدة بأي طريقة يطلبها لبنان

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]