بين القاهرة والرباط.. ليبيا تبحث عن مخرج سلمي لأزمتها

ما بين القاهرة والمغرب تستمر المفاوضات الليبية للبحث عن نقاط توافق بعيدا عن السلاح باحثين عن السلام بعدما أبرحتهم الحرب ضحايا وخسائر عدة.

في المغرب يبحثون

أفضت المحادثات التي جرت في المغرب بين وفدي مجلسي الأعلى للدولة والبرلمان الليبي اتفاق على ضرورة إيجاد “تسوية سياسية شاملة”، وفق ما أفادت الثلاثاء وكالة المغرب العربي للأنباء.

وكشفت وكالة المغرب العربي للأنباء عن بيان مشترك في ختام الاجتماعات أنّ “النقاشات تمخّضت عن تفاهمات مهمة تتضمن وضع معايير واضحة تهدف للقضاء على الفساد وإهدار المال العام وإنهاء حالة الانقسام المؤسساتي“.

وجاء في البيان الذي تلاه ممثل المجلس الأعلى للدولة الليبي محمد خليفة نجم أن الحوار السياسي الليبي يسير بشكل “إيجابي وبناء” وقد حقّق “تفاهمات مهمّة“.

وتابع البيان أن “الجميع يأمل في تحقيق نتائج طيبة وملموسة من شأنها أن تمهّد الطريق لإتمام عملية التسوية السياسية الشاملة في كامل ربوع الوطن“.

وتتركز مفاوضات الرباط حول المناصب السيادية حسبما أكد رئيس وفد مجلس الدولة عبد السلام الصفراوي قائلا إن جلسات الحوار بمدينة بوزنيقة الواقعة جنوب العاصمة المغربية الرباط تتمحور حول التعيينات في مناصب عليا في مؤسسات ليبية أساسية.

ولم تخل مفاوضات الرباط من الخلافات بين الأطراف المتنازعة حيث تركز الخلاف حول تعيين حاكم المصرف المركزي الليبي ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط وقائد القوات المسلّحة.

من الرباط إلى جنيف

اتفقت الأطراف المشاركة بجلسات الحوار الليبي – الليبي على توقف الحوار اليوم الأربعاء، واستئنافه غدا الخميس.

وأفادت مراسلتنا من الرباط فدوى المرابطي بأن المفاوضات الليبية سوف تستأنف غدا الخميس بعد توقف يوما واحدا.

وأكملت أن الجانب المغربي لا يتدخل في جدول أعمال مناقشات المفاوضات الليبية ولا يشارك في سير المفاوضات لترك الأطراف الليبية لحل أزمتهم بأنفسهم.

وأوضحت أن الوفود طالبت بتعليق المفاوضات اليوم للتشاور مع معسكرهم في ليبيا بخصوص مستجدات المفاوضات.

وشددت على أن مخرجات مفاوضات الرباط ستتحول إلى مفاوضات جنيف مباشرة والتي تراعاها الأمم المتحدة.

الوفاق في القاهرة

في زيارة ملفتة إلى القاهرة وصل وفد يضم عناصر من معسكر طرابلس لبحث سبل الحل السلمي للأزمة الليبية مع المسئولين المصريين.

وأكد عضو المجلس الأعلى للدولة بلقاسم قزيط أن زيارة الوفد الليبي للقاهرة تأتي في إطار الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سلمي للأزمة الليبية.

وفي تصريحات للغد قال المسؤول الليبي إن الزيارة تهدف لبحث تشكيل حكومة وحدة في ليبيا، مشددا على المجلس لا يحمل أي مبادرة من السراج ولا يتبع له.

كما يجري وفدا ليبيا من مجلس النواب والمجلس الرئاسي مباحثات في القاهرة، وذلك لبحث تثبيت وقف إطلاق النار وتأجيل الحوار السياسي استعدادا للانتخابات.   

وفد ليبي في القاهرة  

أفاد مراسلنا من القاهرة أحمد مصطفى بأن الوفد الليبي الذي زار مصر جاء بناء على طلب مصري ولا يعبرون عن حكومة الوفاق لكنهم مؤثرين في الأزمة الليبية وينتمون لكافة الأطياف الليبية.

وأضاف أن الوفد الليبي يضم عدد من عناصر مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة وعناصر من عملية بركان الغضب التابعة لحكومة الوفاق لكنهم لا يعبرون رسميا عن تلك الحكومة.

وأكمل أن الوفد الليبي سيلتقي اللجنة الوطنية المعنية بالأزمة الليبية ومسئولين في وزارة الخارجية المصرية.

وأوضح أن الوفد يضم عددا من المنتمين لحكومة السراج ويمثلونه لكنهم لا يريدون إعلان ذلك علنا.

الجامعة العربية وتركيا

بالرغم من إصرار الرباط والقاهرة على حل الأزمة الليبية سلميا إلا أن تركيا مازالت تحشد المرتزقة إلى طرابلس، مما دفع جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، إلى إدانة “التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية”.

وطالبت الجامعة العربية في بيان لها تركيا بسحب قواتها من سوريا والعراق وليبيا، ذلك خلال البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري الأول “للجنة العربية المعنية بمتابعة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وأضاف البيان أن “اللجنة أدانت كافة أشكال التدخل التركية العدوانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وخاصة في كل من العراق وجمهورية سوريا العربية، ودولة ليبيا، باعتبارها انتهاكًا جسيمًا للقانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

وأكمل البيان أن “اللجنة أكدت على عدم شرعية التواجد العسكري التركي في الدول العربية وضرورة سحب جميع قواتها دون قيد أو شرط، وخاصة من جمهورية العراق، ودولة ليبيا، والجمهورية العربية السورية”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]