تحذير في مصر من حالة الطقس.. وثلوج في دول عربية

تشهد عدة دول عربية موجة من البرد والصقيع حسبما أعلنت هيئات الأرصاد الجوية بها، مع وجود تحذيرات من سقوط الأمطار وسرعة الرياح، وسقوط ثلوج في عدد من الدول.

السعودية

يشهد الطقس في السعودية، اليوم الخميس، انخفاضا شديدا في درجات الحرارة على شرق ووسط المملكة، يصاحب ذلك نشاط في الرياح وتدنٍّ في الرؤية.

 

 

وأكد المركز السعودي للأرصاد، أن الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من مناطق الشرقية، تبوك، الجوف والحدود الشمالية كذلك أجزاء من مناطق جازان، عسير والباحة.

وأضاف في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر: “يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار على الحدود الشمالية والجوف. كما لا يستبعد تساقط الثلوج الخفيفة على مرتفعات منطقة تبوك (علقان – الظهر- جبل اللوز)”.

مصر

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية في مصر اليوم استمرار فرص سقوط الأمطار وانخفاض درجات الحرارة خاصة خلال ساعات الليل والصباح الباكر ليسود طقس شديد البرودة على كافة الأنحاء، وسط تحذيرات من نشاط الرياح التي تساعد على زيادة الإحساس ببرودة الطقس.

وكشفت خرائط الطقس أن الساعات القادمة في فبراير/شباط هى الأبرد منذ بداية فصل الشتاء، وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، مشددة على ضرورة ارتداء الملابس الثقيلة وإغلاق النوافذ جيدا منعا لدخول تيار الهواء البارد.

كما تتوقع الأرصاد الجوية استمرار انخفاض درجات الحرارة على جميع الأنحاء، وتوافر فرص سقوط الأمطار الغزيرة على محافظات السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى على فترات متقطعة.

تنخفض درجات الحرارة اليوم الخميس، بسبب زيادة كثافة الكتل الهوائية الباردة وزيادة حدة نشاط الرياح، حيث يصل الإحساس الفعلي نهارًا على سواحل المتوسط ما بين 12و13 درجة في ظل أجواء شديدة البرودة. وحذر خبراء الأرصاد الجوية من برودة الطقس ليلا على كافة الأنحاء.

وناشدت الأرصاد الجوية باتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من الآثار الناجمة عن الظواهر الجوية المتوقعة.

 الأردن

وأفاد مندوبو موقع طقس العرب في محافظة عجلون بالأردن إلى أن قمم المرتفعات الجبلية الشمالية، وتحديداً في منطقة رأس منيف تشهد تساقط زخات من الثلوج قد تتراكم بشكل محدود لبعض الوقت.

 

 

كما أكدت إدارة الدوريات الخارجية، أن كافة الطرق الخارجية في المملكة سالكة حتى صباح اليوم الخميس، وذلك نظرا للظروف الجوية السائدة.

وقال مندوب غرفة عمليات إدارة الدوريات الخارجية، إن هناك حركة سير نشطة ما بين المحافظات وباتجاه عمان، فيما شهدت مناطق تساقط للأمطار.

وحذر مندوب الدوريات من الأحوال الجوية غير مستقرة، وضرورة توخي السائقين أقصى درجات الحيطة والحذر، خاصة مع احتمال حدوث تغيرات بالطقس خلال الساعات القادمة، علما أن جميع كوادر السير والدوريات الخارجية منتشرة للدلالة والإرشاد والتعامل مع جميع الظروف الجوية والملاحظات لسلامة السائقين.

لبنان

قالت  التقديرات المُرتبطة بالطقس والأحوال الجويّة في لبنان خلال الشهر الثاني من السنة الجارية، هو دخول لبنان في منخفض جويّ يأتي مصحوباً بعاصفةٍ ثلجيّة جعلت الثلوج تلامس المناطق على ارتفاع 900 م.

 

وأشار إيلي خنيصر، المتخصص في شؤون الأحوال الجوية، بحسب موقع لبنان24، إلى أنّ المنخفض الجوي الذي يضرب لبنان يرتقي الى درجة عاصفة ثلجية بامتياز صباح وتتحول الامطار الى طوفانية ساحلاً، على أن تتدنى الثلوج اعتباراً من اليوم إلى الـ900 م لتلامس مناطق على علو الـ 700 و 800 م.
مع هذا، فإنّ الرياح ستشتد في بعض الأحيان لتصل إلى 80 و90 كم في الساعة مصحوبة بالصواعق والعواصف الرعدية التي ستُغطي لبنان بنسبة 95%.
ونقل الموقع عن الخبير اللبناني قوله إن الضغوط الجوية المنخفضة ستتمدد نحو جنوب تركيا وسيناء ولبنان يوم السبت المقبل، لتتشكل عاصفة ثلجية ثانية ستحملُ في طياتها الكثير من البرودة القطبية والتراكمات الثلجية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]