تركيا تطالب بسحب صورة تحمّل أردوغان مسؤولية مقتل فتى من معرض في جنيف

تمارس تركيا ضغوطا على سلطات جنيف لحملها على أن تسحب من معرض صورة لمتظاهرين يتهمون الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأنه المسؤول عن مقتل الفتى التركي بركين ألفان، كما علم الإثنين.

وهذا المعرض، الذي تدعمه مدينة جنيف ومنظمة مراسلون بلا حدود، مستمر منذ أسبوع حتى الآن في جادة الأمم أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف، حيث يأتي للتظاهر يوميا مواطنون من جميع أنحاء العالم.

ويضم المعرض 58 صورة التقطها في السنوات الأخيرة في هذه الساحة الصحفي المصور السويسري الكردي-الأرمني الأصل ديمير سونميز، الذي يقول إنه أراد إبراز «نضالات الشعوب».

وردا على استيضاح وكالة فرانس برس، أوضح المصور (56 عاما)، أن سلطات جنيف اتصلت به وأبلغته أن المندوبين الأتراك في جنيف «يطالبون بسحب الصورة».

وهذه الصورة الملتقطة في 14 آذار/ مارس 2014، تظهر مجموعة من المتظاهرين الذين يحملون لافتة عليها صورة فتى يضحك إلى جانب نص بالفرنسية «اسمي بركين ألفان، لقد قتلتني الشرطة بناء على أوامر من رئيس الوزراء التركي» (رجب طيب أردوغان الذي أصبح رئيسا منذ ذلك الحين).

وكتب تحت الصورة «تكريم لبركين ألفان الذي أصابته الشرطة التركية بجروح وتوفي في اسطنبول بعد 269 يوما قضاها في غيبوبة».

وقال المتحدث باسم مدينة جنيف، فيليب اسبين، لوكالة فرانس برس، إن «تركيا نظمت تظاهرة تتعلق بهذه الصورة»، وإن سلطات المدينة ستتخذ قرارا خلال اجتماعها الأسبوعي.

وأصيب بركين ألفان بجروح خطيرة في رأسه في حزيران/ يونيو 2013 لدى رمي قنبلة مسيلة للدموع، بينما كان ذاهبا لشراء الخبز خلال تدخل للشرطة في الحي الذي يسكنه، خلال عصيان أدى إلى اهتزاز نظام أردوغان.

وأدت وفاته في 11 آذار/مارس 2014 بعد غيبوبة استمرت 269 يوما إلى تنظيم تظاهرات في كل كبرى مدن البلاد، وانتقد فيها مئات آلاف الأشخاص حكومة رئيس الوزراء أردوغان، الذي أصبح اليوم رئيسا.

ويعيش ديمير سونميز المولود في 1960 في ارضروم بتركيا، منذ 1990 في جنيف، وحصل على الجنسية السويسرية، وقد بدأ عمله في الصحافة والتصوير في الثمانينيات في تركيا ثم طلب اللجوء السياسي في سويسرا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]