تركيا تقر باحتمال وقوع «أخطاء» خلال حملة التطهير بعد محاولة الانقلاب

أقرت تركيا للمرة الأولى اليوم الإثنين، باحتمال وقوع «أخطاء»، خلال حملة التطهير التي تلت محاولة الانقلاب الفاشلة، معبرة في الوقت نفسه عن استيائها من السلطات الألمانية التي منعت الرئيس رجب طيب أردوغان، من التحدث إلى مناصريه خلال تظاهرة في ألمانيا.

وفي موقف لافت في أنقرة، أقر مسؤولان كبيران، أن حملة التطهير التي أطلقت بعد محاولة الانقلاب في 15 يوليو/ تموز، ولاقت انتقادات شديدة في الخارج، قد تكون تضمنت «أخطاء».

وقال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كرتلموش، «إذا وقعت أخطاء فسنصححها». وأضاف، أن «المواطنين الذين لا علاقة لهم بهم (أتباع جولن)، عليهم أن يطمئنوا. لن يصيبهم أي مكروه».

وأضاف، أن الآخرين «سيدفعون الثمن»، في إشارة إلى مناصري جولن، الذي تطالب أنقرة، السلطات الأمريكية، بتسليمه.

وأطلقت ملاحقات قضائية بحق حوالى 10 آلاف منهم، وتم حبسهم احترازيا وبينهم صحفيون. كما طرد أكثر من 50 ألفا من مناصبهم.

من جهته تطرق رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم، الجمعة إلى احتمال حصول تجاوزات خلال حملة التطهير هذه.

وقال رئيس الحكومة كما نقلت عنه وكالة أنباء «الأناضول»، «يجري عمل دقيق حاليا بخصوص حالات هؤلاء الذين تمت إقالتهم» من مناصبهم.

وأضاف، «من المؤكد أن بعض هؤلاء تعرضوا لإجراءات ظالمة».

ونبرة المصالحة هذه جديدة لدى السلطات التركية منذ الانقلاب الفاشل في 15 يوليو/ تموز، على نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خصوصا في ما يتعلق بحملة التطهير الواسعة التي أطلقتها إثرها.

واستهدفت الحملة بحسب أنقرة، أنصار الداعية الإسلامي السبعيني فتح الله جولن، المقيم في المنفى في الولايات المتحدة، والذي تتهمه بالوقوف وراء محاولة الانقلاب، الأمر الذي نفاه رجل الدين تكرارا.

غير أن رئيس الوزراء تابع، «نحن لا نؤكد» حصول إجراءات مجحفة، مؤكدا، أنها «لم تحدث». وقال، «سنميز بين المذنبين وغير المذنبين».

  • «علاقة شراكة» ..

أثارت حملة التطهير في تركيا انتقادات واشنطن وعواصم أوروبية والعديد من منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان والصحافة، التي اعتبرت أنها غير متكافئة وعنيفة.

وأدان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، الخميس، حملة التطهير في تركيا، معتبرا أنها «تتجاوز كل الحدود»، و«لا يمكن السكوت» عنها.

ورد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على الانتقادات موجها نصيحة إلى الغربيين بـ«الاهتمام بشوؤنهم».

وللمرة الأولى منذ الانقلاب الفاشل أجرت تركيا الإثنين، أول الاتصالات على مستوى رفيع مع الولايات المتحدة، باستقبالها رئيس الأركان الأمريكي جوزف دانفورد.

واجتمع الجنرال الأمريكي في أنقرة، مع رئيس الأركان التركي الجنرال خلوصي أكار، ثم يلديريم.

وتراجعت العلاقات بين الشريكين الرئيسين في الحلف الأطلسي بعد أن طلبت أنقرة من واشنطن تسليم جولن الذي يعيش في بنسيلفانيا.

وسيدين الجنرال دانفورد، «بأشد العبارات الانقلاب الفاشل، وسيشدد على أهمية شراكتنا الدائمة لضمان أمن المنطقة»، كما أعلن المتحدث باسمه غريغ هيكس، في بيان قبل المباحثات في أنقرة.

وكان المسؤول الأمريكي زار في وقت سابق قاعدة «إنجرليك» (جنوب)، من حيث تنطلق عمليات التحالف بقيادة أمريكية ضد الجهاديين في سوريا والعراق.

  • «لا شيء استثنائيا» ..

في وقت سابق استدعت تركيا القائم بالأعمال الألماني، غداة تظاهرة لأنصار أردوغان في مدينة كولونيا، لم يسمح خلالها للرئيس التركي بمخاطبة الحشد عبر اتصال فيديو.

ومنعت المحكمة الدستورية الألمانية، أردوغان من إلقاء خطاب أمام مناصريه في المنفى، خشية من وقوع اضطرابات في صفوف الجالية التركية، الأهم في العالم.

وأكد وزير الخارجية التركي، استدعاء القائم بالأعمال، «لتعبر تركيا بقوة عن خيبتها»، بعد منع إحدى الدول الحليفة لنا «رئيسا منتخبا من الشعب»، من إلقاء خطاب.

وقللت برلين من شأن استدعاء سفيرها، لكن هذا الحادث يضاف إلى القائمة الطويلة للخلافات بين ألمانيا وتركيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]