تركيا وإسرائيل تستعدان لإعلان تطبيع العلاقات الدبلوماسية

ذكرت صحيفة «حرييت» التركية اليوم الثلاثاء، أن تركيا وإسرائيل ستعلنان الأحد المقبل قرارهما تطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد التوتر الذي تلى مهاجمة وحدات إسرائيلية خاصة لسفينة مساعدات استأجرتها تركيا في طريقها إلى غزة في أوج الحصار على القطاع.

ونقلت الصحيفة عن «مصادر عالية المستوى» طلبت عدم كشف هويتها، أن مسؤولا في وزارة الخارجية التركية، ومبعوثا خاصا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سيلتقيان الأحد لإعلان التطبيع الكامل للعلاقات الذي ينهي أزمة خطيرة استمرت ستة أعوام بين البلدين.

ولم تحدد المصادر مكان انعقاد الاجتماع.

وتدهورت العلاقات بين تركيا وإسرائيل في 2010، عندما اقتحم كوماندوس إسرائيلي سفينة المساعدات التركية «نافي مرمرة» المتوجهة إلى غزة، ما أدى إلى مقتل عشرة ناشطين أتراك.

ووضعت أنقرة ثلاثة شروط لتطبيع العلاقات هي تقديم اعتذارات علنية عن الهجوم ودفع تعويضات مالية للضحايا ورفع الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة. وتمت تلبية الطلبين الأولين جزئيا.

وقالت الصحيفة، إن اتفاق التطبيع بين تركيا وإسرائيل سيعلن رسميا في يوليو/ تموز، وستبرم المصالحة نهائيا قبل نهاية يوليو/ تموز، مع تعيين سفيرين للبلدين.

وبموجب شروط الاتفاق، ستسمح إسرائيل باستكمال بناء مشفى في قطاع غزة بالإضافة إلى بناء محطة طاقة جديدة ومحطة تحلية لمياه الشرب.

وفرضت إسرائيل حصارا خانقا على قطاع غزة في عام 2006، بعد أسر جندي إسرائيلي. وتم تشديد الحصار بعدها بعام عندما سيطرت حركة حماس الإسلامية على القطاع.

وستقوم تركيا أيضا بإرسال المساعدات إلى غزة عبر ميناء إسدود الإسرائيلي بدلا من إرسالها بشكل مباشر إلى القطاع الفقير، بحسب الصحيفة.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم، صرح الأسبوع الماضي، أنه لا يريد توترا دائما مع دول الجوار بعد الأزمات مع مصر وإسرائيل وروسيا وسوريا، في السنوات القليلة الماضية.

وحول إسرائيل، قال يلديريم، إن الدبلوماسيين يعملون على حل لتطبيع العلاقات، موضحا، «لا أعتقد أن الفترة المتبقية ستكون طويلة جدا» للتوصل إلى نتيجة.

ومن جهتها، أوردت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، أن فريقي المفاوضات التركي والإسرائيلي سيلتقيان في عاصمة أوروبية في 26 من يونيو/ حزيران المقبل، لجولة حاسمة من المحادثات حول اتفاق المصالحة.

وجمد البلدان اللذان كانا حليفين فترة طويلة، علاقاتهما بالكامل تقريبا، منذ الهجوم الذي شنته في 2010 فرقة كوماندوس إسرائيلية على عدد من السفن التي استأجرتها منظمة غير حكومية تركية إسلامية مقربة من نظام الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، لكسر الحصار المفروض على غزة. وأسفرت العملية عن مقتل عشرة أتراك.

واعتذرت إسرائيل لتركيا في عام 2013.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]