تعرف على أبرز خلفاء البغدادي زعيم «داعش»

مع تواتر الأنباء، التي تشير إلى مقتل زعيم داعش، أبو بكر البغدادي، بات الحديث عن من يخلفه محل نقاش داخل أروقة التنظيم، ويجد صعوبة في وجود من يحل محل البغدادي، لاسيما مع قيام التحالف بقتل العديد من القادة البارزين، على رأسهم أبو محمد العدناني، المتحدث السابق باسم التنظيم، وأبو عمر الشيشاني، الذي كان بمثابة وزير دفاع التنظيم.

ومع مقتل الصف الأول في داعش، بات الاختيار منحصرا في الصف الثاني منه، الذين لا يتمتعون بنفس القدر من المهارة والكاريزما داخل صفوف التنظيم، لكن تظل هنا أسماء مرشحة لتحل محل البغدادي في حال التأكد من مقتله.

تشير الوكالة الإيطالية إلى أن مصادر أمريكية وعراقية زعمت أن هناك 6 من قادة “داعش”، على استعداد لخلافة البغدادي، أحدهم بلجيكي من أصل جزائري.

يأتي في المرتبة الأولى من المرشحين لخلافة البغدادي، “جلال الدين التونسي”، واسمه الحقيقي محمد بن سالم العيوني، من مواليد 1982، وهو من سكان مدينة سوسة الساحلية وسط تونس.

سافر العيوني إلى فرنسا في التسعينيات من القرن الماضي واستطاع الحصول على الجنسية الفرنسية، والتحق بالتنظيمات المسلحة، كما قاتل في العراق وسوريا عامي 2013 و2014، وقبل الانضمام إلى الجماعات المسلحة دخل إلى تونس عامي 2011 – 2012، وفي تلك الفترة كان على تواصل مع قيادات وعناصر “كتيبة عقبة بن نافع” المسلحة.

دخل ليبيا في عام 2013 بجواز سفر ليبي مزور، عقب هروبه بعد اغتيال أحد أفراد الحرس الوطني التونسي، وتمركز في مدينة صبراتة الليبية، ومنها إلي بنغازي في معسكر للتدريب تابع لأنصار الشريعة، تمهيداً للذهاب إلى سوريا عبر تركيا برفقة مجموعات من كتيبتي الغرباء والبتار.

وفي سوريا بايع تنظيم “داعش” مع عدد كبير من التوانسة، وعندما بدأ الجيش الليبي في قتال داعش شرق ليبيا ببنغازي، اختاره البغدادي بأمر مباشر ليكون أميرا للتنظيم في ليبيا بعد الهزائم التي تلقاها التنظيم وتضييق الخناق عليه في شرق ليبيا في 2015 – 2016، وطلب منه العودة إلى ليبيا، خصوصا بعد مقتل أبرز قادة التنظيم هناك وهروب أحد قادته، أبو موسى التونسي، بأكثر من مليون دولار.

المرشح الثاني لخلافة البغدادي هو أبو محمد الشمالي، زعيم التنظيم في سوريا، واسمه الحقيقي طارق الجربا، سعودي الجنسية، ويشرف على عمليات تهريب المقاتلين والأموال والمعدات إلى سوريا عبر الحدود التركية، ويلقب بمسؤول الحدود، وقد رصدت الولايات المتحدة الأمريكية مبلغ 5 ملايين دولار لمن يرشد أو يساعد في القبض عليه.

ويشرف الشمالي على تسهيل وصول المقاتلين الأجانب إلى سوريا عبر مدينة جرابلس السورية على الحدود مع تركيا، بالإضافة إلى إشرافه على التحويلات المالية والتهريب ونقل المعدات من أوروبا وشمال إفريقيا.

التحق الشمالي بتنظيم القاعدة بالعراق في عام 2005 قبل أن ينضم إلى تنظيم داعش في 2014، ويقيم حاليا في مدينة جرابلس شمالي سوريا على الحدود مع تركيا للإشراف على العمليات عبر الحدود.

المرشح الثالث لخلافة البغدادي هو فابيان كلين 37 عاما من جزيرة “لاريونين” الفرنسية، لديه شقيق منضم للتنظيم يدعى جان كلين، 34 عامًا، ويعد فابيان هو المسؤول الأول عن مجزرة باريس في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، والتي راح ضحيتها 129 شخصا، وقد أعلن عن ذلك في تسجيل صوتي له، إضافة إلى أعماله الكثيرة في تجنيد المقاتلين بأوروبا والتنسيق معهم للعمليات الإرهابية هناك.

يعيش فابيان حاليا في سوريا، وبرز اسمه لأول مرة ضمن تقارير الاستخبارات الفرنسية بمنطقة تولوز في 2001 عن مجموعة من العناصر المتشددة، وقد اعتبرت هذه المجموعة، التي كان يتزعمها الفرنسي من أصل سوري أوليفيه كوريل الملقب بـ”الأمير الأبيض”، بكونها إحدى حاضنات المتشددين في فرنسا.

واعتنق فابيان الإسلام في 1990، وعند خروجه من السجن في 2012 بعد قضائه لعقوبة جراء إدانته بتهمة تجنيد مقاتلين في فرنسا لترحيلهم إلى العراق، استقر في منطقة “نورومندي” شمال فرنسا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]