تفاصيل أسبوع الحرائق في مصر.. 13 حريقا وخسائر بالملايين

أسبوع من الحرائق المتتالية عاشته مصر، منذ السبت الماضي الذي انتهى بحريق في مديرية أمن الجيزة، وصولًا إلى حريق في مبني ديوان محافظة القاهرة صباح اليوم الخميس، مرورًا بحريقين كبيرين في سوقين من أقدم الأسواق المصرية، سوق «العتبة»، و«الغورية»، اللذين تسببا في خسائر قدرت بالملايين، بسبب تعرض بضاعة التجار إلى الحرق، فضلًا عن مصرع 3 أشخاص في حريق العتبة، ومئات المصابين.

وصباح اليوم الخميس، أصدرت غرفة القاهرة التجارية، بيانًا أعلنت فيه استمرار حالة الطوارئ، لبحث تداعيات الحرائق التي تندلع ببعض مناطق القاهرة، مشيرة إلى أن اللجنة التي شكلتها لمتابعة تداعيات حريق الرويعي بمنطقة العتبة، الأحد الماضي، تفقدت موقع الحريق الذي اندلع بشارع شرابي بمنطقة الغورية، الثلاثاء، وتضررت منه مجموعة من المحال تعمل في قطاع الأقمشة.

وقالت الغرفة، في بيانها «إن اللجنة تواصل متابعتها لتبعات حريق الرويعي بمنطقة العتبة، في نفس وقت متابعتها لأحداث وتداعيات حريق الغورية، وآخر التطورات وحصر المتضررين على أرض الواقع، مشيرة إلى أنها تنسق حاليا مع الجهات المعنية التي تقوم بالمعاينة والحصر وتقدير حجم الخسائر».

بدوره، قال أسامة حمدي، مدير المرافق بحي وسط القاهرة، إن الحي انتهى من حصر المحال التي تعرضت لخسائر من الحريق، وبلغ عددها 3 محال، غير المخازن التي لم يتم حصرها حتى الآن، كما أنه تم حصر 10 فاترينات كخسائر للحريق، دون حدوث خسائر في العقارات السكنية.

13179123_10154988728733561_7395972308139432587_n (1)

«الغد» يرصد في التقرير التالي تفاصيل أسبوع من الحرائق عاشته مصر.

  • حريق مديرية أمن الجيزة

مساء السبت الماضي، اندلع حريق داخل مديرية أمن الجيزة، في مخلفات تابعة لعنبر المجندين بالمديرية، ولم يسفر عن وقوع إصابات، وتمكن رجال الحماية المدنية من السيطرة على النيران، وكشفت تحقيقات نيابة قسم الجيزة، برئاسة المستشار محمود عابدين، أن ماسًا كهربائيًا من أحد المكيفات تسبب في الحريق الذي شب، وذلك طبقا للتقرير المبدئي للمعمل الجنائي.

  • حريق فندق الرويعي (العتبة)

فجر الإثنين الماضي شب حريق في فندق مكون من 6 طوابق بشارع الرويعي بمنطقة العتبة، بوسط القاهرة، وتم الدفع بـ 30 سيارة إطفاء للسيطرة على النيران، وقامت الحماية المدنية بالقاهرة بتبريد الحريق وإخماده ومنع امتداده إلى باقي العقارات المجاورة، ورفع قسمي الموسكي والأزبكية حالة الطوارئ بسبب الحريق.

وتضرر أكثر من 225 مخزنا ومحل أحذية وأدوات بلاستيكية وبويات وحديد وأدوات كهربائية، في 4 عقارات اندلعت بهم النيران، وتفحمت معظم محتوياتهم، التي بلغت خسائرها 25 مليون جنيها، كما لقي 3 أشخاص مصرعهم نتيجة هذه الحقائق، فضلًا عن إصابة 79 شخص آخر.

  • حريق القصر العيني

مساء الإثنين الماضي، سيطرت قوات الحماية المدينة على حريق صغير بمخزن أدوية بمستشفي القصر العيني القديم، لم ينتج عنه وقوع قتلى أو مصابين.

 . حريق بمصنع كرتون في منطقة الطالبية بالجيزة

صباح الثلاثاء الماضي، اشتلعت النيران في مصنع كرتون، بمنطقة بالطالبية بالجيزة، وتوجهت قوات الحماية المدنية إلى مكان الحريق للسيطرة عليه، ومنع امتداده للعقارات المجاورة، وبالفعل تم السيطرة على الحريق، دون وقوع خسائر في الأرواح.

  • حريق مدرسة بالشرقية

صباح الثلاثاء أيضًا شب حريق في مدرسة بمحافظة الشرقية يوسط الدلتا، بسبب ماس كهربائي، قبل بدء دقائق من بدء امتحان الحاسب الآلي، ما أثار الذعر بين الطلاب.

13178725_1075713669168801_1897777122324570595_n (1)

  • انفجار أسطوانة بوتجاز بالمنوفية

انفجرت أسطوانة بوتاجاز داخل منزل أسرة بقرية ميت العز التابعة لمركز قويسنا، في محافظة المنوفية، يوم الثلاثاء الماضي ما تسبب في حريق هائل، وأصيب 4 أشخاص بحروق، تم نقلهم إلى المستشفى، وقامت قوات الحماية المدنية بالسيطرة على الحريق.

  • حريق منزل بسوهاج

لقي طفلان مصرعهما، وأصيب 3 آخرون، وذلك بعد أن نشب حريق في أحد المنازل، بقرية ونينة الشرقية التابعة لمركز جرجا بسوهاج، وسيطرت قوات الحماية المدنية على ألسنة اللهب قبل امتدادها للعقارات المجاورة، وأشارت التحقيقات الأولية إلى أن سبب الحريق تطاير شرر من فرن بلدى بالمنزل المحترق.

  • حريق الواحات البحرية

مساء الثلاثاء اشتعل حريق في مزرعة للنخيل، بقرية كفر بمنطقة الواحات البحرية، وتمت السيطرة على الحريق دون وقوع أية إصابات وقبل امتداد للنيران لأية مزارع مجاورة.

  • حريق جراج شبين القناطر

تمكنت قوات الدفاع المدني بالقليوبية، الإثنين الماضي، من السيطرة على حريق شب بجراج بشبين القناطر، أسفر عن إصابة شخص، وتم تحرير محضر بالواقعة وانتداب النيابة المعمل الجنائي لمعرفة سبب الحريق.

  • حريق بمصنع «فوم» في الدقهلية

نشب حريق بمصنع لـ«الفوم» في محافظة الدقهلية، الإثنين الماضي، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق، ولم يتم التعرف على أسباب الحريق حتى الآن.

  • حريق مصنع بالسويس

تمكنت قوات الحماية المدنية بالسويس، مساء الإثنين، من إخماد النيران بعد أن نشب حريق بمصنع الشركة العربية للزجاج الدوائي، وشاركت 6 سيارات إطفاء في إخماد الحريق داخل مصنع الشركة، دون إصابات أو خسائر في الأرواح.

وقال مصدر مسؤول بالشركة، إن ما تسبب في نشوب الحريق بالمصنع هو حدوث تسرب من فرن رقم واحد، أدى إلى اشتعال النيران.

  • حريق الغورية

في الساعات الأولي من صباح الأربعاء، اشتعلت النيران شب حريق بمنطقة الغورية، بحي الجمالية بوسط لقاهرة، ولم يسفر الحريق الذي امتد لساعات عن وقوع وفيات.

وأكدت هيئة الإسعاف، إصابة شخصين في الحريق، حيث قالت، في بيان، إنه تم الدفع بـ3 سيارات إسعاف لإغاثة أي مصاب ومازالت سيارات الإسعاف متمركزة فى موقع الحادث، وأشارت إلى أنه تم نقل المصابين إلى مستشفى الحسين الجامعي.

  • حريق محافظة القاهرة

صباح اليوم الخميس سيطرت قوات الحماية المدينة على حريق محدود شب في أحد غرف مبني ديوان عام محافظة القاهرة ، وامتد إلى الغرفة المجاورة، دون وقوع أي إصابات أو خسائر في الأرواح، وأعلنت المحافظة أن سبب الحريق هو ماس كهربائي.

6545230731463043396

الحماية المدنية: المعدل طبيعي

في السياق ذاته، علق اللواء ممدوح عبد القادر، مدير الإدارة العامة للحماية المدنية السابق، على تكرار حوادث الحرائق قائلًا، إن «من واقع خبرتي إن معدل الحرائق طبيعي، لكن بسبب حريقي العتبة والغورية، تركز الصحف على أخبار الحوادث، لكن معظم الحرائق الآخري كانت صغيرة وتم السيطرة عليها».

وأوضح عبد القادر أن هناك 4 أسباب رئيسية تؤدي إلى زيادة اندلاع الحرائق في مصر، وهي التوصيل العشوائي للكهرباء، وشراء واستخدام أجهزة ووصلات كهربائية رخيصة وغير مطابقة للمواصفات، ووصلات الغاز العشوائية باستخدام اسطوانات البوتاجاز، بصورة لا تطابق المواصفات، وأخيرًا العبث بالأسلاك الكهربائية والأدوات المنتجة للنار مثل الولاعات وأعواد الكبريت».

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]