تقرير أممي: هدم 21 منزلا في القدس و26 عملية إطلاق نار بغزة

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل ارتكاب جرائمها بحق الفلسطينيين في كافة الأراضي المحتلة وقطاع غزة المحاصر منذ 14 عاما.

وأوضح مكتب ” أوتشا” في تقرير صادر عنه ، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أصابت 121 فلسطينيًا بجروح في اشتباكات متعددة في الضفة الغربية، وقد أصيبَ 73 من هؤلاء الفلسطينيين في أبو ديس (القدس) ، و20 آخرون في غور الأردن في ثلاث مظاهرات منفصلة على الضم المتوقع لأجزاء من الضفة الغربية من جانب إسرائيل .

وأشار التقرير الذى يغطي الفترة الواقعة ما بين 16-29 يونيو/حزيران 2020،أن وآخرين أصيبوا بجروح خلال المظاهرات الأسبوعية في قرية كفر قدوم بمدينة قلقيلية، وكان فتًى يبلغ من العمر 15 عامًا قد أصيب بالذخيرة الحية في دير أبو مشعل (رام لله)، بحجة أنه ألقى زجاجة باتجاه المركبات الإسرائيلية.

وأصيب البقية في حوادث مختلفة بالقدس الشرقية، ومخيميْ قلنديا والجلزون للاجئين ومدينة نابلس. ومن بين المصابين، تلقّى 63 مصابًا العلاج الطبي جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، وأصيب 44 بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، وثمانية نتيجةً للاعتداء الجسدي عليهم وستة أصابتهم الذخيرة الحية.

وأُطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي النار رجل فلسطيني على حاجز وادي النار (محافظة القدس) مما أدى إلى مقتله، بعد أن تعمد جنود الاحتلال ترك الفلسطيني ينزف على الأرض بعدما أُطلقت النار عليه، وتستخدم السلطات الإسرائيلية الحاجز للتحكم في حركة مرور الفلسطينيين بين جنوب الضفة الغربية وشمالها، وحتى الآن من هذا العام 2020، قتلت القوات الإسرائيلية 7 فلسطينيين خلال هجمات أو هجمات مزعومة نفذوها ضد الإسرائيليين.

هدم 21 منزلا واعتقال 156 فلسطينيا

ونفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي 125 عملية بحث واعتقال ، واعتقلت 156 فلسطينيا في مختلف أنحاء الضفة الغربية، وهو ما يمثل زيادة طفيفة عن المعدل السائد في العام 2020 حتى الآن.
كما نفدت قوات الاحتلال 21 عملية هدم ومصادرة لمباني يملكه فلسطينيون بحجة الافتقار إلى رخص البناء التي تصدرها السلطات الإسرائيلية، حيث هُجِّر 30 شخصًا، من بينهم 13 طفلًا، ولحقت الأضرار بأكثر من 90 آخرين.
وهدم الاحتلال 10 مبان، من بينها ثلاثة منازل مأهولة، في القدس الشرقية، وهدمت أربعة من هذه المباني بما فيها أحد المنازل المأهولة، على يد أصحابها لتجنب دفع الرسوم وإلحاق الضرر بمقتنياتهم.

وفي المنطقة (ج)، هدم الاحتلال 11 مبنى أو صودر في ثمانية تجمعات سكانية، بما فيها الخضر (بيت لحم)، حيث هدم مبنيان على أساس الأمر العسكري 1797 الذي ينص على الاستعجال في إزالة المباني غير المرخصة التي تعد “جديدة”، ولا يزال هدم المنازل والمباني التي تؤمّن سبل العيش لأصحابها وسط استمرار تفشّي الوباء يشكل مصدر قلق بالغ.

وقال التقرير ،” انه في سياق استمرار الاعتداءات الإسرائيلية أضرم مستوطنون تحت حماية جيش الاحتلال النار في المئات من أشجار الزيتون وأتلفوا ست مركبات، وحتى الآن من العام 2020، لحقت الأضرار بما لا يقل عن 4,000 شجرة زيتون وغيرها من الأشجار في هجمات أفادت التقرير بأن مستوطنين نفذوها، كما أصيب 10 فلسطينيين بجراح نتيجة مهاجمة قطعان المستوطنين لهم”.

26 عملية إطلاق نار في غزة

في قطاع غزة، أطلقت القوات الإسرائيلية النار في 26 مناسبة على الأقل قرب السياج الحدودي الإسرائيلي المحيط بغزة وقبالة الساحل بحجة فرض القيود على الوصول. ولم تَرِد التقارير التي تفيد بوقوع إصابات.
وفي ثلاث مناسبات أخرى، دخلت القوات الإسرائيلية غزة ونفذت عمليات تجريف وحفر قرب السياج الحدودي شرق مدينة غزة وبيت حانون ورفح.
ونفذت القوات الإسرائيلية في 26 يونيو/حزيران غارات جوية استهدفت مواقع في قطاع غزة، ولم يصب أحد في أي من هذه الهجمات، فيما لحقت أضرار طفيفة بأحد المستهدف وبأربعة منازل بجواره، بعد إطلاق صاروخ على المستوطنات الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]