تقرير دولي: سوريا وليبيا ومصر تتصدر قائمة «الجريمة» عربيا

كشف تصنيف «نامبيو» العالمي ، لمعدلات الجريمة في «عالم الإجرام» تصدّر سوريا وليبيا ومصر قائمة الجريمة عربيا ودوليا .. والمؤشر العالمي الذي تصدره قاعدة البيانات الشهيرة، «نامبيو»، تضمن تصنيفًا لـ125 دولة، بترتيبها من الدول التي تتركز فيها المعدلات المرتفعة لمستوى الجريمة بأشكالها المختلفة، إلى الدول الأقل في معدلات الجريمة.

 

 

 

 

 

 

وتصدرت سوريا  القائمة العربية، وجاءت في المرتبة السادسة عالميا،وبمعدل مرتفع بلغ 70.63 في المائة .. واحتلت ليبيا المرتبة الثانية عربيا، والـ  21 عالميا ، بمعدل متوسط يقارب، 56 في المائة.. ومصر في المرتبة الثالثة عربيا، والـ 24 عالميا ، في حين احتلت الجزائر المرتبة الرابعة عربيا، والـ 38 عالميا، تليها لبنان التي احتلت  المرتبة  الخامسة عربيا، والـ 40 عالميا.. واحتل المغرب  المرتبة الـ 43 عالميا والسادسة عربيا، من أصل 125 دولة  شملها  التصنيف للنصف الأول من سنة 2017، والذي يعنى بترتيب الدول حسب معدل الجريمة فيها.

 

 

 

 

 

من جهة أخرى، وضع التقرير دولة فنزويلا على رأس الدول الأعلى من حيث معدلات الجريمة، متبوعة بدولة غينيا الجديدة، فالهندوراس في المركز الثالث، ودولة جنوب السودان في المركز الرابع، ثم جنوب إفريقيا التي حلت في المركز الخام عالميا.

 

 

 

ويعتمد التقرير معيارا لضبط معدلات انتشار الجريمة في الدول ، بتجميع المعلومات والبيانات من خلال القيام باستطلاع رأي مفصل ودقيق، تضمن أسئلة لقياس مستوى كل دولة فيما يخص معدلات الجريمة، مثل «تكاليف أعمال الجريمة والعنف» .. و«تكاليف أعمال الإرهاب» .. و«معدلات الإصابة بالإرهاب» ..و«معدلات جرائم القتل» و «الإجراءات شبه العسكرية غير الحكومية»

 

 

 

 

 

 

 

ويرجع تصدر كل من سوريا وليبيا ومصر «قائمة الإجرام» إلى العمليات الإرهابية، التي تنفذها التنظيمات والجماعات «الجهادية» الإرهابية.. مع ارتفاع تكلفة العمليات الإرهابية ومعدلات الإصابة من الضحايا.. بينما تنخفض بمعدلات ملحوظة في تلك الدول معدلات الجريمة «الجنائية» وبدوافع طائفية أو عرقية أو «عنصرية قبلية».. والملاحظ تراجع معدل الجريمة في العراق عربيا عن العام الماضي.

 

 

واحتلت سنغافورة المرتبة الـ110 والأخيرة في مؤشر الجريمة العالمي، (معدل 16.80 في المائة) لتبقى بذلك أول بلد آمن في العالم، متبوعة بكل من قطر وتايوان، فيما جاءت فنزويلا متصدرة إحصائية المؤشر العالمي كأخطر بلد تنتشر فيه الجريمة في العالم بمعدل 82.42 في المائة أي عال جدا، متبوعة بكل من غينيا الجديدة 81.87 في المائة وهندوراس 77.58 في المائة في المرتبة الثالثة عالميا.

 

 

 

 

 

 

 

وسلط التقرير، الذي يصدر بانتظام كل نصف سنة، الضوء على معدلات الجريمة بمدن العالم، إذ وضع  مدينة الدار البيضاء، في المرتبة 94 عالميا بمعدل متوسط بلغ 53.24  % ، وقبلها العاصمة الفرنسية باريس، باحتلالها المرتبة الـ 93 ، في حين تذيلت الترتيب العاصمة القطرية، الدوحة، لتكون بذلك المدينة التي تشهد أقل معدلات الجريمة في المنطقة العربية، ثم مدينة أبو ظبي الإماراتية، التي تحتل المرتبة الـ 334 عالميا بمعدل 13.54 في المائة، خلف كل من «باز» السويسرية و«ميونيخ» الألمانية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]