ثروت الخرباوي يكشف لـ«الغد» خبايا تنظيم الإخوان في «حقائب»

استضاف برنامج “حقائب”، المذاع عبر شاشة الغد، في أولى حلقاته القيادي الإخواني السابق ثروت الخرباوي، الذي تحدث عن تسلل التنظيم الإرهابي إلى معترك السياسة في مصر.

“النشأة والسياسة”

قال الخرباوي، في بداية اللقاء، إن طفولته كانت في قرية إنشاص بمحافظة الشرقية في مصر، حيث كان بها مطار حربي، وكان بها المفاعل النووي، الذي اتفق على إنشائه الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر مع الاتحاد السوفيتي، وكانت المشاعر الوطنية متواجدة عند كل أبناء جيله.

وعن حبه لفترة عبد الناصر، أوضح الخرباوي، أن عبد الناصر كان زعيما له أعمال عظيمة وله أخطاء عظيمة أيضا، وتجربته كان لها زمانها ووقتها، وكان رمزا ملهما، “لكن أنا لست ناصريا، وكان لي رؤيتي الخاصة، وألفت كتابا تحت عنوان.. هل كان عبد الناصر إخوانيا؟.. لأنني لاحظت أنه لا يمكن أن يكون إخوانيا”.

“دراسة الحقوق”

وعن دراسته، قال الخرباوي، إنه كان لديه عدة خيارات، إما الالتحاق بكلية الإعلام أو كلية الآداب، أو كلية الحقوق، “لكنني فضلت الحقوق، لأنها هي الكلية التي تعلم الإنسان الحياة، بالإضافة إلى أن أسرة والدتي يعملون في القضاء وتأثرت بفكر بعضهم القانوني”.

“الانضمام لحزب الوفد”

وعن الانضمام لـ”حزب الوفد”، قال إن صلته بالإخوان كان سابقة على حزب الوفد، لكن ما حدث أنه عمل بمكتب أحد المحامين الكبار، وكان مساعدا لرئيس حزب الوفد، مؤسس الحزب، و”كنت أذهب معه، وكان سراج الدين يحب أن ينظر إلى من حوله، ووقعت على استمارة الانضمام للحزب، لكن كان لي صلة بالجماعة”. 

“الانضمام لجماعة الإخوان”

قال الخرباوي، “في بداية خروج الإخوان من السجون في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، كنت أعلم أنهم دخلوا في صراع مع عبد الناصر، لكنني لم أعرف التفاصيل كاملة، وأسباب الصراع، وبدأت بعدها قراءة الصحف، ورأيت أنها جماعة مضطهدة، وجماعة تريد أن ترفع راية الإسلام، وقرأت أنها جماعة وقف أمامها عبد الناصر، وكأن ازدواجا في الشخصية حدث لي”، لافتا إلى أن كتاب زينب الغزالي “أيام من حياتي” كان له أثر عاطفي في أجيال كثيرة، حيث “صورت لنا جماعة الإخوان على أنها ضحية”.

وأضاف الخرباوي، “كنت في جماعة الإخوان، وفي ذات الوقت وقعت استمارة عضوية للوفد، إلا أن انتمائي للإخوان كان سريا وغير معروف”.

“نظام مبارك والإخوان”

شبه الخرباوي، العلاقة بين جماعة الإخوان ونظام مبارك بالزواج العرفي، وهو ما يعني صفقات سرية وتحالفات سرية، في إشارة إلى أن كل القضايا التي كانت ضد الإخوان في فترة مبارك كانت تتم بالاتفاق مع القيادات العليا المؤثرة في جماعة الإخوان.

ولفت الخرباوي إلى أن “أعضاء البرلمان من الجماعة في عهد مبارك بلغ 77 عضوا في البرلمان”.

وأردف ثروت الخرباوي، الشيء الوحيد المقبول من عضو جماعة الإخوان هو الولاء والطاعة”.

ثروت الخرباوي، هو محام مصري، بدأ حياته السياسية في “حزب الوفد”، ثم ما لبث أن انضم إلى جماعة الإخوان وانخرط في تنظيمها، وبعد سنوات انشق عنها وتمسك بموقفه ورفض العودة لها نهائيًا.

وألف الخرباوي عددا من الكتب عن خفايا الإخوان، على اعتبار أنه كان أحد القيادات الكبرى المؤثرة في الجماعة، والأهم فيها هو “سر المعبد”. 

جدير بالذكر أن “برنامج حقائب” يتناول شخصيات مصرية وعربية سياسية أسهمت بشكل كبير في الحياة السياسية العربية في فترات تاريخية مختلفة.

ويعرض البرنامج على شاشة قناة الغد كل يوم الخميس الساعة العاشرة والنصف مساء بتوقيت القاهرة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]