جمال يدخل تاريخ إسبانيا وثلاثية لموراتا في فوز ساحق بجورجيا

أصبح الأمين جمال جناح برشلونة أصغر لاعب سنا يشارك ويسجل لمنتخب إسبانيا في سن 16 عاما و57 يوما خلال فوز ساحق على مضيفه الجورجي 7-1 ساهم فيه ألفارو موراتا بثلاثية ضمن تصفيات بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 يوم الجمعة.

وتعافت إسبانيا من الخسارة خارج أرضها 2-صفر أمام اسكتلندا بأداء قوي كان مطلوبا بعد الجدل الذي أثاره رئيس الاتحاد الإسباني لويس روبياليس بسبب تقبيل اللاعبة جيني إيرموسو دون رغبتها عقب التتويج بكأس العالم للسيدات.

وبدأت بطلة دوري الأمم الأوروبية 2023 بقوة وأضاع ماركو أسينسيو وداني أولمو وروبن لي نورماند فرصا ذهبية من مسافات قريبة للمرمى.

وتقدمت بهدفين سريعين عبر موراتا من ضربة رأس في الدقيقة 22 ثم سجل المدافع سولومون كفيركفيليا في شباكه بالخطأ بعد خمس دقائق أثناء محاولة إبعاد تمريرة فابيان رويز العرضية.

وبعد إلغاء هدف لرويز بداعي التسلل عقب تدخل حكم الفيديو المساعد وسع داني أولمو وموراتا الفارق قبل نهاية الشوط الأول.

وبعد سقوط للأمطار الغزيرة بين الشوطين أحرزت جورجيا هدفا شرفيا في الدقيقة 49 عبر البديل جيورجي تشاكفيتادزه بخطأ من حارس إسبانيا أوناي سيمون.

لكن موراتا والبديل نيكو وليامز سجلا هدفين للزوار في غضون دقيقتين.

انطلاقة تاريخية

شارك جمال بديلا في الدقيقة 44 لتعويض المصاب أسينسيو ليكسر الرقم القياسي لزميله في برشلونة جابي، الذي كان يبلغ 17 عاما و62 يوما حين خاض مباراته الدولية الأولى في 2021.

وكسر جابي رقم أنخيل زوبييتا (17 عاما و284 يوما) والذي صمد 85 عاما.

وأحرز جمال الهدف السابع لإسبانيا، بلمسة متقنة داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 74.

ونال جمال، الذي أصبح أصغر لاعب يشارك لأول مرة مع برشلونة في لقاء رسمي الشهر الماضي، دعوة لتمثيل إسبانيا لأول مرة حين اختاره المدرب لويس دي لافوينتي لمواجهة جورجيا وقبرص هذا الأسبوع ضمن التصفيات.

وتحول جمال، الذي ولد ونشأ في إسبانيا لأب مغربي ولعب لمنتخبات الناشئين في إسبانيا، إلى ركيزة مهمة في هجوم برشلونة في بداية الموسم الجاري واختير رجل المباراة في الفوز 4-3 على فياريال بالدوري الشهر الماضي.

وقال جمال لمحطة (تي.في.ئي) «أنا سعيد جدا بانطلاقتي وبالهدف، إنه حلم أصبح حقيقة، أعيش حلما وأنا سعيد وأشكر اللاعبين والمدرب على منحي الثقة وكل من ساعدني خلال المشوار».

وتحتل إسبانيا المركز الثاني بالمجموعة الأولى بست نقاط من ثلاث مباريات، وتتأخر بست نقاط عن اسكتلندا التي تخوض مباراتها الخامسة أمام قبرص متذيلة الترتيب يوم‭ ‬الجمعة.

وتستضيف إسبانيا المباراة المقبلة أمام قبرص في غرناطة يوم الثلاثاء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]