جهود دولية مكثفة لإنهاء النزاع السوري

تستأنف اليوم الأربعاء في جنيف جهود حل الأزمة السورية، في إطار جولة جديدة من المحادثات غير المباشرة بين وفدين من الحكومة والمعارضة تهدف إلى إنهاء نزاع تجاوز الخمس سنوات و أوقع أكثر من 270 ألف قتيل وهجر الملايين.

وعقد اجتماع جنيف-1 في العام 2012 بغياب الأطراف السوريين، وصدر عنه بيان دعا إلى تشكيل هيئة انتقالية تتمتع بكامل الصلاحيات، في حين عقد مؤتمر وجولة مفاوضات جنيف-2 في العام 2014 بحضور الأطراف السورية من دون أن يحقق أي نتائج.

والمناقشات التي من المقرر أن تبدأ اليوم عبارة عن جولة جديدة من سلسلة مفاوضات غير مباشرة بين النظام والمعارضة بدأت باجتماع أول في كانون الثاني/يناير، تلاها اجتماع ثان في آذار/مارس.

وفي ما يأتي أهم التطورات منذ العام 2015  التي أفضت إلى هذه الجولة الجديدة من المفاوضات في جنيف بهدف إطلاق عملية انتقال سياسي في سوريا تشهد اقرار دستور جديد وإجراء انتخابات.

 

 اجتماع فيينا
-17 آب/اغسطس 2015: مجلس الأمن الدولي يدعم بالإجماع مبادرة تضع خارطة طريق للتوصل إلى حل سياسي في سوريا.

– 30 تشرين الأول/أكتوبر 2015: بعد مرور شهر على بدء الحملة الجوية الروسية في سوريا دعما للنظام، اجتمعت 17 دولة في فيينا، بينها روسيا والولايات المتحدة والسعودية و إيران وتركيا، لبحث الحل السياسي في سوريا بغياب ممثلين عن المعارضة والنظام، حيث اتفق المجتمعون على السعي إلى وضع أطر انتقال سياسي، فيما اختلفوا على مستقبل بشار الأسد.

– 14 تشرين الثاني/نوفمبر: توصلت الدول الكبرى في فيينا إلى خريطة طريق تنص على تشكيل حكومة انتقالية واجراء انتخابات وعقد مباحثات بين الحكومة والمعارضة بحلول بداية كانون الثاني/يناير، من دون الاتفاق على مصير الأسد.

وفي العاشر من كانون الأول/ديسمبر، اجتمعت في الرياض للمرة الأولى منذ اندلاع النزاع في سوريا مكونات معارضة سياسية وعسكرية، شكلت هيئة من 33 عضوا للتفاوض مع النظام.

 قرار مجلس الامن 
– 18 كانون الأول/ديسمبر: مجلس الأمن الدولي يتبنى بالاجماع وللمرة الأولى منذ بدء النزاع قرارا يحدد خارطة طريق تبدأ بمفاوضات بين النظام والمعارضة وتنص على وقف لإطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة أشهر وتنظيم انتخابات خلال 18 شهرا، من دون أن يشير إلى مصير الرئيس السوري بشار الأسد.

جولة في جنيف 

– 29 كانون الثاني/يناير- 3 شباط/فبراير 2016: عقدت جولة محادثات في جنيف بحضور ممثلين عن النظام والمعارضة لم يلتقوا مباشرة، وباءت بالفشل، خصوصا، وفق الدول الغربية، بسبب قيام قوات النظام بشن هجوم واسع ضد الفصائل المقاتلة بدعم من الطيران الروسي خلال انعقاد المباحثات.

 اتفاق وقف الاعمال القتالية
-12 شباط/فبراير 2016: مجموعة دعم سوريا المؤلفة من 17 دولة أبرزها الولايات المتحدة وروسيا تجتمع في ميونيخ في ألمانيا وتدعو إلى وقف الأعمال القتالية خلال أسبوع.

– 22 شباط/فبراير: موسكو وواشنطن تضغطان على النظام والمعارضة والأكراد للموافقة على وقف إطلاق النار. وتم التوصل إلى اتفاق على وقف الأعمال القتالية، مع استثناء تنظيم داعش وجبهة النصرة منه.

27 شباط/فبراير: منتصف الليل بالتوقيت المحلي، دخول اتفاق وقف الأعمال القتالية حيز التنفيذ، وهو لا يزال صامدا مع انتهاكات ازدادت حدة منذ أيام.

 جولة اخرى من المفاوضات في جنيف

من المحادثات غير المباشرة بين فريقي النظام والمعارضة في جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة، و أعلن الموفد الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا، أن الرابع عشر من أذار/مارس يشكل بداية العد العسكري لمرحلة الأشهر الـ18 التي يفترض بنهايتها اجراء انتخابات رئاسة وتشريعية كما جاء في قرار مجلس الأمن رقم 2254، وقبل ذلك لا بد من تشكيل حكومة انتقالية و إقرار دستور جديد خلال الأشهر الستة الأولى، إلا أن الخلاف سرعان ما ظهر بين المعارضة والنظام حول مستقبل الرئيس السوري.

– 24 أذار/مارس: دي ميستورا يعلق المفاوضات ويطلب من وفدي الحكومة ودمشق العودة إلى جنيف في نيسان/أبريل مع اقتراحات ملموسة حول الانتقال السياسي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]