جوتيريش يدعو الأغنياء للاستثمار في القارة الإفريقية

مع انطلاق جولته التي تشمل 3 دول في غرب إفريقيا، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الدول الغنية إلى زيادة استثماراتها في الدول الإفريقية مع تعافي القارة من جائحة كوفيد-19 وتأثرها من حرب أوكرانيا.

وقال جوتيريش ”هذه الحرب تفاقم أزمة ثلاثية: الغذاء والطاقة والمال للمنطقة وخارجها”. وأضاف أن مشاكل الأمن الغذائي في إفريقيا لن تحل دون ”إعادة دمج الإنتاج الزراعي لأوكرانيا وإنتاج الأغذية والأسمدة لروسيا وبيلاروسيا في الأسواق العالمية”.

وقال إنه ”مصمم على بذل كل ما في وسعه لتسهيل الحوار الذي يمكن أن يساعد في تحقيق هذا الهدف”. كان جوتيريش يتحدث يوم الأحد في السنغال قبل أن يتقاسم مأدبة إفطار رمضانية مع الرئيس ماكي سال، الذي أصبح رئيسا للاتحاد الإفريقي في وقت سابق من هذا العام.

من المقرر أن يسافر الأمين العام للأمم المتحدة إلى النيجر يوم الإثنين حيث يعتزم الاحتفال مع المسلمين هناك بمناسبة نهاية شهر رمضان المبارك وعيد الفطر، ثم إلى نيجيريا يوم الثلاثاء.

قال جوتيريش إنه قلق بشأن تأثير الحرب في أوكرانيا على القارة الإفريقية. وقال جوتيريش إنه أنشأ مجموعة استجابة لأزمة الغذاء والطاقة والتمويل العالمية لتعبئة وكالات الأمم المتحدة وبنوك التنمية والمنظمات الدولية الأخرى للتعامل مع هذه القضايا.

وقال إن الرئيس السنغالي يشارك في رئاسة تلك المجموعة. من جانبه، أعرب سال عن أسفه ل”التأثير الدراماتيكي للحرب على اقتصادات البلدان النامية”.

كما دعا جوتيريش إلى إصلاح النظام المالي العالمي، واصفا إياه بأنه ”مفلس أخلاقيا”، وقال إن كل آلية متاحة تحتاج إلى استخدامها لفائدة البلدان النامية ومتوسطة الدخل، وخاصة في إفريقيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]