حافظ البرغوثي يكتب: مال واغتصاب في هوليود.. أو «هوليهود»

حافظ البرغوثي

 

 

توصل محامو المنتج الهوليودي اليهودي هارفي واينسستين الى صفقة تحتاج الى مصادقة المحكمة لتعويض ضحاياه من الممثلات والعارضات، وهن بالعشرات، ممن تعرضن للاغتصاب والتحرش الجنسي من قبله، وسيدفع المنتج مبلغ 25 مليون دولار لضحاياه، لكن بعضهن رفضن التسوية حتى الآن.

وفضيحة هذا المنتج جاءت بعد سلسلة فضائح إجتاحت عالم السينما في هوليود، أبطالها منتجون ومخرجون وممثلون إتهموا بالتحرش والاغتصاب من قبل الممثلات والعاملات معهم، بل اعترف ممثلون أنهم تعرضوا للتحرش والاغتصاب وهم قاصرون من قبل منتجين. وكانت فضيحة المنتج الأميركي اليهودي أيضا الملياردير الأميركي جيفري إبستاين الذي أقدم على الانتحار في زنزانته في نيويورك حيث كان ينتظر محاكمته بتهم الاعتداء جنسياً على قاصرات الأكثر ضجيجا بين الفضائح.

والأخير له علاقات وثيقة مع رؤساء أميركيين، وتسبب في استقالة أحد مساعدي الرئيس ترامب، وعلاقة صداقة مع الأمير أندرو الذي أعفى نفسه من الواجبات الملكية بعد الفضيحة، وكانت له علاقات مع إيهود باراك الذي نشرت له الصحف الإسرائيلية صورة متنكرا أثناء توجهه الى حفل صاخب بعدانتحاره الغامض انه كان عميلا للموساد الإسرائيلي الذي ربما يستفيد من الأفلام التي يتم تصويرها للمشاهير في السياسة مع قاصرات لابتزازهم لاحقا.

وكانت هوليود شهدت في السنوات الأخيرة سلسلة فضائح أبطالها منتجون ومخرجون استغلوا الممثلات جنسيا مقابل منحنهن أدوارا في السينما، لكن اللافت أن المدعيات ضد كل منتج بالعشرات. وكان هارفي واينستين وصف هوليود منذ سنوات بأنها بيت دعارة، وكان وصفه عن اطلاع بما يدور في مدينة السينما التي تروج للعنف والجنس ويتحكم في انتاجها المال الجبان.

وقبل فضيحة هارفي واينستين نشرت صحيفة “لوس إنجليس تايمز” تقريراً مفاده أن العديد من السيدات اتهمن منتج الأفلام جيمس توباك    بأنه تحرش بهن جنسيا.

وكان العدد الأولي للسيدات اللواتي اتهمنه نحو 38 سيدة، إلا أن الصحيفة ما لبثت أن نشرت تقارير أخرى تقول بأن هناك أكثر من 200 سيدة يتهمن توباك بأنه استغلهن جنسياً من بينهم الممثلة جوليانا مور، وتوباك أيضا منتج وكاتب أفلام يهودي من مانهاتن.  بالطبع هناك ممثلون اتهموا بالاغتصاب أغلبهم ممن حصلوا على جوائز الأوسكار، لكن لماذا نجد المتهمين من المنتجين يهودًا؟

الجواب بسيط، وهو أن هوليود مدينة يسيطر عليها المال اليهودي من المنتجين، ولهذا فإن أفلامها على تضاد مع القضايا العربية والاسلامية فهي هوليهود. وغني عن الذكر أن أول من أثار قضية الجنس في عالم السينما هم ممثلون إيطاليون جاهروا بالقول في السبعينات إن الشاب لكي يأخذ دورا عليه أن يستجيب لرغبة المخرج، خاصة وأن عددا من المخرجين كانوا من الشواذ جنسيا، ولكي تحصل ممثلة على دور عليها ان تنام مع المنتج. وهذه الأمثولة تسري في بعض  دور الانتاج الفني حتى عربيا  لكن في حالتنا العربية يسود قانون الصمت والعيب، فلا أحد يتهم أحدا ويبقى الأمر سريا. وقد أطلعتني فنانة كانت تبحث عن دور في أحد المسلسلات على حوار على الواتس بينها وبين مخرج كان يطلب منها الذهاب الى بيته لمناقشة منحها أحد الأدوار في مسلسله الجديد بشرط أن تكون  متساهلة معه وتلبية ما يطلبه منها وأغلقت الفنانة موبايلها وطلقت  العمل في الفن.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]