«الناتو» يواجه طموح موسكو في شرق أوروبا بـ4 كتائب

أعلن حلف شمال الأطلسي اليوم الجمعة، أنه سيرسل أربع كتائب متعددة الجنسية إلى بولندا وبلدان البلطيق، بقيادة الولايات المتحدة وكندا وألمانيا وبريطانيا.

ويهدف هذا الانتشار إلى طمأنة شرق أوروبا القلق من طموحات موسكو، وأعلن الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، هذا الأمر مساء اليوم الأول من قمة الحلف في وارسو.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أعلن في وقت سابق إرسال ألف جندي أمريكي في إطار إحدى هذه الكتائب. وقال أوباما، إن الأمريكيين سيخدمون «إلى جانب» رفاقهم البولنديين.

وسيجري هؤلاء مهمات تدريب مع استخدام آليات، بمعنى أنهم سيكونون مزودين معدات تشمل وسائل نقل لآليات مصفحة.

وتعهدت بريطانيا إرسال 650 عنصرا سينتشر 500 منهم في إستونيا، و150 في بولندا. وستتولى كل من ألمانيا وكندا قيادة كتيبة متعددة الجنسية في لاتفيا وليتوانيا.

وأعلنت كندا قبل أيام، أنها سترسل ألف جندي، فيما سترسل كل من بلجيكا وفرنسا 150.

والوحدات التي ستعمل بنظام المناوبة تقضي مهمتها بردع روسيا عن القيام بعملية تسلل، بدعم من قوة تدخل بالغة السرعة تضم نحو خمسة آلاف جندي، وقادرة على الوصول إلى المناطق المعنية خلال بضعة أيام.

وغاية الحلف الأطلسي، هي تجنب تكرار السيناريو الأوكراني، واحتمال قيام روسيا بضم أراض تابعة لإحدى جمهوريات البلطيق السوفياتية السابقة.

وكثف الحلف الأطلسي التدريبات في شرق أوروبا للتأكد من مدى استعداد قواته وطمأنة الحلفاء. وأرسل الحلف أيضا طائرات إضافية لاستطلاع الأجواء وخصوصا على طول سواحل دول البلطيق.

وفي جنوب أوروبا، يتركز اهتمام الحلف أكثر فأكثر على أمن رومانيا وبلغاريا اللتين تنظران بقلق إلى الانتشار العسكري الروسي في البحر الأسود. ويعتزم الأطلسي إرسال قوة إلى رومانيا لطمأنتها. وقال مسؤول أمريكي كبير، «نرى مؤشرات ترهيب في البحر الأسود».

الدرع المضادة للصواريخ ..

وإضافة إلى جهودها في إطار الحلف الأطلسي، تنوي الولايات المتحدة أن تنفق هذا العام 3,4 مليارات دولار من أجل «إجراءات طمأنة».

وسينشر البنتاجون لواء مدرعا يضم 4200 عنصر في 2017 في شرق أوروبا. وأعلن أوباما الجمعة، أن المقر العام لهذا اللواء سيكون في بولندا، وقال، إن «بولندا ستشهد وجودا متزايدا لطاقم الحلف الأطلسي والولايات المتحدة مع معدات عسكرية هي الأكثر حداثة».

لكنه لم يدل بتفاصيل عن المكان الذي ستأتي منه القوات الأمريكية، بما فيها تلك التي تشكل جزءا من كتيبة الحلف الأطلسي، ولا عن مكان تمركزها.

كذلك، ستنشر واشنطن نظاما مضادا للصواريخ في أوروبا سيزيد مستقبلا من إمكانات الأطلسي. وأورد ستولتنبرغ، أن هذه المنشآت الموجودة في تركيا ورومانيا وإسبانيا، «هي الآن في مرحلة التشغيل في ظل قيادة الأطلسي وإشرافه».

لكن فرنسا القلقة على نظامها للردع النووي، تطلب تحديد شروط صارمة جدا لبدء تشغيل هذا النظام باسم الحلف الأطلسي.

وتهدف هذه الدرع إلى اعتراض صواريخ بعيدة المدى يمكن أن يكون مصدرها، «خارج المنطقة الأوروبية الأطلسية»، أي إيران أو الشرق الأوسط، ولكن ليس روسيا. غير أن موسكو تعتبر أن تشغيل هذا النظام الذي سمي في الماضي، «الدرع المضادة للصواريخ»، من شأنه تغيير توازن الردع لمصلحة الغرب.

وعلى جدول أعمال قمة قادة الأطلسي أيضا، تنفيذ قرار اتخذوه قبل عامين بتعديل التوجه لتقليص النفقات العسكرية وزيادتها حتى نسبة اثنين في المئة من إجمالي الناتج الداخلي للدول الأعضاء.

ولم تبلغ هذا المستوى سوى خمس دول أعضاء من أصل 28. وعلق ستولتنبرغ، «لا يزال أمامنا طريق طويل لكننا تجاوزنا مرحلة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]