حملت رسالة مشفرة.. كيف ساهمت أغنية في إنقاذ جنود كولومبيين مختطفين؟

توصّلت الحكومة الكولومبية إلى اتفاق ثنائي لوقف إطلاق النار لمدة ستة أشهر مع الجماعات المسلحة الخمس الرئيسية التي ما زالت تنشط في البلاد، كما أعلن الرئيس الكولومبي جوستافو بترو.

وكتب بترو في تغريدة على تويتر عشية رأس السنة “اتفقنا على وقف إطلاق النار مع جيش التحرير الوطني وسيجوندا ماركيتاليا والأركان المركزية وقوات الدفاع الذاتي جايتانيستا في كولومبيا وقوات الدفاع الذاتي في سييرا نيفادا من 1 كانون الثاني/يناير إلى 30 حزيران/يونيو 2023، وسيعتمد تمديده على التقدم المحرز في المفاوضات”.

أغنية لرفع المعنويات

في ذلك الوقت، كان الكولونيل خوسيه إسبيجو، الذي كان وقتها ضابط اتصالات بالجيش الكولومبي، يعرف مدى أهمية الروح المعنوية بين القوات لنجاح عملية الإنقاذ.

ويقول: “أردنا بشدة أن نمنح الرهائن العسكريين شيئًا يمكنهم التمسك به، رسالة أمل تحافظ على روحهم وقوتهم، حتى يتمكنوا من التفكير في إمكانية الهروب إذا أتيحت لهم الفرصة”.

يقول: “أخبرونا أن الجنود الكولومبيين في تدريبهم الأساسي مدربون على شفرة مورس، فكرنا كيف يمكننا التواصل معهم عبر شفرة مورس؟ لقد كانت لحظة إضاءة حقيقية”.

واستقر المعنيون في النهاية على تقديم أغنية تحوي شفرة مورس، وبثها عبر الراديو لتصل إلى الجنود المختطفين، في البداية فكروا في استخدام موسيقى فاليناتو أو السالسا، لكنهم أدركوا أن هذا قد يتسبب في شرود ذهن المستمع. لذلك قرروا بدلاً من ذلك أغنية رومانسية بها كلمات عاطفية لمساعدة الرهائن على الربط بين الأغنية ورمز مورس المخفي داخلها.

وهكذا، بدأت الجهات المعنية في التحضير للأمر، وقاموا بتجنيد مساعدة مغني الروك أنجيلو، والمغنية والممثلة ناتاليا جوتيريز.

وأجرى الفنانون المخولون بإنتاج الأغنية، الكثير من الأبحاث حول شفرة مورس، بما في ذلك عدد الكلمات في الدقيقة التي يمكن للفرد حلها.

وتم إدخال الرمز في ثلاثة أماكن مختلفة داخل الأغنية وقرر الفريق إرسال رسالة واحدة بسيطة: “تم إنقاذ 19 شخصًا. أنت التالي. لا تفقد الأمل”.

 

يقول الكولونيل إسبيجو إن أحد الرهائن الذين تم إنقاذهم تحدث عن سماع رسالة شفرة مورس في تقييمه النفسي ونقل معناها إلى زملائه الأسرى.

ويمكن الاستماع لشفرة موريس في الأغنية أعلاه عند الدقيقة 1:33، و 2:33 و 3:34.

وهكذا، تمكن الفن، من اختراق مخيمات ومعسكرت المسلحين، في عمق الغابات، ليمنح للجنود المختطفين بارقة أمل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]