خبير: تطمينات بشأن أزمة انهيار بنك سيليكون فالي

قلل المحلل الاقتصادي من لندن، الدكتور نهاد إسماعيل، اليوم الأحد، من خطر أزمة انهيار «بنك سيليكون فالي» الأمريكي، حيث بعث عدة رسال تطمينية للشركات الناشئة والمودعين.

وقال إسماعيل، في تصريحات خاصة لقناة «الغد» إن أزمة بنك سيليكون فالي لها عدة أسباب أبرزها طرح البنك لأسهم إضافية في السوق قبل أيام قليلة وذلك لكي يعزز القاعدة المالية.

وأضاف المحلل الاقتصادي أنه عقب هذا الطرح هرول العملاء والمستثمرين لبيع الأصول، لذلك تم إغلاق البنك، وإيقاف التداول على مؤشر ناسداك.
وأوضح أيضا أن هناك خطأ ثالث وقع فيه البنك وهو أنه ربط نحو 91 مليار دولار من أموال المودعين في أدوات مالية غير آمنة، كقروض اسكان، وسندات طويلة الأمد، وهي سياسات خاطئة.

كما يرى المحلل الاقتصادي أن أزمة بنك سيلكون فالي محدودة وسيتم أحتوائها خلال أسابيع قليلة.

وأشار إلى أنه بالرغم من وجود خطر على الشركات الناشئة والمودعين، إلا أن هناك آليات للتعويضات.

وكشف أنه اعتبارًا من غدٍ الإثنين سيتم افتتاح البنك باسم آخر في بريطانيا، وسيتم دفع نحو 250 ألف دولار كحد أقصى للمودعين.

وتابع بالقول:” الحكومة البريطانية لديها إجراءات لاحتواء الأزمة، لذلك هي أزمة محدودة لأنها في قطاع اقتصادي محدود أيضًا”.

كانت مصادر مطلعة قالت اليوم الأحد إنه من المتوقع أن تصدر الحكومة الأمريكية إعلانا “جوهريا” اليوم الأحد لدعم الودائع في بنك سيليكون فالي الذي انهار يوم الجمعة والحيلولة دون اتساع نطاق التداعيات.

وقالت المصادر إن مسؤولي إدارة بايدن عملوا على تقييم تداعيات انهيار البنك، وهو الأكبر منذ الأزمة المالية لعام 2008، مع التركيز بشكل خاص على قطاع رأس المال المخاطر والبنوك الإقليمية.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم الأحد، إن الحكومة تعمل على إيجاد حل للحد من الضرر المحتمل على الشركات نتيجة انهيار بنك سيليكون فالي الأمريكي وفرعه في بريطانيا.

وأضاف سوناك للصحفيين المسافرين معه إلى الولايات المتحدة إنه يتفهم “قلق ومخاوف عملاء البنك”. وقال إنه والحكومة يعملان “على التأكد من قدرتنا على العمل لإيجاد حل يؤمن السيولة التشغيلية للأفراد واحتياجات التدفق النقدي”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]