خبير روسي: الليبيون يريدون ابن القذافي زعيما لهم

كشف خبير روسي عن توجه قطاعات كبيرة من الشعب الليبي، لاختيار سيف الإسلام القذافي رئيسا لليبيا، حال ترشحه للرئاسة الليبية. واستند الخبير الروسي، راويل مصطفين، إلى نتائج استطلاعات الرأي التي أظهرت حصد سيف الإسلام نسبة كبيرة من موافقة ودعم المشاركين في عملية المسح الاجتماعي.

 

الليبيون يريدون ابن القذافي زعيما لهم

وقال «راويل»: إن الليبيين يريدون ابن القذافي زعيما لهم. وأضاف: بينما يقوم السياسيون بتقليب النتائج المحتملة للانتخابات القادمة، في شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل، اتخذ الليبيون العاديون خيارهم عمليا. فقد بيّن مسح اجتماعي أن 48.3% من المواطنين يرغبون في رؤية نجل معمر القذافي، سيف الإسلام، على رأس الدولة، مقابل 30.1% على استعداد للتصويت للقائد العام للجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر. و17.4% يؤيدون أن يترأس البلاد رئيس الوزراء الحالي الدبيبة. وفقط 4.2% يفضلون الإسلامي وزير الداخلية الأسبق في حكومة فايز السراج فتحي باشاغا.

 

ارتفع رصيد «سيف الإسلام»..وتدهور رصيد الإسلاميين

ارتفع رصيد «سيف الإسلام»، بينما تدهور رصيد الإسلاميين داخل ليبيا.. هكذا أوضح الخبير الروسي، أن الإسلاميين الليبيين، ومعظمهم مستقرون في المناطق الغربية من البلاد ويؤدون دور الطابور الخامس، في الواقع، لا يطالبون بانسحاب القوات التركية، ولا المرتزقة السوريين الخاضعين لأنقرة.

  • فيما يدعو لانسحاب الأتراك بشكل أساسي سياسيون من شرق البلاد ينتمون إلى معسكر حفتر ورئيس برلمان الشعب المستشار عقيلة صالح.

إجلاء العسكريين الأجانب

وتابع راويل مصطفين في مقال نشرته صحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا» الروسية، لقد افتتح يوم الأربعاء الماضي، اجتماع آخر للتسوية الليبية وفق صيغة 5+5 في جنيف. وهناك ناقش العسكريون الليبيون، الذين يمثلون المناطق الغربية والشرقية في البلاد، خطة لسحب القوات الأجنبية من ليبيا.

 

  • وقالت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، التي كانت في زيارة للكويت، في مؤتمر صحفي، إن البلاد تبحث عن منظمة تتولى إجلاء العسكريين الأجانب. وأكدت في الوقت نفسه أن جزءا غير كبير من المرتزقة غادر ليبيا بالفعل. وعبّرت المنقوش عن أسفها لأن هذه العملية بطيئة للغاية.

وأضاف موضحا: لعلها قصدت الانسحاب الذي تم في أواسط سبتمبر/ أيلول لمجموعة صغيرة من المرتزقة، من قاعدة الوطية الجوية التي استولت عليها تركيا، على بعد 100 كيلومتر جنوب غربي طرابلس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]