خلافًا لنظرية أينشتاين.. دراسة تلقي الضوء على المادة المظلمة وعلاقاتها بالجاذبية

كشفت دراسة جديدة للبيانات المأخوذة من مهمة Gaia الفضائية التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية عن معطيات جديدة تخالف تقديرات كل من نيوتن وآينشتاين حول الجاذبية.

ووفقًا لموقع «فيزيك وورلد»، فإن ملاحظة المجرات وعناقيدها، تشير إلى أن قوى الجاذبية التي تربط هذه الهياكل معًا، أكبر من تلك المتوقعة من المادة التي تحتوي عليها، وهو ما قاد علماء الفيزياء، إلى التنبؤ بوجود المادة المظلمة، وهي مادة افتراضية غير مرئية، لكنها تتفاعل مع المادة الطبيعية عن طريق الجاذبية.

وبينما لم يجر رصد المادة المظلمة مباشرة مطلقًا، إلا أنها مدرجة في النموذج القياسي لعلم الكونيات.

وأنشأ عدد من الباحثين أكبر خريطة من نوعها للمادة المظلمة، ويقول الفريق العلمي، إنها قد توحي بأن نظرية النسبية التي وضعها عالم الفيزياء ألبرت أينشتاين كانت خاطئة.

ويؤدي وجود المادة المظلمة إلى تقوس (أو انحناء) نسيج المكان والزمان أو ما يسمى «الزمكان» حولها، الأمر الذي يسمح لعلماء الفلك، بأن يرسموا خريطة لوجودها عبر النظر إلى الضوء الآتي إلى الأرض من المجرات البعيدة.

ويشير انحراف الضوء إلى وجود مادة أمامه، تتسبب في انحنائه خلال اتجاهه نحونا.

واستخدم فريق بقيادة باحثين من «كلية لندن الجامعية» ذكاءً اصطناعيًّا لتحليل صور 100 مليون مجرة، وتفحص شكلها، وبقع الضوء المكونة من 10 بكسلات أو نحو ذلك، لمعرفة ما إذا كانت قد تمددت.

ويشير تحليل جديد أجراه العلماء للسنوات الثلاث الأولى من «مسح الطاقة المظلمة»، إلى أن المادة موزعة في مختلف أنحاء الكون، بطريقة تتوافق مع التوقعات في «النموذج الكوزمولوجي المعياري»، وهو أفضل نموذج حالي متوفر للكون، لكن الباحثين وجدوا أيضًا إشارات إلى أن الكون قد يكون أملس بنسبة أكثر قليلًا مما كان متوقعًا.

وتوصل العلماء إلى هذا التوقع بعد تحليل الضوء المتبقي، ما يعرف بـ«الانفجار العظيم».

ونقلت «بي بي سي» عن الباحث المشارك في الدراسة، الدكتور نيال جيفري، من قسم الفيزياء وعلم الفلك في كلية لندن قوله: «إذا كان هذا التباين صحيحًا، فلربما كان أينشتاين مخطئًا».

وأضاف: «قد تعتقد أن ذلك أمر سيئ، وقد تكون النظرية الفيزيائية قد جرى نقضُها، ولكن بالنسبة إلى عالم الفيزياء، نحن إزاء اكتشاف مثير جدًّا للاهتمام، فمعظم المادة في الكون من نوع المادة المظلمة. ومن المدهش حقًّا أن نلقي نظرة على تلك التكوينات الشاسعة المخفية عبر جزء كبير من سماء الليل».

وجرى اكتشاف تلك التكوينات، باستخدام الأشكال المنحرفة لمئات الملايين من المجرات البعيدة، مع صور التقطت بواسطة «كاميرا الطاقة المظلمة» في تشيلي، وفقًا لإندبندنت.

وتابع جيفري: «في خريطتنا، التي تظهر المادة المظلمة بالدرجة الأولى، نرى نسقًا مماثلًا لما نشهده مع المادة المرئية فقط، عبارة عن بنية تشبه الشبكة مع كتل كثيفة من المادة تفصل بينها فجوات فارغة كبيرة».

وأضاف: «رصد تلك التكوينات ذات الحجم الكوني يساعدنا في الإجابة عن أسئلة أساسية عن الكون».

وطوال عقود من الزمن، اشتبه علماء الفلك في وجود مواد بالكون، أكثر مما في استطاعتنا رصده.

وفي الواقع، تبقى المادة المظلمة، على غرار الطاقة المظلمة، مكونًا غامضًا، إنما يستدل على وجودها عبر مجرات تتصرف بطرائق غير متوقعة (بمعنى أنها تطرح تأثيرات في مواد نستطيع رؤيتها).

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]