عادات غذائية قد تؤثر على نومك.. احذرها

هل تعلم أن تناول بعض الأطعمة قد يؤثر على معدل نومك وجودته؟ هذا ما يؤكده عدد من الدراسات حول هذا الموضوع.

إحدى الدراسات التي نشرت نتائجها في المجلة العلمية (PNAS)، وأوردتها دويتشة فيله، قالت إن نسب علامات الاكتئاب والقلق أكبر لدى من يتناولون الطعام ليلا، مقارنة بمن ينهون وجباتهم مبكرا.

قدم المشاركون في الدراسة معلومات مفصلة عن حالتهم الصحية بشكل يومي. وقد وجد الباحثون أنه على مدار التجربة، كان لدى أولئك الذين تناولوا الطعام في الليل نسب أعلى بـ 26% من علامات الاكتئاب و16% من علامات القلق. في حين لم تطرأ تغييرات على الصحة النفسية لدى المجموعة التي تناولت وجبات طعام خلال النهار فقط. بحسب دويتشة فيله.

وفي دراسة أعدتها جامعة أوبسالا في السويد عن تأثير اتباع نظام غذائي صحي على النوم، أظهرت النتائج أن تناول الطعام غير الصحي، الذي يعتمد على السكريات والنشويات والدهون مثل: البيتزا والشوكولاتة والبرغر وغيرها، تترك أثرها على النوم العميق. إذ أن من تناول أطعمة صحية تعتمد على الأسماك والخضروات، قد ناموا بعمق أكبر.
واعتمدت الدراسة على قياس نوم المشاركين باستخدام تخطيط النوم الذي يستخدم جهازا يقيس موجات الدماغ ومستويات الأكسجين في الدم ومعدل ضربات القلب والتنفس وحركات العين.

ولهذه الأسباب، يقدم المختصون عددا من النصائح التي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

– يجب تجنب الذهاب إلى النوم في حالة التخمة، مع الابتعاد عن الوجبات الدسمة أو كميات الطعام الكبيرة قبل موعد النوم بساعتين. بحسب موقع مايو كلينك الطبي.

– الابتعاد عن تناول الكافيين في مشروبات مثل القهوة والشاي، وحتى في الشوكولاتة.

– تجنب تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات القابلة للتخمير (FODMAPS)، وبعض الأطعمة الأخرى مثل البصل والكراث والعدس، وهي التي تؤدي إلى تراكم الغازات في البطن. بحسب ما أكد الدكتور جريج بوتر مستشار الصحة والأداء وخبير النوم.

وتحذر دراسة سابقة من أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم في منتصف العمر أو عند تقدمهم في السن يكونون أكثر عرضة للإصابة بضعف الإدراك مقارنة بالأشخاص الذين يحصلون على نوم هادئ دون انقطاع.

وتقول المشرفة على الدراسة شيرين سيندي من معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد وإمبريال كوليدج في لندن إن هناك مجموعة واسعة من العلاجات التي يمكن أن تساعد في معالجة اضطرابات النوم، مشددة على التركيز على العادات الغذائية الصحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]